كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

أفضل روايات لعام 2022 حتى الآن باللغة الإنكليزية

0 29

في زمان لا يزال يتسم بعدم اليقين والدمار و الخراب، يمكن للكتب أن توفر لنا العزاء، وربما بعض الإجابات على أكبر الأسئلة التي نشأت لدينا من خلال الحياة في زمن الأزمات هذا.

أفضل روايات هذا العام حتى الآن تفصل لنا ما يعنيه الحزن، وكيفية يمكننا الحب بعد الخسارة، وما يلزمنا للنجاة من الاحداث التي لا يمكن تصورها. ففي مجموعته الشعرية الجديدة الشهيرة، يلمم Ocean Vuong قطع حياته بعد وفاة والدته.

وتدرس جيسامين تشان المدى الذي ستذهب إليه الوالدة من أجل طفلها في نصوص روايتها الأولى المذهلة. وتستكشف مارجو جيفرسون العلاقة بين الفن والإنسانية في مذكراتها الثانية الرائعة.
تقدم قصصهم، إلى جانب العديد من القصص الأخرى، تذكيرًا مريحًا بأننا جميعًا نكافح مع الصعوبات – وأن هناك ضوءًا، حتى في أحلك المواقف. هنا، أفضل الروايات عام 2022 حتى الآن.

رواية العراة لا تخافوا الماء ماتيو أيكينز
أفضل الروايات لعام 2022 حتى الآن باللغة الإنكليزية – المصدر : مجلة التايم

 

العراة لا يخافون الماء، لــ ماتيو أيكينز

في عام 2016، ذهب الصحفي الكندي ماتيو أيكينز متخفيًا، متخلياً عن جواز سفره وهويته، للانضمام إلى صديقه الأفغاني عمر الذي كان يهرب من بلده الذي مزقته الحرب وترك المرأة التي أحبها وراءه.

تجربتهم المروعة هي أساس كتاب أيكينز The Naked Don’t Fear the Water، الذي يؤرخ رحلة الثنائي الخطيرة والعاطفية على درب اللاجئين من أفغانستان إلى أوروبا.

ونظرًا لأنهم يواجهون العديد من حقائق الحرب، فلا يدخر أيكنز أي تفاصيل في روايته العاجلة والعاطفية جداً.

 

رواية في الحب
أفضل الروايات لعام 2022 حتى الآن باللغة الإنكليزية – المصدر : مجلة التايم

مذكرات في الحب  لــ ايمي بلوم

حددت الصفحات الأولى من مذكرات إيمي بلوم النهاية المدمرة للكتاب : إنه يناير 2020 وستسافر بلوم وزوجها إلى سويسرا، لكن بلوم فقط ستعود إلى الوطن.


يخطط زوجها لإنهاء حياته من خلال برنامج للموت الرحيم وجده في زيورخ. فقد تم تشخيصه بمرض الزهايمر ويريد أن يموت بشروطه.

تقدم بلوم هذه الحقائق بسرعة ثم تعد لنا لكمة عاطفية: في المرة القادمة التي تكون فيها على متن طائرة، سوف تطير بمفردها. من هناك، تقدم بلوم تفاصيل قرار زوجها المؤلم وكل ما أدى إلى رحلتهما إلى الخارج.

على الرغم من أن قصة In Love متجذرة في موقف حزين مستحيل، إلا أن سرد بلوم هو أكثر من مجرد قصة مصاغة بخبرة عن الموت والحزن.


إنها رسالة حب جميلة من الزوجة إلى زوجها، مقدمة بأدق العبارات، حول الحياة التي عاشوها معًا.

اقراء ايضا: كيف تقرأ 100 كتاب سنوياً ؟

 

رواية مدرسة الأمهات الصالحات ، جيسامين تشان

مدرسة الأمهات الصالحات لــ جيسامين تشان

فريدا ليو، أم عزباء في الثلاثين من عمرها تكافح من أجل مواكبة متطلبات وظيفتها في المكتب وتربية ابنتها البالغة من العمر 18 شهرًا بعد أن تركها زوجها من أجل امرأة أصغر سنًا.

في الرواية الأولى المقلقة لجيسامين تشان، نبدأ في أسوأ يوم لفريدا، عندما تسبب قلة نومها في فقدان التحكم بنفسها وتترك طفلتها في المنزل بمفردها لمدة ساعتين.

وسرعان ما يتم إرسال فريدا إلى منشأة تديرها الحكومة مع أمهات أخريات تعتبرهن الدولة “فاشلات”. وعند التقليب في صفحات هذه الرواية المخيفة تصور الكاتبة البؤس الذي يعانيه العالم.

