هل تتم التضحية بمدينة ووهان لمصلحة الصين الكبرى؟

0 224

شددت الصين اجراءاتها الصارمة في ووهان لمحاولة وقف انتشار الفيروس القاتل. وسمحت بتفتيش المنازل وأخذ المرضى وعزلهم في مراكز الحجر الصحي الضخمة التي شُيدت لهذا الغرض.

نبذة عن ووهان:

هي عاصمة مقاطعة هوبي وتعد أكبر مدينة فيها والأكثر اكتظاظا بالسكان في وسط الصين، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة، وسابع أكثر المدن الصينية اكتظاظا بالسكان  واحدة من تسع مدن وطنية مركزية في الصين. تقع في شرق الصين الأوسط على نهر يانغتزيه (تشانغ جيانغ) عند التقائه بنهر هان، وهي مركز صناعي واقتصادي رئيسي بالنسبة لوسط الصين.

قدر عدد سكانها بحوالي 9100000 نسمة في عام 2006. وهي عاصمة مقاطعة هوباي وأكبر مدن الصين الوسطى من حيث عدد السكان. في عشرينيات القرن الماضي كانت عاصمة لحكومة كوومينتانغ اليسارية بقيادة وانغ جينغواي المعادي لشيانج كاي شيك. وهي عبارة عن منطقة مدنية ممتدة لثلاث مدن دمجت في عام 1950 وهي: هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ بجانب الهان، وووتشانغ في الضفة الجنوبية لليانغتزيه. تحتوي على العديد من مصانع إنتاج الحديد والفولاذ، كما توجد بها جامعة ووهان وجامعة ووهان للتكنولوجيا.

 

هل تتم التضحية بمدينة ووهان لمصلحة الصين الكبرى؟

 

جاء اسمها من الأصل التاريخي في المدينة لخليط من تشانغ، هانكو وهانيانغ، والتي تعرف مجتمعة باسم «ثلاث مدن ووهان» تقع في سهل جيانغهان الشرقي، عند التقاء نهر اليانغتسي وأكبر رافده، نهر هان، وتُعرف باسم “لعبة الصين”

تشمل الأحداث التاريخية التي وقعت فيها انتفاضة ووهان التي أدت إلى سقوط أسرة تشينغ وتأسيس جمهورية الصين. كانت لفترة وجيزة عاصمة الصين في عام 1927 تحت الجناح الأيسر لحزب الكومينتانغ. كانت المدينة فيما بعد عاصمة الصين في زمن الحرب في عام 1937 لمدة عشرة أشهر خلال الحرب الصينية اليابانية الثانية.

تعتبر اليوم المركز السياسي والاقتصادي والمالي والتجاري والثقافي والتعليمي لوسط الصين. إنها مركز نقل رئيسي، حيث تمر عشرات السكك الحديد والطرق والطرق السريعة عبر المدينة وتتصل بالمدن الكبرى الأخرى. بسبب دورها الرئيسي في النقل الداخلي، يشار إليها أحيانًا باسم «شيكاغو الصينية» من قبل مصادر أجنبية. يقع سد الخوانق الثلاثة، أكبر محطة كهرباء في العالم من حيث السعة المثبتة، في مكان قريب.

في حين أن ووهان كانت مركزًا صناعيًا تقليديًا لعقود من الزمان، إلا أنها تعد أيضًا أحد المجالات التي تشجع التغييرات الصناعية الحديثة في الصين. تتكون ووهان من ثلاث مناطق تنمية وطنية، وأربعة مجمعات تطوير علمية وتكنولوجية، وأكثر من 350 معهدًا للأبحاث، و1,656 مؤسسة للتكنولوجيا الفائقة، والعديد من حاضنات المؤسسات، واستثمارات من 230 شركة Fortune Global 500. أنتجت الناتج المحلي الإجمالي 224 مليار دولار في عام 2018. يقع مقر شركة دونغ فنغ موتور كوربوريشن، وهي شركة تصنيع سيارات في ووهان. ووهان هي موطن لعدة معاهد بارزة للتعليم العالي، بما في ذلك جامعة ووهان، التي احتلت المرتبة الثالثة على مستوى البلاد في عام 2017، وجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا.

بدأ معدل الوفيات بالارتفاع بين المرضى المصابين بهذا الفيروس ليبلغ 4.1% وسط رعب وشعور بالهجر والخوف من قبل سكان المدينة. ويبدو الأمر كما لو أن هناك استعداداً للتضحية بالمدينة من أجل مصلحة الصين الكبرى.

 

هل تتم التضحية بمدينة ووهان لمصلحة الصين الكبرى؟

 

ظروف حرب:

وكانت نائبة رئيس الوزراء سون تشونلان قد قالت في زيارتها لووهان يوم الخميس الفائت أن المدينة تواجه “ظروف الحرب”. وشددت أنه لا يجب أن يكون هناك أي فارين من المدينة كيلا ينشروا الفيروس خارج المقاطعة. ووصفت من يهرب بأنه سيُخلد في سجل العار التاريخي.

اقراء ايضاً : منظمة الصحة العالمية تعلن رسمياً إدمان اللعب على الإنترنت كمرض

ترافقت هذه القيود والتحذيرات مع صدمة معنوية بنبأ وفاة الطبيب لي وين ليانغ الذي حذر من تفشي المرض في ديسمبر/  كانون الأول. حيث أعلن مستشفى مدينة ووهان المركزي في منشور على حساب وسائل التواصل الاجتماعي أن جهوده لإنقاذ الطبيب قد فشلت: “نأسف بشدة على وفاة الطبيب”.

 

هل تتم التضحية بمدينة ووهان لمصلحة الصين الكبرى؟

 

دعوات للصلاة ورفع الروح المعنوية:

ويبث تلفزيون الصين الرسمي الأغاني الداعمة للروح المعنوية لأهالي المدينة المشلولة. ويدعو سكان الصين للصلاة من أجلها لتعود كما كانت تضج بالحركة والحيوية.

المجتمع الدولي:

ويدعو الجميع للتضافر والتعاون لإيصال الامدادات الطبية وللتضحية بالذات من أجل ألا تعاني المدينة أكثر مما تعاني. وبالأخص أن ووهان جزء من مقاطعة هوبي والتي تضم 50 مليون شخص ما يعني أن المقاطعة قد تعاني نقص في الغذاء قريباً إذا لم تنجح الجهود في وقف انتشار الفيروس المرعب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.