عجائب طبيعية تنبض بالألوان حول العالم

0 534

ينبض سطح الكرة الأرضية بالألوان الزاهية والجميلة، لكن هناك بعض الأماكن التي تأخذ هذا الأمر إلى مستوى آخر تماماً ، عجائب طبيعية تبدو وكأنها لوحةٌ فنّية لا تنتمي إلى هذا العالم أبداً.

تابع قراءة هذا المقال في أعجمي للتعرّف على 10 عجائب طبيعية حول العالم:

1. نهر كانو كريستالز – كولومبيا:

يقع هذا النهر في “كولومبيا” في “سيرانيا دي لاماكارينا” بالإنجليزية “Serrania de la Macarena” ولاية «ميتا» التي تمتلك أكثر من 420 نوع من الطيور، 10 أنواع من الحيوانات البرمائية، 43 من الزواحف و 8 أنواع من الثدييات.

يشتهر نهر كانو كريستالز “Caño Cristales” بألوانه الزاهية ويعرف أيضاً باسم “قوس قزح السائل”. فهو موطن لعشبة نهرية تسمى “Macarenia clavigera”؛ وهي السبب في تدرجه بين ألوان الأحمر، الأصفر، الأخضر، والأزرق كل سنة بين شهري تموز وتشرين الثاني. وهو نهر صغير لا يتعدى طوله 100 كيلو متر ويبلغ عرضه 20 متر.

 

عجائب طبيعية حول العالم
نهر كانو كريستال – كولومبيا

 

2. أرض السبعة ألوان – شاماريل، موريشيوس:

‏ هي تكوين جيولوجي وظاهرة طبيعية ومعالم جذب سياحي بارز بالقرب من قرية شاماريل في منطقة نوار ريفيير في الجنوب الغربي من جزيرة موريشيوس. تسمى هذه الكثبان الرملية بأرض السبعة ألوان Seven Colcored Earths نسبةً إلى عدد الألوان المميزة الممزوجة في رمالها، منها؛ الأحمر، الأرجواني، البنفسجي، الأزرق، الأخضر، الأصفر والبني.

نشأت هذه المنطقة الصغيرة نسبيا حوالي (7500 متر مربع) التي تتألف من كثبان رملية بسبعة ألوان مختلفة (الأحمر والبني والبنفسجي والأخضر والأزرق والأرجواني والأصفر، من خلال تحلل الصخور البركانية وامتزاجها بالمياه التي حولتها إلى طين ومن ثم إلى تربة غنية بالحديد المسؤول عن ظهور اللون الأحمر وبمادة الألومنيوم المسؤولة عن ظهور الألوان الزرقاء الأرجوانية.

والشيء الرائع حولها هو أنه إن قمت بأخذ حفنة من هذه الرمال وقمت بخلطها، ستعود الحبيبات للاستقرار مجدداً في طبقات ألوانها المميزة. وتعتبر هذه المنطقة من أكثر أماكن الجذب السياحية في جزيرة موريشيوس وتم إنشاء سياج حولها لمنع الناس من تخريب هذه الظاهرة الجيولوجية الفريدة.

 

اقرأ أيضاً على أعجمي : 5 عجائب هندسية من العالم

 

عجائب طبيعية حول العالم
أرض السبعة ألوان – شاماريل، موريشيوس

 

3.لاغونا كولورادا – بوليفيا:

بحيرة اللاجون الأحمر أو بحيرة لاجونا كولورادا “Laguna Colorada”‏ وهي عبارة عن بحيرة مياه ضحلة تقع تقع في محمية “إدواردو أفاروا” الوطنية في بوليفيا، على مقربة من الحدود مع شيلي. تبرز في البحيرة الصخور الكرستالية (الملحية) ذات اللون الأبيض وتختلط بتجانس مع لون المياه الأحمر، حيث تحتوي المياه على طحالب و رواسب يأتي منها اللون الأحمر الطبيعي. كما تعد موقع تجمع مشترك لمجموعات كبيرة من طيور الفلامينغو.

 

عجائب طبيعية حول العالم
بحيرة اللاجون الأحمر أو بحيرة لاجونا كولورادا – بوليفيا

 

4. بركة مورنينغ غلوري – متنزه يلوستون الوطني، وايومنغ:

هذه الألوان المشرقة هي نتيجة لنوع من البكتيريا الحرارية الملونة والتي تنمو في درجات الحرارة القصوى. درجات الألوان المختلفة للأصفر والبرتقالي تشير إلى اختلاف درجات الحرارة داخل البركة. وفي الحقيقة، كلما اقتربت من المركز أي من اللون الأزرق المخضر، فلن تجد الكثير من البكتيريا. وللأسف، فقد تأثر مظهر هذه البركة على مر السنين بسبب التخريب وإلقاء القمامة من قبل الزوار.

 

عجائب طبيعية حول العالم
بركة مورنينغ غلوري – متنزه يلوستون الوطني، وايومنغ

 

5. جبال دانكسيا الملوّنة – الصين (جبال قوس قزح):

جبال دانكسيا الملونة تقع في الحديقة الوطنية الجيولوجية تشانغيه، دانكسيا في الصين. وتعد أحد أعجب التكوينات الجيولوجية في العالم، والتي تتميز بصخورها وجبالها الملونة ذات التدرجات اللونية الحمراء والتي تتداخل مع عدة الوان أخرى فيطلق عليها جبال قوس قزح نظرا لتشابها مع ألوان قوس قزح.

