كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

رواية جورج أورويل استعارها ما يقرب نصف مليون شخص في بلد واحد

0 66

أصدرت مكتبة نيويورك العامة تصنيفاً بالروايات المستأجرة من قبلها بمناسبة مرور 125 عاماً على افتتاحها، وتبيّن أن رواية  “1984” للكاتب البريطاني جورج أورويل قد تصدّرت القائمة.

 

رمزية خطيرة

وذكر التصنيف أن 441770 شخصاً قد استأجر رواية جورج أورويل من المكتبة، وللرواية رمزيتها. وهي تتصدر قائمة المبيعات خلال التغيّرات الاجتماعية والسياسية على الدوام، حيث تدور أحداثها في عالم المدينة الفاسدة. وهذا أمر طبيعي إذ أن خلفية الرواية الحرب العالمية الثانية التي أتت على الأخضر واليابس.

 

خلفية الرواية

نشرت الرواية في الثامن من يونيو / حزيران من عام 1949، وكانت تلك الفترة صعبة على الجميع في أوروبا، وقد استبد الجوع والتعب واليأس بشعوبها. تتحدث الرواية عن أجواء رعب تسود العالم حيث تراقبك شاشات التلفاز في كل مكان، ويتجسس عليك الجميع، وهذا ما نراه اليوم ماثلاً في وسائل التواصل الاجتماعي التي تراقبنا عن كثب، وترصد تحركاتنا وتجمع بيانتنا.

 

اقرأ أيضاً لماذا يجب عليك القراءة كل يوم؟

 

نفط المستقبل

إن البيانات هي نفط المستقبل، وتتسابق تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الانترنت على جمع بيانتنا. أي أننا نعيش نوعاً ما أجواء الرواية التي تتحدث عن حاجة الأنظمة السياسية لخلق الأعداء لاستمرار سلطتها، ويبيّن لنا أورويل في الرواية سهولة خلق مثل هؤلاء الأعداء من خلال تهييج الرأي العام من خلال وسائل كثيرة، إحداها الدعاية المتواصلة. وهكذا تنشأ الرغبة العارمة بالانتقام والقتل والتنكيل بالآخر، وهذا ما نراه في كل من مكان من حولنا من نشرات الأخبار إلى الأفلام.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.