كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

رحلة عبر التاريخ … من مهد الحضارة إلى العالم الجديد

0 451

تعرّف الحضارة بأنها مجتمع يتمتع بثقافة زراعية وحضارية معقدة، وتختلف عن الثقافات الأخرى المعاصرة بسبب التعقيد الاجتماعي والأنشطة الاقتصادية والثقافية المتنوعة التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من المجتمع. وهذا هو السبب الذي يدفعنا للحديث عن أقدم الحضارات في العالم ، فإننا بذلك نشير إلى تلك المجتمعات التي تطورت اجتماعياً، اقتصادياً، وثقافياً ولم تكن مجرد مستوطنات بشرية عاشت كحياة بدوية في المقام الأول.

أقدم حضارة في العالم:

مهد الحضارة يعتبر واحد من خمسة مواقع جغرافية ممكنة، حيث ظهرت الحضارة لأول مرة.
ووفقاً لكثير من الخبراء، بدأت الحضارة في مكان ما يسمى بالهلال الخصيب (بلاد الرافدين)، ثم انتشرت إلى مناطق أخرى بسبب نمط حياة البدو في الهجرة والترحال. ولكن هذا الرأي التقليدي هو موضع خلاف من قبل العديد من العلماء وعلماء الآثار.
فهم يرون أنه لا يوجد مهد وحيد للحضارة، ولكن التنمية المستقلة للحضارة حدثت في عدة مناطق، وهي بلاد ما بين النهرين، مصر، وادي إندوس و شانغ (وادي النهر الأصفر)، وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية (الأنديز).
الاعتقاد في أن مهد الحضارات ينسب إلى أماكن متعددة ناتج عن الملاحظة، ودراسة الآثار التي بنيت في الفترة التي ازدهرت فيها كل من الحضارات. وتشير هذه الآثار إلى كيفية تطور الخصائص المختلفة بشكل غير منتظم ومستقل في هذه الحضارات المختلفة.
أدى التفاعل بين المجتمعات المختلفة بسبب أنماط الحياة البدوية إلى تطوير النظم والتقنيات المشتركة في “الزراعة”، “الفخار”، و”العمل المعدني” وما إلى ذلك.
لذلك من الصعب أن نذكر على وجه التحديد ما هي أقدم حضارة، حيث لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال .

بلاد ما بين النهرين

خريطة بلاد ما بين النهرين
خريطة بلاد ما بين النهرين

نشأت في بلاد ما بين النهرين أقدم حضارة في العالم، حيث كانت تقع في الهلال الخصيب (بلاد الرافدين). والسبب في التسمية هو أن هذه المنطقة تقع بين نهرين حيث يلتقي نهري “دجلة” و”الفرات”، مما يجعل المنطقة خصبة للغاية. كما أن حضارات “عُبيد”، “السومريين”،”الأكّاد”، “البابليين”، و”الآشوريين” تقع جميعها في هذه المنطقة.
حيث يمكن تتبع المستوطنات في بلاد ما بين النهرين إلى بداية العصر البرونزي المبكر، أي 7000 قبل الميلاد.
ولذلك يعتقد أن العديد من المجتمعات الزراعية قد نشأت هنا.
أقدم المواقع المعروفة تقع في “جارمو”، وبنيت أقدم المدن في “سومر” تحت فترة حكم “أوروك”.
بلاد ما بين النهرين، على مر السنين، كان يحكمها “الهيلينيون”، “الفرس”، “المغول”، و”الأتراك”.
وفي أيامنا هذه فإن بلاد الرافدين هي المنطقة التي نعرفها باسم “العراق”.

اقرأ أيضاً على أعجمي: تأسيس مدينة بوينس آيرس

مصر القديمة

آثار مصر
آثار مصر

هناك أدلة أثرية وأنثروبولوجية تثبت أن مصر هي واحدة من أقدم الحضارات في العالم، والتي يرجع تاريخ وجود مستوطناتها إلى 10000 سنة قبل الميلاد. حضارة مصر القديمة كانت مسؤولة عن العديد من الموروثات الدائمة للبشرية ككل، بما في ذلك “الأهرامات”، “أنظمة الرياضيات”، “ممارسة الطب”، و”تقنيات صنع الزجاج والورق”، في أقدم شكل له.
واعتمدتها كمصدر رئيسي لقوتها، ولكن هناك بقايا مستوطنة أخرى وجدت في هذه المنطقة، والتي يمكن أن تعود إلى الفترة نفسها، حيث يظهر فيها ممارسة الصيد وخاصة صيد الأسماك. ويمكن تأكيد ذلك من خلال الدراسات التي تشير أن الأرض و التربة حول الصحراء لم تكن قاحلة كما هي اليوم، وكانت مثالية لرعي الأرض.
حوالي 2500 قبل الميلاد انتقلت هذه المستوطنات باتجاه نهر النيل بسبب تغير المناخ والظروف القاسية.

