كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

تعرّف على 7 من أجمل المكتبات في العالم

1 199

رغم التطور التكنولوجي الذي نعيش فيه و التسهيلات التي يقدمها هذا التطور، لا تزال المكتبات تحتفظ بمكانة هامة و دور فعّال في نشر العلم والثقافة.

لنتعرف معاً في هذا المقال على 7 من أجمل المكتبات الموجودة في العالم:

اقرأ أيضاً: مهرجانات عليك مشاهدتها قبل أن تصبح في 30.

1. Central Library :

سياتل، واشنطن.

Central Library
Central Library

مكتبة أنيقة، عصرية ومتطورة، يأتي السيّاح من جميع أنحاء العالم لزيارتها وللقيام بجولات سياحية فيها.
في عامها الأول، زار المكتبة أكثر من مليوني سائح، وهي من تصميم المهندس المعماري الهولندي “Rem Koolhaas” والمصمم الأميركي “Joshua Ramus”.
تم التصويت للمكتبة على أنها واحدة من بين 150 مبنى من المباني الإنشائية المفضلة في الولايات المتحدة. ومع ذلك فقد تلقت مقالات نقدية متنوعة على مر السنين.
مهما كان النقد الموجه إليها، فإن المبنى عبارة عن تحفة فنية: لامعة، مجردة، وغير عادية.
تقيم المكتبة معارض فنية متنوعة وحفلات توقيع الكتب وغيرها من الفعاليات على مدار السنة.

2. Trinity College Library :

دبلن، ايرلندا.

Trinity College Library
Trinity College Library

هي من المباني القديمة ولكن لا تستطيع أن تشعر بالملل أبداً، بل أنها من أقدم مكتبات ايرلندا، تأسست عام 1592 من قِبل الملكة اليزابيث الأولى.
ليس فقط شكلها الخارجي هو المثير للإعجاب، حيث تضم المكتبة أكبر غرفة للكتب في العالم وتُدعى Long Room، حيث تحتوي على أكثر من 200,000 من أقدم الكتب التابعة للمكتبة.
تحتوي المكتبة على واحدة من أكثر المخطوطات شهرة وهي “كتاب كيلس: تحول الظلام إلى نور” الذي يحتوي على الأناجيل الأربعة مكتوبة باللغة اللاتينية على ورق الرَق. وهذه المخطوطة تجذب أكثر من 500,000 زائر سنوياً.
كما تضم المكتبة أيضاً واحدة من أقدم القيثارات التي تعود للقرن الخامس عشر، وهي من قشور البلوط التي تُعتبر نموذجاً لشعار ايرلندا.

3. Geisel Library :

جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

Geisel Library
Geisel Library

واحدة من أحدث المكتبات في العالم، سُميت تيمناً بثيودور جيزل “Theodor Geisel” المعروف أيضاً بإسم “Dr. Seuss”.
قام المهندس “William Pereira” -الذي ساعد في تصميم مرافق الإطلاقات الفضائية في Cape Canaveral في هيوستن (تكساس)-بتصميمها عام 1970 ولهذا السبب تبدو للوهلة الأولى وكأنها سفينة فضائية.
وقد ظهرت هذه المكتبة في أفلام الخيال العلمي كفيلم “Inception” للممثل الشهير ليوناردو ديكابريو والقصص القصيرة والروايات.
تُقيم المكتبة “Dinner in The Library” حيث تقوم بدعوة القرّاء لحفلات مشروب، مزاد علني صامت، بالإضافة لخطاب خاص من كُتّاب بارزين.

4. TU Delft Library :

هولندا.

TU Delft Library
TU Delft Library

شُيدت المكتبة في جامعة Delft للتكنولوجيا عام 1997 وتحتوي على أكثر من 862,000 كتاب، 16,000 اشتراك مجلة، بالإضافة إلى متحفها الخاص.
المبنى نفسه موجود تحت الأرض، لذلك من الصعب أن نرى المكتبة الفعلية. وما يجعلها مثيرة للاهتمام سقفها وهو عبارة عن تلة عشبية.
يخترق السقف العشبي مخروط ضخم، يرمز إلى التكنولوجيا. “وهذا يعطي الشكل الأقرب إلى غرفة القراءة الانطوائية” وذلك وفقاً للمكتبة.
تسبب بناء السقف الذي يغطي مساحة 5,500 متر مربع بالعديد من الصعوبات من حيث الصيانة وتسرب المياه، لكنه يعتبر واحداً من أشهر المعالم الموجودة في المنطقة، وأكثرها صداقةً للبيئة.

5. Bibliotheca Alexandrina :

الإسكندرية، مصر.

Bibliotheca Alexandrina
Bibliotheca Alexandrina

بُنيت عام 2002 على شاطئ البحر المتوسط بعد 10 سنوات من التصميم والتخطيط والبناء من قِبل SNOHETTA، الفائزين في المسابقة الدولية التي نظمها الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين بدعم من اليونسكو وحكومة مصر.
وتعتبر هذه المكتبة إحياء للمكتبة الملكية القديمة الموجودة في الإسكندرية، التي كانت من أكبر وأكثر المكتبات نفوذاً في العالم اليوناني. والتي بناها الإسكندر الأكبر منذ حوالي 2300 سنة.
إلى جانب المكتبات المعتادة، تضم المكتبة 4 متاحف مليئة بالآثار والمخطوطات والعلوم. بالإضافة إلى 15 معرض منها: “انطباعات الإسكندرية”، “الخط العربي” و”تاريخ الطباعة”.
تبدو المكتبة كلوحة فنية حديثة بسبب شكلها الدائري المائل، وتُزيّن المنحوتات والنقوش الأبجدية المختلفة الجزء المُسطّح من المبنى والذي اعتبره المصممين “عرض دقيق للمبدأ الأساسي للمكتبة ألا وهو اللغة”.

6. Stuttgart City Library :

شتوتغارت، المانيا.

Stuttgart City Library
Stuttgart City Library

واحدة من أكثر المكتبات المثيرة للاهتمام والجدل. في الوقت الذي يعتبرها البعض مبتكرة، يعتبرها البعض الآخر لا تتناسب مع بيئتها بسبب لونها المتفاوت مع محيطها.
ومع ذلك، تعتبر المكتبة واحدة من أكثر المباني إثارة للاهتمام في المنطقة، إلى جانب متحف بورشه القريب منها.
صممها المهندس الكوري المولود في المانيا “Eun Young Yi” -الذي وضع تصميمه متأثراً بمبنى البانثيون القديم في روما -وهو عبارة عن مبنى متعدد الطوابق ذو سقفٍ زجاجي، يستمد ضوءه من أشعة الشمس.
تُقيم المكتبة العديد من الأحداث الهامة منها: حفلات توقيع الكتب، القراءات والمعارض.

7. Bishan Public Library :

سنغافورة.

Bishan Public Library
Bishan Public Library

تقع في قلب مدينة بيشان على مساحة 4000 متر مربع.
المبنى بسيط ومتطور، وقد تم تصميمه ليبدو على شكل منزل شجرة.
صُممت الواجهات الزجاجية الملونة لتبدو من الخارج كأنها كتب بارزة من الرفوف، أما من الداخل فتوفّر هذه الحجرات مساحات خاصة للقراءة، ناهيك عن كونها أماكن مثالية لعقد الندوات، وورشات العمل.

مترجم بتصرف عن: CNN -للكاتبة: Rachel Sang-hee Han

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: رينيه لولو

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. بشور بشور يقول

    من أجمل المقالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.