زائرة تكسر منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار لجيف كونز

0 106

قد تبدو منحوتات الفنان جيف كونز الشهيرة وكأنها مصنوعة من البالونات، ولكنها في الحقيقة هشة، كما اكتشفت إحدى الحاضرات في معرض للفن المعاصر عندما أوقعت قطعة من منحوتات كونز، منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار يوم الخميس 19 فبراير، مما تسبب بكسرها.

 

أوقعت منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار عن طريق الخطأ:

أوضحت الصالة التي استضافت القطعة أن منحوتة كلب البالون الأزرق الذي صممه كونز تحطم إلى شظايا صغيرة بعدما أوقعته الزائرة عن طريق الخطأ. حيث عُرض النحت في جناح صالة “Bel-Air Fine Art” خلال فعالية “آرت وينوود Art Wynwood” للفن المعاصر في ميامي.

وفي بيان أرسله مدير الصالة، سيدريك بويرو، الذي كان يدير جناح “آرت وينوود Art Wynwood”، قال إن الصالة تعمل كـ “أحد الممثلين الرسميين لمنحوتة كلب البالون الأزرق للشهير جيف كونز”. وقال بويرو: “بالطبع من المحزن رؤية قطعة فنية مشهورة تدمر بهذه الطريقة”.

وقال إن القطعة سقطت بعد أن قامت جامعة تحف فنية لم يذكر اسمها بزيارة الجناح، بركل قاعدة التمثال عن غير قصد خلال الساعة المخصصة للكوكتيل في افتتاحية الفعالية مساء يوم الخميس.

 

زائرة تكسر منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار لجيف كونز

 

“لم تكن تنوي كسر المنحوتة، فهي لم تلمسه بيديها على الإطلاق، إنما كانت هناك حفلة كوكتيل افتتاحية وكان العديد من الناس متواجدين في جناحنا، وعن طريق الخطأ قامت بركل القاعدة بقدمها ركلة صغيرة، ولكنها كانت كافية لجعل المنحوتة تسقط وتتحطم.”

وأضاف: ” إن مثل هذا النوع من الأمور يحدث عادةً، ولهذا السبب التأمين سيتكفل بتغطية الأضرار كاملةً.”

كما شاركت الصالة صورًا للتمثال المكسور حيث انتشرت قطع السيراميك المحطمة على الأرض. ويقول مدير صالة Bel-Air Fine Arts أن هذه القطع تنتظر حاليًا في صندوق ليتم تقييمها من قبل خبير التأمين. وأضاف أن بعض المجمعين قد عرضوا شراء القطع المكسورة.

 

زائرة تكسر منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار لجيف كونز

 

799 نسخة مختلفة لمنحوتة كلب البالون الأزرق لجيف كونز:

ووفقًا لبريد إلكتروني من Bel-Air Fine Art، فإن القطعة التي تم إنشاؤها في عام 2021 والتي تحمل عنوان كلب البالون “الأزرق” “Balloon Dog (Blue)” منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار. وكانت القطعة مصنوعة من السيراميك وتبلغ أبعادها 40 × 48 × 16 سم. كما تم إنتاج 799 نسخة من هذا النحت.

 

زائرة تكسر منحوتة زجاجية قيمتها 42 ألف دولار لجيف كونز
جيف كونز

 

جيفري كونز هو فنان أمريكي معترف به لأعماله التي تتناول موضوع الثقافة الشعبية ومنحوتاته التي تصوّر الأشياء اليومية، بما في ذلك حيوانات البالون المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي تتميز بسطح عاكس كالمرآة اللامعة.

حيث حققت قطعه أموالاً طائلة في المزادات، فقد بيعت قطعة “Rabbit” (1986) مقابل 91 مليون دولار في مزاد كريستيز نيويورك عام 2019، و “Balloon Dog (Orange)” (1994-2000) تم بيعها مقابل 58.4 مليون دولار قبل ست سنوات وزهرة البالون (القرمزية) التي بيعت بـ 25,765,204 دولار في دار كريستيز – لندن في 30 حزيران عام 2008م خلال أمسية للفن المعاصر وفن ما بعد الحرب. وقد أنشأ كونز مئات الإصدارات من كلاب البالون، بعضها يتجاوز ارتفاعها 10 أقدام، وبعضها لا يتجاوز ارتفاعها قدمًا واحدًا، مثل التمثال الذي تحطم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.