كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

السرّ رقم واحد للنوم لم يخبرك به أحد.

0 115

وسطياً أنت تنام 7 ساعات و 50 دقيقة كل ليلة، وباعتبار أن متوسط العمر المتوقع في دول العالم الغربي حوالي 80 عاماً فأنت تقضي 26,6 عاماً من حياتك نائماً، ويعد هذا تقريباً ⅓ وقتك على هذا الكوكب، ومع ذلك نشعر بالتعب في كثير من الأحيان. انظر إلى الشخص الجالس بجوارك في المكتب، على الكنبة، أو في ستاربكس

يلعب النوم دوراً كبيراً في حياتنا فنحن نعتمد عليه. هل سبق ومررت بيوم سيء وقلت بأنه كان بسبب نقص النوم؟؟
ولهذا نحن مهووسون بخدع النوم والقوائم التي تعدنا بالنوم كطفل في الصف الثالث الابتدائي ليس لديه شيئاً ليقلق حوله.
اختبرتُ خلال الاثني عشر شهر الماضية العديد من الأشياء التي من شأنها أن تحسن حياتك، وواحدة من تلك الجوانب التي ركزت عليها كانت النوم.

مصدر الصورة: rd
النوم كطفل في الصف الثالث الابتدائي

لقد احتفظت بجدول بيانات منذ شهر كانون الثاني هذا العام حيث أكتب كل يوم متى ذهبت إلى النوم ومتى استيقظت، كما أقوم أيضاً بتقييم مستوى طاقتي خلال النهار بمقياس من 1 إلى 10.
في مقياسي، تعني 1 عدم القيام بأي شيء عدا الأكل والشرب.
تعني 10 القيام بعشر ساعات من العمل المركز وساعتين من التمارين خلال السفر إلى الجانب الآخر من العالم (وهذا غالباً لا يحدث بتاتاً ).
عندما بدأتُ بذلك كانت معظم الأيام “6” وهذا يعني 4-5 ساعات من العمل الحقيقي، تصفح الانترنت، قراءة مقالات الأخبار، التحقق من حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهدة التلفاز، الخروج .. أشياء في حدها المتوسط.

اقرأ أيضاً على أعجمي : علاجات منزلية مثبتة للتخلص من البعوض

سألتُ نفسي ” كيف لي أن أصبح 8 كل يوم ؟” حيث أفضلّ أن أكون 8 كل يوم على أن أكون 5 في يوم و 10 في يوم آخر.. الثبات هو هدفي .
8 بالنسبة لي تعني 5-6 ساعات من العمل المثمر، ساعة إلى ساعتين من التمرين والبقاء في مزاج جيد طيلة اليوم.
بدأت بذلك عبر إجراء الأبحاث على الإنترنت وعثرت على عشرات المقالات مع نصائح يعمل الجميع على ترديدها باستمرار.

لذلك دعونا نتحدث عن ما لم يكن له أثر على جودة النوم ومستوى الطاقة لدي :

  • تتبّع نومك : لقد استخدمت تطبيق دورة النوم لأتتبع نومي، وقد عمل التطبيق بشكل جيد وبدا جميلاً لكن الحصول على هذا الكم من البيانات لم يساعدني على النوم بشكل أفضل.
  • اقرأ كتاب : أنا أحب الكتب وأقرأ الكثير منها وإن كان علي أن أنصح بشيء ما لفعله قبل النوم سيكون القراءة، لكن القراءة لم تجعلني أغرق في النوم بشكل دائم. في معظم الأحيان أكون صاحياً بعد قراءة كتاب جميل. القراءة جيدة لكنها لا تشكّل تغييراً في اللعبة.
  • لا شاشات قبل وقت النوم : لدي علم كامل حول هرمون الميلاتونين، لكن إن أردتُ أن أقرأ رسالة من صديقي في الساعة 11,05 سأقوم بذلك.
  • قم بشقّ النافذة : ليس في الشتاء، شكراً لك! .
  • اشرب الشاي: أنا أحب الشاي لكن ليس لذلك تأثير على النوم على أية حال.
  • نم مع مفكرة : أخطّط كل ليلة ليومي المقبل لذا أصبح ذلك بالياً قديماً فأنا أعرف مسبقاً ما عليّ أن أفعله غداً لذلك ليس عليّ كتابة أشياء ستبقيني صاحياً. وعندما أذهب إلى السرير فأنا أريد النوم وليس الكتابة.
  • استحمّ : أنا أحصل فقط على دوش.
  • غيّر ملاءاتك : أريد أن أنام جيداً كل يوم فهل عليّ أن أغير ملاءاتي كل يوم؟
توقف عن القلق
توقف عن القلق

توقف عن القلق بشأن النوم

هذه هي الحيلة الوحيدة التي تحتاجها بشأن النوم.
قرأت خدعة النوم هذه في ” كيف تتوقف عن القلق وتبدأ الحياة ” ل ديل كارنيجي، تم نشر هذا الكتاب منذ 70 عاماً تقريباً.
أنت تعرف غالباً هذا الشعور عندما تذهب إلى السرير في وقت متأخر جداً : “سيكون الغد قاسياً حيث سأحصل على خمس ساعات من النوم فقط “. حسناً أنت تحصد ما تزرع، عندما تخبر نفسك أنك ستكون متعباً في الغد.. احزر ماذا ! ستظل تتثاءب طيلة اليوم.
عندما تغير قناعاتك بشأن النوم لن تعد تعتمد عليه.

كاسي نيستات مؤسس تطبيق Beme و يوتيوبر، ويدير شركة للتكنولوجيا لديه عائلة ويُخرج فيلماً كل يوم، من الواضح أنه لا يعتمد على النوم.
” إن النوم هو ألدّ أعدائي، كل صباح هو حرب وعادةً ما أخرج منتصراً ” كاسي نيستات
نحن نستخدم نقص النوم كحجة لنكون كسالى أو مسوّفين، أراهن بأنك فعلت هذا أيضاً : ” أنا متعب جداً للقيام ب x ، سأشاهد Game of Thrones بدلاً من ذلك.”
الحقيقة أنه لا أحد توفي بعد ليلة واحدة سيئة من النوم، أنا لست مؤيداً للنوم أقل من 7 ساعات. في الحقيقة أظهرت الأبحاث أنه من المضر لصحتك أن يكون لديك نقص دائم في النوم، لكن إن حصلت على قدر أقل من النوم من حين لآخر فهي ليست نهاية العالم. يمكنك أن تبقى فعالاً إذا نمت 5 ساعات كل ليلة .. فقط لا تجعلها عادة.

في المرة المقبلة التي تذهب فيها إلى السرير في وقت متأخر بسبب حفلة ما، أو لكونك تعمل على حلمك، أخبر نفسك بأنك ستشعر بإحساس جيد في الصباح.
منذ أن طبقت نصيحة كارنيجي فإن مستوى طاقتي هو باستمرار 8.
مازالت تحدث بأنه لا يمكنني النوم لكنني لا أجعل من ذلك أمراً كبيراً : أوقف أفكاري بخصوص النوم وأفكر بشيء آخر.

إن النقطة بخصوص النوم ليست في التفكير الزائد به، عندما تتوقف عن إعطاء النوم انتباهك تستطيع أن تركز على الأمور الهامة لتحصل على بعض الراحة حتى تستطيع الاستيقاظ في اليوم التالي وأنت مليء بالطاقة.
ما هي حيلة النوم الأفضل بالنسبة لك ؟

ترجم بتصرف عن: dariusforoux

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: نارام القحط
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.