كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

حرب فيتنام

0 78

حرب فيتنام:

هي عبارة عن كفاح وحرب نضالية ضد الاحتلال ومحاولات التقسيم. قد كلفت الحرب أمريكا الكثير من قواتها لدخولها فيتنام وخوض حرب كهذه. نظراً لأن الحرب أدت إلى نزيف اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية وخزائنها.

أسباب حرب فيتنام: 

تذهب الأسباب الأساسية للنزاع في فيتنام التي قام بها الفيتناميون ضد الاحتلال الفرنسي.

استمرت طويلاً ما يتراوح (من عام 1954 إلى عام 1975). علماً أن فيتنام قد احتُلت من قبل الاحتلال الياباني في نهاية الحرب العالمية الثانية، قبل هزيمة اليابان في أغسطس/ آب 1945.

حيث اخذ الثوار ذريعة، وهو هزيمة اليابان فاحتلوا هانوي عاصمة البلاد، وأرغموا الإمبراطور الفيتنامي “باو داي” على الاستقالة من حكم البلاد.

قررت فرنسا إرجاع مستعمراتها في فيتنام نهاية 1945 وبداية 1946، في عام 1957 قررت اللجنة المسؤولة عن إدارة ومراقبة الوضع في فيتنام، أن الجبهتين من فيتنام الجنوبية والشمالية قد نقضوا الاتفاق وخرقوه، خاصة الاتفاقية التي الصادرة في مؤتمر جنيف، حيث انه تم الاعلان عن تجاوز الفيتناميين الجنوبيين للحدود وقيام الأخيرة بمطاردتهم، وفي عام 1960م أُسست جبهة وطنية تحررية، مكلفة بالتصدي والحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة سايغون، حيث كان النزاع ذات مستوى حذر وعالي بين شمال وجنوب فيتنام، عندما أعلنت فيتنام الشمالية دعمها والوقوف إلى جانب الثوار في فيتنام الجنوبية ومنحهم العتاد وعدة الحرب.

وفي عام 1961م وقّعت الولايات المتحدة الأمريكية على الأمريكية على اتفاق مع حكومة سايغون، حيث تم انشاء تعاون اقتصادي بينها وبين فيتنام الجنوبية، حيث انّ الرئيس الأمريكي جون كينيدي قرر مساندة بلاده لحكومة فيتنام الجنوبية اقتصادياً وعسكرياً، وبدأت بالدعم حيث أرسلت 400 جندي أمريكي في البداية، في السنة التي تلتها بلغ عدد الجنود الأمريكيين حوالي 11 ألف جندي في فيتنام.

اقرأ ايضا: دليلك إلى الموت الأسود

احداث حرب فيتنام التي قام بها الجيش الاميركي:

  • ساند الجيش الأمريكي الفيتناميين الجنوبيين على إزالة قواعد الجبهات التحررية.
  • وضع الرئيس الاميركي “ديم” قائد على عدد من القرى الذي أقامها لحكومة فيتنام الجنوبية، حيث كانت سبعة آلاف قرية.
  • تم تصفية “ديم” من خلال انقلاب، وقد تم الشك بذلك التدبير من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً لأنه لم يكن ينظم فيتنام الجنوبية.
  • عزمت الولايات المتحدة الأمريكية على التدخل العسكري الكامل، بعد أن أصبحت الجبهة الوطنية تتقدم عسكرياً.
  • تم قصف فيتنام الشمالية من قبل الطيران الأمريكي العسكري، انتقاما للهجوم على القاذفات البحرية الأمريكية.
  • بدأ بالتصاعد مع وجود القوات الأمريكية في فيتنام، حيث بلغ عدد الجنود حوالي 200 ألف جندي عام 1965م، وبحلول عام 1968م وصل العدد إلى 550 ألف جندي.
  • قامت الولايات المتحدة الأمريكية بكل ما بوسعها للضغط على حكومة فيتنام الجنوبية وعاصمتها هانوي لوقف الدعم عن الثوار.
  • قامت الولايات المتحدة بعدة إجراءات منها محاولة التخلص من الثوار الشيوعيين في الأطراف الجنوبية، واستعمال الطائرات لتدمير الغطاء النباتي.
  • تقابلت الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها في الحرب عام 1966م في نيوزيلندا، وتايلاند، والفلبين، وأستراليا وكذلك كوريا الجنوبية في مدينة مانيلا.
  • صدر عنهم انهم  على الاستعداد للانسحاب من فيتنام في حال انسحاب فيتنام الشمالية من الحرب.
  • لم يتغير شيء وازداد الأمر سوءا والحرب بقيت مشتعلة وازداد عدد الجنود الأمريكيين في فيتنام عام 1968م.
  • وصل القصف حتى حدود الصين، ولكن الفيتناميون في الشمال أيضاً لم يتوقفوا وتابعوا مهاجمة القوات الأمريكية حتى ألحقو الضرر بهم.
  • واستمرت الحرب حتى 1973، حيث أعلن فيه وقف إطلاق النار بشروط اتفق عليها كلا الطرفين.

اقرأ ايضا: كيف نهضت ألمانيا واليابان من تحت رماد الحرب العالمية الثانية..

نتائج حرب الفيتنام:

لقد كان للحرب الفيتنامية خسائر لكلا الطرفين في العتاد و خسائر بشرية ومادية، حيث خسر الفيتناميين مليوني قتيل، وبلغ عدد الجرحى 3 ملايين، بالإضافة إلى التهجير إلى مايقارب عن 12 مليون لاجئ.

خسائر الأمريكين 57 ألف قتيل، عدد الجرحى 153303جريح، و587 أسير عسكري ومدني، وقد تم إطلاق سراحهم فيما بعد.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.