كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

كيف تقرأ 100 كتاب سنوياً ؟

0 100

هل قائمة القراءة لديك تستمر بالتزايد؟ هل قمت بشراء الكثير من الكتب ولم تقرأها بعد؟
إن الوقت حان لتقليص عدد هذه الكتب هذا العام أكثر من أي وقت مضى.
إذا كنت تقرأ أقل من المطلوب، فلا تقلق فأنت لست الوحيد. منذ عام مضى نظرت إلى صفحة Goodreads ولاحظت أني قد قرأت خمسة كتب فقط في عام 2014. وإدراكي لهذا الأمر أحبطني جداً.
أحب الكتب كثيراً ولكن منذ تخرجي في عام 2011، أصبحت قراءة الكتب أقل كل سنة. فالعمل ومشاغل الحياة تقف في وجه القراءة.

لماذا يجب علينا أن نقرأ 100 كتاب في السنة؟ هذا التساؤل يراودنا جميعاً، ولكن يجب عليك أن تقرأ لكي تتعلم من تجارب الآخرين. Otto Von Bismarck قال: “الأحمق يتعلم من تجاربه. أنا أفضل التعلم من تجارب الآخرين”.
إذا أردت الوصول إلى أي مكان في هذا العالم، فسوف تحتاج إلى تثقيف نفسك، ولتثقيف نفسك تحتاج إلى قراءة الكثير.
إليك كيفية القيام بذلك :

1. الشراء بالجملة:

مصدر الصورة: observer
إذا أردت القراءة أكثر، كل ما عليك فعله هو شراء المزيد من الكتب

شراء الكتب يكلف أموال كثيرة، وقراءة هذه الكتب أيضاً يستهلك الكثير من الوقت، وبما أنك تقرأ هذا المقال فأنا أفترض أنك تملك كلاً من الوقت والمال! الجميع يملك الوقت، وإذا لم يكن لديك المال، قم بإيجاد طريقة للحصول على المال أو اتبع طريقة التوفير.
رجل النهضة الهولندي Erasmus قال مرة: “عندما أملك القليل من المال أقوم بشراء الكتب، والمتبقي أشتري به المواد الغذائية والملابس.”
وتأكد أن المال والوقت الذي تنفقه على الكتب يستحق ذلك. إنني لا أرى أي استثمار أفضل من الكتب، الكتب تكون فقط مضيعة للوقت إذا لم تقم بقراءتها.

اقرأ أيضاً على أعجمي: لماذا يجب عليك القراءة كل يوم؟

فإذا أردت القراءة أكثر، كل ما عليك فعله هو شراء المزيد من الكتب. بعض الناس ينفقون 200 دولاراً على الأحذية الجديدة، ويجدوا أنه من السخافة شراء 20 كتاباً من Amazon.
الفكرة بسيطة جداً: إذا كان لديك المزيد من الكتب في المنزل، ستملك الكثير من الخيارات، وهذا سيساعدك لقراءة المزيد!

ما فائدة وجود الكثير من الخيارات في المنزل؟ سأشرح لك ذلك معظم الكتب التي تقرأها لم يكن مخطط لها مسبقاً، فأنت لا تجلس في كانون الثاني/ يناير وتقول: “في الأسبوع الأول من شهر حزيران/ يونيو سوف أقرأ هذا الكتاب”
أنت تنهي كتاب وتلقي نظرة على مخزون الكتب الخاص بك وتحدد كتابك التالي.
على سبيل المثال، معظم الناس تسأل “ماذا يجب عليَ أن أشتري هذا الكتاب أو ذاك؟
لا!! توقف عن فعل ذلك وقم بشرائهم جميعاً واقرأهم جميعاً. وجود مخزون من الكتب لديك سيحافظ على استمرارية القراءة وجميع مبرراتك لعدم القراءة ستزول.

2. (A(always)B(e)R(eading

اقرأ دائما
اقرأ دائما

يمكن أن تكون قد سمعت بمصطلح ‘ABC’ من الأغنية في فيلم Glen Ross Glengarry: Always Be Closing. العديد من البائعين وأصحاب المشاريع يعتمدون هذا الشعار في حياتهم اليومية. اعتمد شعاراً آخر في حياتك وهو: Always Be Reading.
قرأت ما لا يقل عن ساعة واحدة يومياً طوال أيام الأسبوع وأكثر من ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية. جِدْ طريقة للقراءة حسب جدولك ووضع حياتك. لا تلتمس الأعذار لو كنت متعباً أو مشغولاً جداً. اقرأ دائماً، وهذا يعني:
-اقرأ وأنت في القطار.
-اقرأ وأنت تأكل.
-اقرأ في مكتب الطبيب.
-اقرأ في العمل.
-والأهم من هذا كله أن تقرأ بينما الجميع يضيعون وقتهم بمشاهدة الأخبار أو التحقق من Facebook.