هذه الرواية ليست فقط قصة مؤثرة لنضال فريدا الشخصي، ولكنها أيضًا عمل مثير للتفكير العميق في نظام الأمومة الأمريكية.

 

رواية بيت الحلوى  لـ جينيفر إيجان
رواية بيت الحلوى  لـ جينيفر إيجان

 

بيت الحلوى  لـ جينيفر إيجان

هو أحد أكثر الكتب المنتظرة لهذا العام، The Candy House، فالكتابة هو متابعة لروايتها الحائزة على جائزة بوليتزر عام 2010  فقد تم الترحيب بهذا الكتاب لبنيته المبتكرة

تمت كتابة فصل واحد كعرض تقديمي في Powerpoint – ويتبع السرد الجديد نفس الأسلوب في بنائه المثير للإعجاب هذه المرة، تدون إيغان تعليقًا جديدًا على التكنولوجيا والذاكرة والخصوصية من خلال 14 قصة مترابطة.

في أحداث الكتاب نكتشف آلة تسمى Own your Unconscious تسمح للناس بإعادة النظر في أي ذكرياتهم وقتما يريدون بشرط إن جعلوا تلك الذكريات في متناول يد شخص آخر.

إنه مفهوم مثير جمعته يد إيغان الذكية، مما يوفر نظرة قوية على كيفية عيشنا في عالم مترابط بشكل متزايد.

 

رواية أولغا تقتل حلمها  لـ زوتشيتل غونزاليس
رواية أولغا تقتل حلمها  لـ زوتشيتل غونزاليس

أولغا تقتل حلمها  لـ زوتشيتل غونزاليس

إنه صيف عام 2017 وتبدو أولغا أسيفيدو مزدهرة : فهي تعمل مخططة لحفلات زفاف النخبة في مانهاتن وتعيش في حي بروكلين الفاخر (سريع التطور).

ترعرعت في حضن جدتها في جزء آخر من البلدة حيث علمت نفسها كل ما تحتاجه لتصل لمكانها اليوم. ولكن حقيقة نجاح Olga الذي صنعته بنفسها أكثر تعقيدًا.

إنها تكافح مع الشعور بالوحدة التي صاحبت تحقيق أهدافها النبيلة، ويطاردها غياب الأم التي تخلت عن عائلتها عندما كانت أولغا تبلغ من العمر 12 عامًا فقط.

مع اقتراب موسم الأعاصير، تبدأ “أولغا” في التعامل مع الأسرار العائلية وتقع في الحب للمرة الأولى. 

اقرأ ايضاً : معلمة لغة إنكليزية متقاعدة تعلم ترامب قواعد اللغة

رواية فيونا وجين  لـ جين تشين هو

فيونا وجين  لـ جين تشين هو

في مجموعتها الأولى للقصص القصيرة، تتتبع الكاتبة تطور الصداقة بين امرأتين تايوانيتين أمريكيتين على مدى عقدين من الزمن. وفي  هذه  القصص المترابطة، التي يتم سردها بأصوات متناوبة، تلتقط الكاتبة اثر ما يجعل الصداقة الأنثوية مميزة للغاية

من خلال اتباع تفاصيل حياة هذه الشخصيات من فترة المراهقة وما بعدها. يتم اتباع احداث حياة  Fiona و Jane باستمرار، ولا سيما أثناء مواجهتهما الخسارة والانفصال والخيانة.

لكنهما دائمًا تجدان طريقهما إلى بعضهما البعض، و بعبارات حميمة ومتعددة الطبقات، تصف الكاتبة الحب الذي يحافظ على صداقة شخصيات القصة معًا، حتى عندما تحاول الحياة منعها .

 

رواية بناء نظام عصبي  لــ مارجو جيفرسون

بناء نظام عصبي  لــ مارجو جيفرسون

في عام 2015، حصل الكاتبة مارجو جيفرسون جائزة بوليتزر عن مذكراتها الأولى Negroland.

عكست جيفرسون حياتها في المذكرات حيث كانت تشرح بالتفصيل ما يعنيه أن تكبر كشخص أسود متميز في منطقة غنية في شيكاغو، في وصف دقيق وعميق للتمميز العرقي و الطبقي في أمريكا.

تعود الكاتبة الآن بمذكرات ثانية مؤلمة تتجاوز قصتها الشخصية، وتمزج بين النقد والسيرة الذاتية.

كتابها الجديد بناء نظام عصبي عبارة عن مجموعة مثيرة من أفكار جيفرسون وتأملاتها حول العالم، من حبها لإيلا فيتزجيرالد و بود باول إلى  معاناة عملية الكتابة الخاصة بها.

