كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

بعض رموز الفايكينغ المستندة الى علم الأساطير الإسكندنافية

0 254

كانت “الحضارات الإسكندنافية” ، المعروفة أيضاً باسم “الفايكينغ” وهم عشيرة من البحارة والمحاربين من “المناطق الإسكندنافية” الذين عاشوا عن طريق النهب والإغارة على مدن وقرى الصيد. كان لديهم أفكارهم ومفاهيمهم الدينية المتطورة الخاصة مثل أي دين هناك ، وكانت مصحوبة بالكثير من “رموز الفايكينغ” الرائعة ، والوشوم، والزخارف.

فن الرموز في حد ذاته مجال رائع حيث أن الرموز في الغالب هي لمحة بسيطة عن حضارة ما مثل “الحضارة الإسكندنافية” ، الممتدة بين القرنين الثامن والحادي عشر الميلادي. في غياب الوثائق التاريخية ، تعد الأعمال الفنية والرموز أفضل وسيلة لإعادة إنشاء أنظمة معتقدات ثقافة ما.

العديد من الزخارف والرموز من “الثقافة الإسكندنافية” قد توغلت في الخيال الشعبي بسبب جاذبية أسلوب حياة المحارب الحكيمة والوعرة.
حيث أن “Thor” على سبيل المثال ، هو مثال عظيم على “الله الإسكندنافي” الذي جاء إلى الخيال الشعبي عبر”Marvel” ، والشيء نفسه بالنسبة ل “Loki”.

وإليكم هنا بعض من “رموز الفايكينغ” الرائعة ومعانيها المبنية على “الأساطير الإسكندنافية”:

1. Mjölnir “رمز الطهارة”

مطرقة البرق Mjölnir
مطرقة البرق Mjölnir

هذا الرمز يعتبر الأكثر شعبية بين “الرموز الإسكندنافية”. ويدل على مطرقة ثور. نعم، المطرقة التي يستخدمها دائماً “كريس هيمسوورث” في أفلام
“Avengers”. إن كلمة “Mjölnir” تعني حرفيا “البرق” وهذه المطرقة تدل على سلطة ثور على عناصر الرعد والبرق ، وهو واحداً من أكثر الآلهة شعبية هناك.

مطرقة ثور هي رمز للنقاء وتستخدم كأداة للبركة ، التكريس ، والحماية. يتم استخدامها رسمياً في الاحتفالات مثل الزيجات والولادات والجنازات ، مما يجعل هذا السلاح للحماية ضد قوى الشر والعنف، ولحماية ورفاهية المجتمع كله.

اقرأ أيضاً على أعجمي: 10 أشياء ربما لم تعرفها عن شعب الفايكينغ

2. الصليب المعقوف “رمز الحظ السعيد”

الصليب المعقوف رمز الحظ السعيد عند الفايكينغ
الصليب المعقوف رمز الحظ السعيد عند الفايكينغ

أصبح هذا الرمز مرتبطاً بواحدة من أكثر المجموعات أو الأشخاص بغضاً في التاريخ ، أي “النازيين”. ومع ذلك ، لم يخرج “هتلر” بالفكرة من تلقاء نفسه ، ولكنه استمدها في الواقع من “الأساطير الإسكندنافية” ، حيث كان الرمز يعتبر في الأصل بمثابة “عجلة الشمس” ، وهو ما يمثل الحظ والقداسة والقوة والازدهار. ومع ذلك كل المعنى الأصلي قد تم تحويله إلى شيء قبيح بالكامل.

وفقاً ل “الأساطير الإسكندنافية” ، هذا هو رمز لسحر حسن الحظ. ويعتقد أن حاملي هذا الرمز سيتم نقلهم من حالة الفوضى ، الدنيوية ، والضعف إلى النظام المقدّس والقوة.

3. Yggdrasil “رمز الوقت والمصير”

الشجرة العالمية Yggdrasil
الشجرة العالمية Yggdrasil

هذه شجرة أسطورية عملاقة يقع على عاتقها توحيد عوالم الكون جميعها. وتعرف بالشجرة العالمية وهو رمز مشترك لكثير من الثقافات المختلفة.
بحسب “الإسكندنافية” ، تربط هذه الشجرة العوالم التسعة في علم الكونيات. في هذه الحالة، يقال أنه في الجزء العلوي من الشجرة يقيم النسر، والتنين في القاع ، وكلاهما يكرهان بعضهما البعض.
العوالم التسعة التي تربطها الشجرة معاً يتم حراستها بواسطة ثعبان

في الواقع ، لا يوجد “Yggdrasil” في مكان مادي واحد ، بل يسكن في قلب كل الأشياء غير المرئية. تمثل هذه الصورة مفاهيم الوقت والأشياء التي تحدث الآن.

4. The Valknut “رمز الموت”

رمز الموت عند الفايكينغ
رمز الموت عند الفايكينغ

هو شكل ثلاثي الجوانب ، كل جانب متضمن في الآخر، مرتبطون مع بعضهم في سلسلة.
إنه يمثل الانتقال بين الحياة والموت ويرتبط ارتباطاً وثيقاً مع “أودين”، وهو الإله الأعلى ل “الميثولوجيا الإسكندنافية”.

هناك أيضاً تفسير آخر متضارب لهذا الرمز يقول أنه يمكن أن يمثل قلب “Hrungnir” “أقوى العمالقة” .
كان يعتقد أن قلب “Hrungnir” مصنوع من الحجر الصلب على شكل مثلث. لكن الاعتقاد الأكثر قبولاً هو أن هذا الرمز مرتبط ب “أودين” وقوته بالربط وفك الارتباط.

5. دفة الرعب “رمز الحماية”

رمز الحماية عند الفايكينغ
رمز الحماية عند الفايكينغ

هذا هو رمز الحماية. يقال أنه لمنع الأمراض واعتلال الصحة، وعندما يتم ارتداؤه بين العينين يمكن أن يخيف الأعداء ويمنع سوء استخدام السلطة.
كان الهدف من هذا الرمز هو إنتاج القوة القهرية والسلطة العليا لحاملها من خلال إثارة الخوف والرعب في ذهن الأعداء، وبالتالي ضمان الحماية ضد الأعداء.

6. شبكة الإثم “رمز المصير”

مصفوفة المصير
مصفوفة المصير

يسمى هذا أيضاً “مصفوفة المصير” ، وهو نمط معقد من الخطوط المستقيمة المتداخلة التي يقال إنها محبوكة من قبل “Norns”، وهم ثلاث نساء حكيمات يعتبرون تجسيد للقدر، وتقع على عاتقهم مسؤولية تحديد ما يحدث ولِمن.
يتم منح الحكيمات الكثير من القوة. ومع ذلك ، يعتقد أنه على الرغم من أن كل شخص يخضع للمصير ، فإن لدى الجميع القدرة على تغييره إلى حد ما.
يستخدم البعض هذه السلطة بشكل سلبي، بينما يغير آخرون مصيرهم إلى حد كبير باستخدام قوتهم. وبالتالي لا تقرر’’Norns’’ وحدهم الحياة ، لكن لا توجد حياة خالية منهم.

هذا مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر باستكشاف الثقافة الغنية و”رموز الفايكينغ” التي خلفتها “الحضارات الإسكندنافية”. لذا دعنا نعرف في قسم التعليقات ما هو الرمز الذي أعجبك بين هذه الرموز، ولماذا؟

مترجم بتصرف عن: bigchitheory

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا