معلومات عن رموز بعض العملات الشائعة

1

هل تساءلت يوماً كيف حصلت عملاتنا على هذه الرموز المحددة؟ في حال لم تسأل نفسك من أين أتت هذه الإشارات، فإن أصولها تشكل نظرة فريدة في التاريخ المالي والاشتقاقي.

 

عملات - الدولار الأميركي

 

1- الورقة الخضراء (الدولار):

جذور الدولار ($) ترجع إلى اسبانيا. ففي عام 1785 بدأت الولايات المتحدة باستخدام العملة الخاصة بها، حيث تم تصميمها على غرار اسبانيا. نظريات مختلفة تتحدث حول الأصل الدقيق لل $، ولكن بعض الخبراء وصفوا العلامة على أنها اختصار لكلمة “البيزو”. تم التعبير عن بيزوس باسم “PS” ثم تم اختصارها إلى “S” مع سطر واحد يقطعها طولياً وذلك كنسخة مصغرة من “P”.

وهناك نظرية أخرى تقول أن رمز الدولار ذو الخط المزدوج يمثل اختصاراً للولايات المتحدة حيث يمثل الخط المزدوج حرف “U” يقطع حرف ال “S”.

 

عملات - اليورو

 

2- اليورو:

اليورو (€) هو العملة الأحدث في قائمتنا، وثاني أصغر رمز، استغرق وقتاً طويلاً لكي يتشكل وأصبح العملة الوحيدة بين الدول الأعضاء في عام 2002، ولكن أصله يمكن أن يعزى إلى معاهدة ماستريخت لعام 1991. أما بالنسبة لمنشأ علامة اليورو، قدم المصممين أفكارهم وتم تحديد الفائز عن طريق الاقتراع أما الاختيار النهائي فكان من قبل المفوضية الأوروبية. وأصدرت اللجنة بياناً جاء فيه أن علامة اليورو مستوحاة من الرمز اليوناني إبسيلون. إبسيلون هو “E” باللغة الإنجليزية، ويمثل الحرف الأول من كلمة “Europe”. والخطوط المتوازية عبر إبسيلون هي للتأكيد على استقرار العملة.

 

عملات - الجنيه الاسترليني

 

3- الجنيه الاسترليني:

على الرغم من أن بريطانيا العظمى كانت جزءاً من الاتحاد الأوروبي لعقود، وهي الآن في طور التذبذب، لا يزال الجنيه حاضر. ويمكن ربط أصول علامة الجنيه الإسترليني (£) إلى “ليبرا”، المصطلح اللاتيني للمقاييس أو الأرصدة.

نظريات كثيرة على أصل مصطلح “الجنيه الإسترليني”، ولكن النقطة الوحيدة التي يتفق عليها معظم خبراء العملات هو الاتصال بالوزن والفضة. العنوان يبدو مناسباً تماماً حيث تم تصميم الجنيه البريطاني الأصلي كرطل واحد من الفضة النقية.

 

اقرأ أيضاً على أعجمي: ثمانية أعمال فنية قدرت بالملايين ووجدت في أماكن غير متوقعة

 

عملات - الين الياباني

 

4- الين الياباني:

تم اعتماد الين كعملة رسمية لليابان في أيار 1871. كما هو حال العديد من البلدان الأخرى، جذور العملة تكمن في الفضة. تم تصميم الين (¥) في الأصل ليزن حوالي 24.26 غرام من الفضة النقية، أو 1.5 غرام من الذهب الخالص. حاليا، عملات الين مصنوعة من الألومنيوم.
كلمة “الين” هي في الواقع تهجأ كما “en” باللغة اليابانية. كلمة الين تعني “المادة المستديرة”، واصفا شكل القطع النقدية المستخدمة من قبل بلدان أخرى. و “Y” المستخدمة في رمز الين قد تم اعتمادها بسبب ميل الأجانب إلى نطق كلمة “en” مع “y” تسبقها.

 

عملات - الفرنك السويسري

 

5- الفرنك السويسري:

بدأ الفرنك السويسري (CHF) لأول مرة في عام 1798. تم تصنيع العملة من قبل ما يقرب من 75 مجموعة حتى تدخلت الحكومة الاتحادية في نهاية المطاف. في عام 1848، اعتبرت الحكومة الاتحادية نفسها الكيان الوحيد المسموح له بأن يصنع العملة. وأصبح الفرنك العملة الرسمية لسويسرا في عام 1850.

منذ سنوات، كانت فرنسا على الأرجح البلد الأكثر ارتباطاً بالفرنك، ولكن الآن الفرنك السويسري هو الفرنك الوحيد الذي لا يزال يتم إصدره. حرفياً “الفرنك” يترجم إلى 100 سنتيمس، أو “سنت” باللغة الانكليزية.

 

عملات deposit photos
رموز العملات الشائعة

6- الكرونا السويدية:

كرونا (kr) يعني في الواقع “تاج” باللغة السويدية. تم اعتماد الكرونا كعملة رسمية للسويد عام 1873. حافظت السويد على الأمور البسيطة باستخدام “kr” كرمز للعملة. وكان الكرونا الأصلية تستحق 1/2480 كيلوغرام من الذهب الخالص. ومنذ ذلك الحين شملت محتويات الكرون (الجمع للكرونا) عدة معادن مثل القصدير والحديد والنحاس والفضة.

 

عملات - الكرونا السويدية

 

7- الدولار الاسترالي:

الدولار الاسترالي ($) هو أيضاً عملة شابة، وقد أخذت شكلها الحالي في عام 1966 بعد التحول من استخدام الجنيه. تم اقتراح عدة أسماء للعملة الجديدة بما في ذلك ” boomer ” و” kanga ” و”roo”. روبرت منزيز، رئيس الوزراء آنذاك أراد أن يطلق على العملة ” royal “، لكنه خسر معركة التسمية.

 

عملات - الدولار الأسترالي

 

8- الدولار الكندي:

كندا هي دولة أخرى بدلت الجنيه بالدولار ($). وفي عام 1841 كان الجنيه الكندي يعادل أربع دولارات أمريكية. في الآونة الأخيرة تم تداول الدولار الكندي والدولار الأمريكي على قدم المساواة أو بشكل متقارب. وكان لعدة محافظات عملات مختلفة، لذلك تدخلت الحكومة الاتحادية في عام 1871 لإقامة الوحدة. وغالباً ما كان يشار إلى الدولار الكندي ب $C للتمييز بينه وبين فئات الدولار الأخرى.

 

عملات - الدولار الكندي

 

9- الروبية الهندية:

الروبية (₹) هي واحدة من أقدم العملات في العالم، أصولها تعود للقرن السادس قبل الميلاد. ومن المثير للاهتمام أن العملة لم يكن لها رمز حتى تم اعتماد رمز لها عام 2010. قبل ذلك كان من الشائع استخدام Rs أو Re عند الإشارة إلى روبية. تم اختيار الرمز بعد مسابقة بين المواطنين الهنود.

والرمز له معنى متضمن بداخله، فعلى سبيل المثال الخطوط المتوازية في الجزء العلوي هي إشارة إلى ألوان العلم الهندي الثلاثة، وفي نفس الوقت هي مصممة لتناسب إخوتها من العملات، فهي سهلة الرسم والفهم مثل رموز الدولار واليورو.

 

عملات - الروبية الهندية

 

مترجم بتصرف عن: investopedia للكاتبة: Tisa Silver

تعليق 1
  1. gate.io vip 1 olmak يقول

    Very nice post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I’ve really enjoyed browsing your blog posts. In any case I’ll be subscribing to your feed and I hope you write again soon!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.