رواية فلاديمير  لــ جوليا ماي جوناس

 

فلاديمير  لــ جوليا ماي جوناس

جوليا ماي جوناس المرحة والمثيرة للقلق لأول مرة في روايتها لفلاديمير تضع لمسة غير متوقعة على قصة الحرم الجامعي التقليدية.

الراوية هي أستاذة لغة إنجليزية شائكة في كلية فنون ليبرالية صغيرة نالت إعجابهم بآخر طالبين في قسمها. في هذه الأثناء، يلوح في الأفق تحقيق كبير مع زوجها، رئيس القسم نفسه.

لقد تم اتهامه بإقامة علاقات غير لائقة مع طلاب سابقين، لكن بطل الرواية لدينا لا يهتم كثيرًا. بينما تدخل مشاعرها تجاه الموظف الجديد، تكشف Jonas عن رواية مشددة وجريئة عن القوة والطموح ورغبة الإناث.

 

رواية الحياة بين المد والجزر  لــ  آدم نيكولسون

الحياة بين المد والجزر  لــ  آدم نيكولسون

 يقوم المؤرخ آدم نيكولسون بتشريح جميع جوانب الحياة البحرية لإعطاء ملاحظات مثيرة حول القشريات والبشر والعالم الذي نعيش فيه جميعًا، في هذا الكتاب الذي تمت صياغته ببراعة.

يشير نيكولسون إلى برك المد والجزر التي أنشئت في خليج اسكتلندي، والذي وصفه بنثر غنائي جذاب.

يمزج بين البحث العلمي والفلسفة والتعليق المؤثر على ما يعنيه العيش، يتحدى كتاب نيكولسون تصنيف النوع حيث يسعى المؤلف بمساعدة الرسوم التوضيحية المذهلة إلى معالجة أكبر الأسئلة حول الإنسانية من خلال التحقيق في قطعة من سكان البحر.

 

رواية يونغ مونغو لــ دوغلاس ستيوارت

 

يونغ مونغو لــ دوغلاس ستيوارت

تشترك أحدث رواية دوغلاس ستيوارت في الكثير من القواسم المشتركة مع روايته الأولى ( Shuggie Bain ) الحائزة على جائزة بوكر. ففي كليهما.

يعيش الشباب في الطبقة العاملة في غلاسكو في أواخر القرن العشرين مع أمهاتهم المدمنات على الكحول. ولكن في هذه الرواية يركز السرد على قصة الحب بين ولدين، مونجو وجيمس، والمخاطر التي تحيط بعلاقتهما الرومانسية.

إنه فحص ثاقب للعنف الذي يتعرض له الأشخاص المثليين وتصوير مؤثر للمسافات التي سيقطعها  في قتاله من أجل الحب.

 

رواية كتب يعقوب  لـ أولغا توكارتشوك

كتب يعقوب  لـ أولغا توكارتشوك

لقد كانت قراءة كتالوج أولغا توكارتشوك الحائزة على جائزة نوبل أمرًا ممتعًا حيث يتم ترجمة كتبها من البولندية وإصدارها باللغة الإنجليزية. أحدثها، الذي ترجمته جينيفر كروفت، ربما يكون الأكثر طموحًا لدى المؤلفة . 

كتب يعقوب هي قصة مترامية الأطراف تدور أحداثها في منتصف القرن الثامن عشر عن مسيح دجال يسافر بين إمبراطوريتي هابسبورغ و الامبراطورية العثمانية. 

تأتي الرواية في أكثر من 900 صفحة، فتعد قراءتها مهمة ضخمة، لكن الكاتبة تملأ فصولها بنثر لذيذ لرسم صورة لهذا الرجل المعقد – بناءً على شخصية حقيقية -.

من خلال وجهات نظر الناس في حياته. ومن خلال القيام بذلك، تخلق توكارتشوك ملفًا نفسيًا مقنعًا لقائد غامض يتأرجح ببراعة بين الفكاهة والمأساة.

ديوان الوقت أم  لــ أوشن فونج

 

ديوان الوقت أم  لــ أوشن فونج

نجد في المجموعة الشعرية الثانية لـ Ocean Vuong أن الكاتب المشهور يصارع الحزن بعد أن فقد والدته بسبب سرطان الثدي في العام 2019. كمثل روايته ( On earth we’re briefly gorgeous )،

هذه المجموعة عبارة عن استكشاف رقيق للذاكرة، عن الخسارة والحب. من خلال 28 قصيدة، يعرض Vuong صوته الأصلي وهو يسأل أسئلة ملحة حول حدود اللغة وقوة الشعر في أوقات الأزمات.

مترجم بتصرف : للكاتبة Annabel Gutterman
المصدر : جريدة time البريطانية 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.