الهند القديمة

آثار الهند
آثار الهند

عرفت حضارة وادي السند، التي شهدت هياكل اجتماعية معقدة، بوجودها منذ 4000 سنة قبل الميلاد، مع مدنها الاساسية وهي “هارابا” و”موهينجو-دارو”. وكانت هذه المستوطنات مكتفية ذاتيا جداً من البقايا التي تحصل عليها من المخازن، ومقابر الدفن، والتدريبات للحجارة والنحاس وغيرها.
يعد نظام “الكسور العشرية” احد الهدايا العظيمة التي قدمتها حضارة وادي السند إلى عالم العصر الحديث.
ومن المعروف أن المستوطنات موجودة في هذه المنطقة منذ عام 6000 قبل الميلاد. دراسة تاريخ حضارة وادي السند تقول لنا أن هذا المجتمع كان متطوراً.
وجدت هذه الحضارة بالقرب من المنطقة التي تعرف في اليوم الحالي “بلوشستان” في” باكستان”. وقد تم اكتشاف هاتين المدينتين على أنهما مدينتان كبيرتان بهما العديد من الهياكل ذات الحجم الكبير داخل حدود المدينة. وتجدر الإشارة إلى أن أعمال الحفر في المواقع التي يعتقد أنها جزء من الحضارة كانت قائمة منذ عام 1920 وكان آخر اكتشاف لها في عام 1999.

الصين

آثار الصين
آثار الصين

وتبشّر الصين بأنها أقدم حضارة مستمرة في العالم. حيث تم العثور فيها على آثار مستوطنات ما قبل نشوء الحضارة يعود تاريخها الى عام 7000 قبل الميلاد. في الواقع، في بعض الحالات، يتراوح تاريخ وجودهم بين 9000 قبل الميلاد و 5500 قبل الميلاد. وهناك أدلة على ممارسة “الأعمال الزراعية”، “الفخار”، “العمل الحرفي”، وحتى “تربية الحيوانات”. ويمكننا تتبع وجود هذه الحضارة من خلال المقاطعات والمدن التي تم انشاؤها في وادي النهر الأصفر حوالي 2200 قبل الميلاد.
ولكن هذا الادعاء متنازع عليه، فالسلالة الأولى التي يمكن تحديدها أثريا تعود إلى عهد أسرة “شانغ” من الصين القديمة التي بدأت حكمها في مكان ما حوالي 1750 قبل الميلاد. هناك القليل جداً من البيانات التي يمكن التحقق منها حول المستوطنات السابقة في المنطقة بسبب عدم وجود سجلات مكتوبة أو أي من هذه الوثائق.

الأنديز، أميركا الجنوبية و الوسطى.

حضارة امريكا الجنوبية والوسطى
حضارة أمريكا الجنوبية والوسطى

أقدم الحضارات في أمريكا تقع في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.
تعد “حضارة أولمك” أقدم حضارة في أمريكا الوسطى ،وقد نشأت في وقت ما حوالي 1200 قبل الميلاد. بعض المدن الرئيسية التي كانت تحت حكم “أولمك” هي “سان لورينزو” و “لا فينتا”، والتي مثل غيرها من المدن يقال أنه كان لديها التماثيل العملاقة للإمبراطور آنذاك.
في أمريكا الجنوبية، تعتبر “نورتي شيكو” أقدم حضارة،  والتي كانت مجموعة من المستوطنات المتصلة مع مدن ضخمة في “أسبيرو” و”كارال”.

من الصعب جداً الإجابة على سؤال مثل ما هي أقدم حضارة وما هو عمرها؟، لأنه لا يوجد سجلات أو طرق معينة يمكن من خلالها أن تعطينا فترة زمنية محددة لتاريخ وجود هذه الحضارات.
ولكن هذه الحضارات الخمس كانوا أسلاف بلداننا الحديثة وترسيمها الجغرافي.
وبغض النظر عن أي من هذه الحضارات القديمة، فإن بعض أهم الاختراعات والاكتشافات، مثل “الزراعة” أو “الفخار” تنسب إلى هذه الحضارات.

مترجم بتصرف عن: historyplex