كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

المهندس الثاني، ليوناردو دا فينشي

0 57

كان دا فينشي واحداً من أهم العقول المبدعة في عصر النهضة الإيطالية. له شهرة كبيرة كفنان ونحات، لكنه يتمتع بموهبة هائلة أيضاً كمهندس وعالم ومخترع.
ولد ليوناردو دا فينشي في 15 أبريل 1452 بالقرب من مدينة فينشي توسكان، وهو الابن غير الشرعي للمحامي المحلي.

المصدر: thinglink
منزل ليوناردو في مدينة فينشي

تم تدريبه على يد النحات والرسام “أندريا ديل فيروتشيو” في فلورنسا، حيث أصبح معلماً مستقلاً في عام 1478 . انتقل إلى ميلانو للعمل لدى عائلة سفورزا الحاكمة، كمهندس ونحات ورسام ومهندس معماري عام 1483. أنتج لوحة جدارية وهي “العشاء الأخير” في قاعة طعام دير سانتا ماريا ديلي جرازي في ميلان من 1495 إلى 1497.

المصدر: leonardodavinci
“العشاء الأخير”

اقرأ أيضاً على أعجمي: زنوبيا: الملكة المتمردة التي تحدت روما

بقي دا فينشي في ميلانو حتى غزت فرنسا المدينة عام 1499 ، ودفعت عائلة سفورزا إلى الفرار. ربما ليزور البندقية قبل العودة إلى فلورنسا.
في خلال الفترة التي قضاها في فلورنسا، رسم العديد من اللوحات، لكن اللوحة الوحيدة التي نجت هي لوحة “الموناليزا” الشهيرة (1503-1506).

المصدر: lonelyplanet
“الموناليزا”

في عام 1506، عاد دا فينشي إلى ميلانو، وبقي هناك حتى عام 1513. وتبع ذلك ثلاث سنوات قضاها في روما. في عام 1517، بناء على دعوة من الملك الفرنسي الأول فرانسيس، انتقل ليوناردو إلى شاتو كلو، بالقرب من أمبواز في فرنسا، بقي هناك حتى توفي في 2 مايو عام 1519.

إن شهرة لوحات دا فينشي المتبقية تعني أنه كان يعتبر في المقام الأول فناناً، حيث تكشف آلاف الصفحات المتبقية من دفاتر ملاحظاته عن أكثر العقول انتباهاً وذكاءً. كتب ورسم مواضيع تشمل الجيولوجيا، علم التشريح (الذي درسه من أجل رسم الشكل البشري بشكل أكثر دقة)، الطيران، الجاذبية والبصريات، غالباً ما كان ينطلق من موضوع إلى موضوع آخر في صفحة واحدة، ويكتب في شكل عكسي. لقد اخترع “الدراجة”، الطائرة، طائرة الهليكوبتر، والمظلة قبل 500 سنة من وقتهم.

المصدر: fineartamerica
بعض من رسومات واختراعات دا فينشي

لو تم نشر كل هذا العمل بشكل دقيق، لكان مكان دا فينشي كعالم رائد أبعد من النزاع. ومع ذلك، لم تكن عبقريته الحقيقية كعالماً أو فناناً فقط، بل كمزيج من الاثنين: “مهندس – فنان”. كانت رسوماته علمية مبنية على فهم عميق لعمل جسم الإنسان وفيزياء الضوء والظل. تم التعبير عن علومه من خلال الفن، وتُظهر رسوماته ورسومه التخطيطية ما كان يعنيه، وكيف فهم العالم من أجل العمل.

مترجم بتصرف عن: BBC

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.