كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

هل تعرف جي. كي. رولينغ؟

0 172

ولدت جوان رولينغ المعروفة ب جي. كي. رولينغ في انكلترا عام 1965, تخرجت رولينغ من جامعة ايكستر وانتقلت إلى البرتغال لتعلم اللغة الإنكليزية في عام 1990 حيث قابلت وتزوجت الصحفي البرتغالي خورخي ارانتس وأنجبت منه أبنة في عام 1993. بعد ذلك كانت قد حصلت على طلاقها، وكانت تتلقى المساعدة من الحكومة لحمايتها من زوجها، وبالكاد تستطيع تحمل إطعام طفلتها.

قبل ثلاث سنوات فقط من أول كتاب هاري بوتر”هاري بوتر وحجر الفيلسوف”. عندما كانت جي. كي. رولينغ  تسوَق روايتها، كانت فقيرة جداً بحيث أنها لم تستطع تحمل شراء جهاز كمبيوتر أو حتى تكلفة تصوير الرواية ذات ال 90,000 كلمة، لذلك كتبت كل نسخة يدوياً لإرسالها إلى الناشرين. ونالت الرفض عشرات المرات حتى قامت بلومزبري، وهو دار نشر صغيرة في لندن، بإعطائها فرصة ثانية بعد أن وقعت ابنة الرئيس التنفيذي لدارالنشر البالغة من العمر ثماني سنوات بحبها. حيث باعت كتابها الأول عام 1997 بحوالي 4,000 دولار وكان بداية لسلسلة مؤلفة من سبع اجزاء تحكي عن حياة ساحر شاب “هاري بوتر” في مدرسة لتعليم السحر والشعوذة.

جي. كي. رولينغ
جي. كي. رولينغ
  • كتبها:

نشرت رولينغ كتابها الثاني “هاري بوتر وغرفة الأسرار” عام 1998 بعد صدور كتابها الثالث “هاري بوتر وسجين ازكابان” في عام 1999 كانت ارباحها تقدر بحوالي 480 مليون دولار لكتبها الثلاثة خلال 3 سنوات فقط

استمر نجاح رولينغ في عام 2000 حيث اصدرت كتابها الرابع “هاري بوتر وكأس النار” حيث كان أسرع الكتب مبيعاً في التاريخ وقد تم انتاج 5.3 مليون نسخة بعد أن كان هناك طلب مسبق على 1.8 مليون نسخة من الكتاب.

اقرأ ايضا : سيرة حياة أوبرا وينفري Oprah Winfrey

صدر كتابها الخامس “هاري بوتر وجماعة العنقاء” متأخرا عام 2003 و من بعدها أصدرت الكتاب السادس “هاري بوتر والأمير الهجين” في 2005 وبيع منه 6.9 مليون نسخة في أول 24 ساعة فقط في ألولايات المتحدة حيث كان اكبر افتتاح في تاريخ النشر.

كتابها الأخير من هذه السلسلة “هاري بوتر ومقدسات الموت” تم اصداره في 2007 وكان أكثر كتاب يطلب مسبقاً على موقع امازون, رولين لا تخطط لأن تكتم مزيداً من الكتب في هذه السلسلة لكنها لم تنفي ذلك كلياً.

بعد انتهاء هذه السلسة أصدرت رولينغ العديد من الروايات كَـ “الوظيفة العرضية” و”نداء الوقواق” وغيرها أيضاً وقد لاقت نجاحا جيداً ولكن حتماً ليش بقدر سلسلة هاري بوتر

في 2001، كانت قد أسست رولينغ صندوق فولنت الائتماني للأعمال الخيرية الذي يوظف ميزانيته السنوية التي تبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني في محاربة الفقر وعدم المساواة الاجتماعية. كما يمول المؤسسات التي تساعد الأطفال والأسر ذات الوالد الواحد، والتي تساهم في أبحاث مرض التصلب اللويحي المتعدد. قالت رولينغ ” أعتقد أن على المرء مسئولية أخلاقية، عندما يُمنح أكثر مما يحتاج، لاستغلال كل ما أوتي في القيام بأعمال ذات مغزى ومنح الآخرين بذكاء” .

هاري بوتر
هاري بوتر
  • ثروتها:

وفقا لقائمة الأغنياء “صنداي تايمز 2017” ، تقدر ثروة رولينغ ب 650 مليون جنيه استرليني (حوالي 850 مليون دولار) – مما يجعلها أكثر ثراء من الملكة اليزابيث الثانية حتى. وضعت مجلة فوربس ثروتها بمبلغ 650 مليون دولار في عام 2017، ويرجع ذلك من مبيعات الـ450 مليون نسخة من هاري بوتر حتى الآن وامتياز الفيلم اللاحق الذي بلغ 7،7 مليار دولار. (قيمتها كانت ستكون أكثر في فوربس لولا الـ 150 مليون دولار التي تبرعت بها لمختلف الجمعيات الخيرية.) في النصف الأول من عام 2017، اخذت رولينغ معها إلى موطنها ما يقدر بنحو 95 مليون دولار بفضل مسرحيتها الجديدة، “هاري بوتر و الطفل الملعون”، والفيلم، “وحوش مذهلة وأين تجدها”.

المصدر

المساهمون في اعداد المقالة :

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.