كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

حماية البيئة واجب الجميع! إليكم 12 نصيحة بسيطة لتكونوا جزءاً من العملية

0 56

من مسؤولية الجميع حماية البيئة والقتال ضد التغير المناخي – بالأفعال اليومية الصغيرة نستطيع أن نخفف تأثيرنا كبشر على انبعاثات الكربون، ونساهم بأفعالنا الصغيرة تلك بفرملة الاحترار العالمي. نقدم لكم هنا 12 خطوة لكي نكون جميعنا أكثر وعياً بيئياً:

 

انتبهوا لما تشترون

ضعوا المواد الطبيعية والمواد القابلة للتدوير في أولوياتكم. على سبيل المثال، الخشب بدلاً من البلاستيك. كما أن التقليل من كمية القمامة الغذائية قد يساعد على حماية البيئة – بين تشرين الأول 2015  وأيلول 2016 ألقت العائلات الاسبانية 24 مليون طن أسبوعياً من القمامة الغذائية بدلاً من استهلاكها!

ضعوا البضاعة المحلية في أولوياتكم

عند شراء البضائع المحلية أنتم  لاتفيدون اقتصاد المنطقة، وتولدون مزيداً من الوظائف والثروة فقط، بل أيضاً تساهمون في حماية البيئة حيث تقللون من استهلاك الطاقة والانبعاثات الناتجة عن النقل.

اقرأوا لصاقات التقييم

تزوّد الكثير من الأجهزة الكهربائية وأيضاً الشقق بلصاقة تقييم خاصة بالطاقة. تسمح لنا هذه اللصاقات أن نعرف الفعالية التي يعمل بها الجهاز أو الشقة، حيث توضح استهلاك الطاقة. ويكون التصنيف حسب الأحرف من A (الأكثر فعالية) إلى G (الأقل فعالية). وهناك أجهزة عليها تقييم A+++ مثل الغسالات والمجففات.

استخدام عجلات السيارات المستعملة كمقاعد وطاولات حدائق

إقرأوا أيضاً على أعجمي: الاحتباس الحراري (القنبلة الموقوتة).

سلة أغذية بيئية

المأكولات والمشاريب الطبيعية صحية أكثر وصديقة للبيئة. إن العرض الحالي واسع جداً، في السوبرماركات والأقسام التخصصية.

تبادل وشراء البضائع المستعملة

استبدلت الأجهزة والبضائع المستعملة العادة القديمة لتبادل الألبسة والألعاب بين العائلات. اعطوا فرصة ثانية للثوب المخفي في الخزانة أو للجهاز الذي أُهدي لكم ولم تستخدموه سوى بضع مرات.

قولوا “لا” لأكياس النايلون

لقد عاد “كيس كل شيء في الحياة” إلى الموضة! فبدلاً من أكياس النايلون يمكنكم استخدام كيس قماشي ووضعه في حقيبتكم قبل خروجكم للتسوق. وفقاً لمعهد Worldwatch، يمكن أن يستغرق كيس النايلون 500 عاماً كي يتحلل.

استخدام المصابيح المستهلكة كمحافظ بدلاً من التخلص منها في القمامة

قولوا وداعاً للغازات الضارة

السيارات هي المصدر الرئيسي لتلوث الجو، وواحدة من أكبر مسببات التغير المناخي. اختاروا وسائل نقل أكثر استدامةً، مثل النقل العام أو الدراجات الهوائية. إن الدراجات الهوائية ستبقيكم نشيطين وتعطيكم شكلاً رياضياً، وسوف تساهمون بذلك بجعل الهواء أكثر نظافةً.

وفروا الطاقة في منازلكم

ليس من الضروري القيام بتغييرات كبيرة. اكتفوا ببعض المساهمات الصغيرة، كعدم ترك الأضواء مشتعلة في الغرف والفراغات غير المستخدمة، واستخدام مصابيح LED، وإخراج المأكولات من البراد قبل وقت أكثر لينصهر الثلج عنهم طبيعياً بدلاً من وضعهم في الفرن أو الميكروويف.

لا تهدروا الماء

أغلقوا الصنبور بينما تقومون بغسل أيديكم أو أسنانكم، وفضلوا النباتات ذات استهلاك مياه أقل، وإذا كنتم تملكون حوض سباحة، لا تفرغوه في الشتاء، بل قوموا بمعالجتها لتكون صالحة للصيف القادم.

استخدام الزجاجات البلاستيكية المستعملة للتزيين

أصلحوا ما يمكن إصلاحه

إن الاستبدال يبدو أسهل من الإصلاح في الكثير من الأحيان، لكن قبل التخلص من الأشياء، حاولوا القيام بإصلاحها.

استخدموا مخيلتكم وأعيدوا استخدام الأشياء

هنالك أشخاص قاموا بتزيين منازلهم باستخدام مواد معاد استخدامها فقط. لكن ليس من الضروري الوصول إلى أقصى هذا الحد، بل من المؤكد أن الكثير من الأشياء التي تتخلصون منها في القمامة يمكن أن يكون لها استخدام آخر. إن مخيلتكم هي الحد لذلك!

أعيدوا تكرير الأشياء لأجل حماية البيئة

افصلوا القمامة وارموها في المكان المناسب. بهذه الحركة لا نقلل فقط تشكل الكثير من القمامة، بل أيضاً نساهم في حماية البيئة، وفي توليد فرص عمل وتطوير اقتصاد مبني على إعادة التكرير.

أفكار لاستخدام عجلات السيارات المستعملة في الأماكن العامة

إن هذا الكوكب لكم، ليكن لكم بصمة فيه! ودعونا نسمع منكم اقتراحات أو ممارسات تساهم في حماية البيئة والحفاظ عليها!

ترجم بتصرُّف عن مقال في موقع Lavanguardia.

ترجم عن: اللغة الاسبانية
المساهمون في اعداد المقالة :
ترجمة: جلال غطاس
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.