كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

اكتشافات ستة يعتقد بيل غيتس أنها يمكن أن تغير العالم

0 107

عندما اخترع جوهان غوتنبرغ المطبعة، غيَّر بذلك مجرى التاريخ. يمكنك أن تقول نفس الشيء عن المصباح الكهربائي لتوماس إديسون، لقاح شلل الأطفال لجوناس سالك، ومترجم الآلات الرقمية لغريس هوبر.
ما هو الاختراع العظيم المقبل الذي سيغيّر مجرى التاريخ؟ وفيما يلي بعض اكتشفات التي أَعتقد أنها تستحق المشاهدة.

  • تخزين اللقاحات بشكل أفضل.

أنقذت اللقاحات ملايين الأرواح في جميع أنحاء العالم، ولكنها تفسد إذا لم يتم تخزينها في درجة الحرارة المناسبة. وقد أنشأ مجموعة من المخترعين من شركة غلوبال غود في سياتل ثلاجة جديدة مبتكرة تسمى ميتافريدج. تبقى باردة بما فيه الكفاية للحفاظ على اللقاحات آمنة حتى خلال انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة. كما أنهم ييعملون على مبرّد محمول الذي بدوره يسمح للملقحين من السفر إلى مناطق أبعد للوصول إلى الأطفال في أكثر المناطق النائية.

اقرأ ايضا : زيوت القنب في الاستخدام الطبي

  • تعديل الجينات.

تخّيل مستقبلاً يمكننا فيه تعديل DNA شخص مريض لتحسينهم أو التخلص من الجينات التي تسمح للبرغش بنقل الملاريا. لا نزال في مراحل مبكرة للتطوير مع أدوات التعديل الجيني. و أعلم أن هناك الكثير من الأسئلة عن أمكانية استخدام هذه التقنية بمسؤولية. و لكنني متفائل بالاحتمالات.

تعديل الجينات
تعديل الجينات
  • الوقود الشمسي.

إذا كنّا نريد إنهاء اعتمادنا على الوقود الاحفوري، و تقييد التغيير المناخي، نحتاج للكثير من الطرق المختلفة. لقد زرت مؤخراً مختبر في كالتيك حيث أن الباحثين يكتشفون طرق في تحويل الطاقة الشمسية إلى وقود، ما زلنا بعيدين جداً من اليوم الذي باستطاعتك به تعبأة سيارتك بوقود شمسي، ولكن طريقة كالتيك تعطي الأمل أننا سوف نحقق أعجوبة في مجال الطاقة في المستقبل القريب.

  • لقاحات ال RNA المرسال.

معظم اللقاحات تعتمد على فيروسات مضعفة او فيروس بهيئة غير مفعلة لمساعدة جسمك في خلق مناعة و منع المرض. العلماء يدرسون إن كان بإمكانيتهم استخدام مواد جينية بدلا من الفيروسات. مما يجعل الأمر اسرع و أرخص لتطوير لقاحات جديدة. إن كان بإمكاننا تعليم أجسادنا كيف يخلقون دفاعات طبيعية خاصة بهم، يمكننا بذلك صنع ثورة في مكافحة المرض.

  • تحسين توصيل العقاقير.

إذا توجب عليك أخذ الدواء كل يوم في نفس الوقت، ستعلم كم من السهل نسيان حبة. شركة تدعى إنتارسيا تريد تغيير هذا الشيء. لقد اخترعو جهاز صغير الذي يتم زراعته تحت الجلد و يفرز ببطء الدواء مع الوقت في الجسم. هناك عدة طرق يمكن لهذه التقنية أن تستخدم لعلاج أفضل و منع المرض. و لكن الشيء الذي أنا أكثر حماساً لوجوده هو وقائي الإيدز، زرعه يمكن أن يحمي الشخص من مخاطر الإيدز لمدة سنة كاملة.

  • الذكاء الاصطناعي.

من بين كل الابتكارات في هذه القائمة، هذا الابتكار يبدو أكثر رهان مثبتاً أنه سيحول الطريقة التي نعيش بها. على الرغم من أن الذكاء الصناعي سيخلق تحديات جديدة نحتاج إلى معالجتها – بما في ذلك كيفية إعادة تدريب العمال الذين سيفقدون وظائفهم بسبب التشغيل الآلي – أعتقد أنه سيجعل حياتنا أكثر إنتاجية وأكثر كفاءة وأسهل عموماً.

المصدر

المساهمون في اعداد المقالة :

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.