كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

اللغة الأكثر سعادة بين لغات العالم الكبرى

0 116

قام باحثون من الولايات المتحدة وأستراليا بتطوير طريقة “لقياس السعادة” بحيث تسمح بتحليل المحتوى العاطفي اللغوي، وذلك عبر دراسة 100 ألف مفردة من 10  لغات مختلفة. فما هي اللغة التي احتلت مرتبة اللغة الأكثر سعادة بين اللغات الكبرى المدروسة؟

اللغة هي أعقد تقنية اجتماعية طورتها البشرية قادرة على التعبير عمّا يدور في العقل من قصص خاصة بالأشخاص الذين يساهمون بها ويتكلمونها. إن تأثير اللغة في تشكّل الأفكار كان موضوعاً جدلياً لكثير من الوقت. عام 1969، وضع Boucher و Osgood فرضيتهما التي تنص على أن التواصل البشري لديه ميلٌ نحو الإيجابية.

البحث عن اللغة الأكثر سعادة

بعد خمسة عقود تقريباً، تمكّن فريقٌ من الباحثين من الولايات المتحدة وأستراليا أن يؤكدوا هذه الفرضية. حيث قاموا باختيار 100 ألف كلمة موزعة على 24 مجموعة مغلقة من البيانات من 10 لغات مختلفة في الأصل والثقافة: الإسبانية المكسيكية والفرنسية والألمانية والبرتغالية البرازيلية والكورية والصينية والروسية والإندونيسية والعربية.

مصادر الكلمات

تنوعت مصادر هذه الكلمات: كتب من غوغل، أو من وسائل التواصل الاجتماعي كصفحات الجرائد العالمية، وشبكة تويتر وفيسبوك ومواقع أخرى، أو من ترجمات تلفزيونية أو سينمائية، أو من كلمات الأغاني. وتم التأكد من أن تكون الكلمات السعيدة أكثر من الكلمات الحزينة.

الميل نحو السعادة

أشار الباحثون إلى أن النتائج التي حصلوا عليها أكدت وجود بصمة عميقة للمجتمع البشري على اللغة، الأمر الذي يعكس أن كلمات اللغة البشرية الطبيعية لديها ميل نحو السعادة العامة، في الحالة التي يكون فيها المحتوى العاطفي للكلمات متسق، وحيث يكون هذا الميل للإيجابية مستقل عن تكرار استخدام الكلمات.

قام الفريق العلمي بوضع 10 آلاف كلمة من أكثر الكلمات استخداماً في كل واحدة من اللغات العشر واختار متحدثين أصليين لكي يقوموا بلفظ الكلمات على مقياس من 1 إلى 9 نقاط كل واحدة من الكلمات اعتماداً على التفاؤل الذي تعكسه الكلمات، مع لهجة أقل تفاؤلاً للكلمات السلبية، مثل المصيبة والموت والسرطان، ولهجة أكثر تفاؤلاً للكلمات الإيجابية، مثل عيد ميلاد وحياة ومفاجأة.

توزيع الكلمات السعيدة http://www.pnas.org/content/112/8/2389
توزيع الكلمات السعيدة
http://www.pnas.org/content/112/8/2389

اللغة الأكثر سعادة

وفي كل مجموعة من الكلمات المدروسة، وجدوا ميلاً نحو الإيجابية، ووجدوا أن المحتوى ذو القيمة الإيجابية الأعلى كان للكلمات الإسبانية الواردة في صفحات الويب وكتب غوغل وتويتر باللغة الإسبانية، وهكذا حصلت اللغة الإسبانية على لقب اللغة الأكثر سعادة بين اللغات الكبرى، وتبعتها كلمات صفحات الويب وتويتر باللغة البرتغالية. وعلى العكس من ذلك، كانت القيم الأقل إيجابية في كلمات الأغاني الإنجليزية وفي ترجمات الأفلام إلى اللغة الكورية وفي كتب غوغل باللغة الصينية.

إقرأ أيضاً على أعجمي: هل تفكرون بتعلم لغة جديدة؟ إليكم أهم الأسباب لاختيار اللغة الإسبانية.

ومن خلال هذه الطريقة، طوّر الباحثون أداة لقياس السعادة، نظام يمكنه أن يقدّر السعادة التي يحتويها نص مكتوب. سيكون الهدف التالي تطبيق هذه الطريقة على لغات أخرى وعلى مجموعات ديموغرافية أخرى.

مصدر مكتبي

Sheridan Dodds, P., Clark, E. M., Desu, S., Frank, M. R., Reagan, A. J. et al. (2015). “Human language reveals a universal positivity bias”. PNAS

ترجم عن مقال في موقع Agencia SINC.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.