أراضي دانكسيا، نوع فريد من الجيومورفولوجيا الصخرية الملونة في الصين التي تتميز بشرائح من الصخور الرسوبية الحمراء على المنحدرات الحادة، تشكلت تلك الجبال من المعادن بجميع أنواعها والحجر الجيري وذلك في خلال 24 مليون سنه، وقد تشكلت على مر السنوات الماضية بفعل عوامل التعرية كالمياه والرياح.

يبلغ ارتفاع جبال دانكسيا الضخمة مئات الأمتار، أي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و3800 متر، وتمتد على مساحة 320 كم مربعًا تقريبًا. وقد ساهمت الرياح بشكل كبير في تكوين تلك الجبال، وتلونها بهذه الألوان الفائقة الجمال التي تبدو عليها الآن، هذه الجبال ليست الجبال الوحيدة الملونة في العالم فهناك جبال في كولومبيا البريطانية حيث تتكون من خليط من الجبال والسهول البركانية التي تكونت نتيجة البراكين وعوامل الطبيعة والتعرية المؤثرة بشكل كبير في البيئة.

 

عجائب طبيعية حول العالم
جبال دانكسيا الملونة (جبال قوس قزح) – الحديقة الوطنية الجيولوجية تشانغيه – الصين

6. شلالات هافاسو – غراند كانيون، أريزونا:

هي واحدة من عدّة شلالات يعتبر واحد من أجمل الشلالات في العالم والذي يقع في محمية هافاسوباي الهندية منطقة جراند كانيون في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. هذا اللون الفيروزي الرائع للمياه هو بسبب التركيز العالي للمغنيزيوم وكربونات الكالسيوم فيها، وهذه المعادن مسؤولة عن وجود رواسب الحجر الجيري القريبة منها أيضاً. تسقط المياه في هذه الشلالات من ارتفاع أكثر من 37 متر.

 

عجائب طبيعية حول العالم
شلالات هافاسو – محمية هافاسوباي الهندية – جراند كانيون في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية

7. صحراء الدناكل – شمال شرق إثيوبيا:

تقع شمال شرق إثيوبيا وجنوب إريتريا وهي أيضا تدخل ضمن نطاق محافظة جنوب البحر الأحمر تعتبر موطنا للعفر وتعرف بسخونتها وإنخافضها الشديد حيث تصل في بعض مناطقها إلى 160 متر تحت سطح البحر ويسمى هذا الجزء المنخفض من الصحراء بمنخفض العفر أو منخفض الدناكل وتوجد بها صناعات الملح وهي موطن للحمار البري الإفريقي.

تتميز هذه الصحراء برواسبها الصفراء والخضراء الساطعة التي تتألف من الكبريت والملح. لقّبتها قناة ناشيونال جيوغرافيك بـ” أقسى مكانٍ على وجه الأرض” بسبب بيئتها القاسية.

 

عجائب طبيعية حول العالم
صحراء الدناكل – شمال شرق إثيوبيا وجنوب إريتريا

8. الصحراء المرسومة – منتزه الغابة المتحجرة الوطني، أريزونا:

الصحراء المرسومة أو الملونة، هي منطقة مرتفعة زاهية الألوان في الولايات المتحدة. تمتد مسافة 320 كم، على طول نهر ليتيل كولورادو، في الوسط الشمالي لولاية أريزونا.

وقد أخذت اسمها من المكتشفين الأسبانيين الأوائل، الذين أطلقوا عليها الديزيرتو بينتادو أي الصحراء الملونة. في الصحراء الملونة هضاب منعزلة شديدة الانحدار، وهضاب مستوية السطح، منحدرة الجوانب، ووديان كونتها الرياح والأمطار، من خلال جوف الرماد البركاني الشبيه بالطين الصفحي، بمرور السنين.

وتضيف ألوان الباستيل الصحراوية المزيد من الجمال إلى الصحراء خاصة عندما تبدو الحرارة والضوء والغبار، وكأنها تحيل الألوان من الأزرق والأرجواني إلى الزعفراني والأرجواني الفاتح والأحمر. وتكون الصحراء الملونة على جانب خاص من الجمال، عند الشروق والمغيب، حيث تكون الألوان أخاذة والظلال عميقة. وتأتي الألوان الأخّاذة الحمراء والصفراء من أكاسيد الحديد ـ الهيماتيت (الأحمر) والليموني (الأصفر).

وتَحْفل الصحراء الملونة بالعديد من المعالم الطبيعية التي تعود ملكيتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل السَّن ست كريتر والحمم البركانية المخروطية. ومعلم ووباتكي التذكاري الوطني، الذي يحتوي على مساكن هندية ترجع إلى ماقبل التاريخ.

 

عجائب طبيعية حول العالم
الصحراء المرسومة أو الملونة – الولايات المتحدة في الوسط الشمالي لولاية أريزونا.

9. بركة الدم الساخن (بركة الجحيم) – اليابان:

بدرجة حرارة تقارب 172 درجة فهرنهايت، استخدم هذا الينبوع سابقاً لتعذيب الناس. لكن بالرغم من هذا التاريخ المروع، إلا أنه لا علاقةَ للونها الأحمر بالدم بل بتركيز أكسيد الحديد العالي الموجود في البركة.

 

عجائب طبيعية حول العالم
بركة الدم الساخن (بركة الجحيم) – اليابان

10. الشاطئ الوردي – سردينيا، إيطاليا:

تحتوي رماله على فتات أصداف ومرجان وهي التي تعطيه هذا اللون الوردي اللطيف. يتم إغلاقه أحياناً أمام الزوار ولفترات طويلة من الزمن لمنع تخريب هذا الجمال الطبيعي.

 

عجائب طبيعية حول العالم
الشاطئ الوردي – سردينيا، إيطاليا

 

ترجم بتصرف عن :MNN -للكاتبة: Catie Leary

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.