إذا فعلت هذا سوف تقرأ أكثر من مئة كتاب سنوياً. تعرف هنا على كيفية ذلك. معظم الناس تقرأ 50 صفحة في الساعة، فإذا قرأت 10 ساعات أسبوعياً فسوف تقرأ 26000 صفحة في السنة. دعنا نقول أن متوسط عدد صفحات الكتاب الذي تقرأه هو 250 صفحة، فتبعاً لهذا السيناريو فإنك سوف تقرأ 104 كتب سنوياً.
مع هذه الوتيرة، حتى ولو أخذت استراحة لمدة أسبوعين فإنك ستقرأ ما لا يقل عن 100 كتاباً في السنة.

3. اقرأ الكتب المناسبة لك فقط.

لا تضيع وقتك في مطالعة المواضيع التي لا تهمك
لا تضيع وقتك في مطالعة المواضيع التي لا تهمك

هل قرأت كتاباً وكان من المفترض أن يكون مدهشاً ولم تجده كذلك؟ ليست كل الكتب للجميع. مثلاً: (كتاب ربما يكون الأكثر مبيعاً، ولكنك لا تستطيع تحمل طريقة الكتابة، أو ربما الوقت غير مناسب لقراءة هذا الكتاب). على أية حال: إذا تعذر عليك التنقل عبر صفحات الكتاب، فقط دع الكتاب بعيداً واختر آخراً أكثر تشويقاً.

. وبدلاً من ذلك، قم باختيار الكتب التي تتعلق بمهنتك أو هوايتك. اقرأ كتباً عن أشخاص يلهموك. لا تقرأ كتاباً لمجرد أنه الأكثر مبيعاً إذا لم يلامس أي جزء من شخصيتك.

4. اقرأ عدة كتب في آن واحد.

لا يوجد أي قواعد للقراءة بحيث يمكنك أن تفعل ما تشاء. في بعض الأحيان، اقرأ 5 كتب في آن واحد. يمكنني أن أقرأ 50 صفحة من كتاب في الصباح ثم أقرأ كتاب آخر بعد الظهر. هذا ما أفضله! بعض الناس تحب أن تقرأ الكتاب من الغلاف إلى الغلاف ثم تنتقل إلى كتاب آخر. إذا كنتم تقرأون شيئاً معقداً صباحاً فقد ترغبون في قراءة شيء أسهل في المساء. على سبيل المثال: أحب أن أقرأ السير الذاتية قبل الذهاب إلى النوم لأنهم مثل القصص. الخيال أيضاً يعتبر خياراً جيداً في المساء.

5. الاحتفاظ بالمعرفة.

مصدر الصورة: https://www.quora.com/Whats-a-good-way-to-retain-knowledge
لكي تحافظ على المعرفة فأنت بحاجة إلى نظام يساعدك على ذلك

المعرفة جيدة فقط إذا كنت تستخدمها.  ولكي تحافظ على المعرفة فأنت بحاجة إلى نظام يساعدك على ذلك. هذه الطريقة ستساعدك في ذلك:

  • عند قراءة كتاب استخدم القلم لتدوين الملاحظات في الهوامش وقُمْ بتحديد النصوص المهمة بالنسبة إليك.
  • إذا قرأت شيئاً تريد تذكره لاحقاً كل ما عليك فعله هو القيام بطي الجزء العلوي أو السفلي من الصفحة. أما بالنسبة للقراءة الرقمية قُمْ بالتقاط صورة واحفظها.
  • عند الانتهاء من الكتاب، ارجع إلى الصفحات التي قمت بطيها ودونها في ملاحظاتك.
  • اكتب في دفتر الملاحظات بطريقتك عن ماذا يتحدث الكتاب؟ وماذا يريد الكاتب أن يوصل للقارئ من خلال كتابه؟
  • سجل أكثر المقتطفات التي لفتت انتباهك في دفتر الملاحظات. المسألة ليست بقراءة الكتاب فقط بل بمساعدتك في تلقي المعلومات التي سوف تستخدمها في  وقت لاحق. اقرأ قدر المستطاع، ولكن لا تنسى أبداً أن تطبق ما تعلمت لأن هذا هو ما يهم فعلاً.

مترجم بتصرف: Darius Foroux

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: نارام القحط
تدقيق: نينار ابراهيم