كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

مكتبة قمرية لحفظ تاريخ البشرية!

0 42

في سابقة فريدة من نوعها افترضت بعثة خاصة للقمر بعداً جديداً: مكتبة قمرية للمساعدة في الحفاظ على بعض التراث الثقافي الثمين للبشرية. ستكون “المكتبة القمرية” التي أنشأتها مؤسسة Mission Arch الخيرية ضمن الحمولة التي سيتم إرسالها إلى القمر بواسطة مركبة Peregrine الخاصة بشركة Astrobotic في عام 2020 ، حسب إعلان ممثلي المنظمتين يوم الثلاثاء (15 مايو).
ستشمل المكتبة محتويات ويكيبيديا الضخمة، ومجموعة من اللغات البشرية التي جمعتها مؤسسة Long Now ، ومجموعة متنوعة من محتويات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً. سيتم الحفاظ على هذه البيانات لمليارات السنين على سطح القمر، وفقاً لمؤسسة Mission Arch ، التي تكرست لأرشفة معرفة جنسنا على المدى الطويل.

أهمية هذا الإنجاز بالنسبة للشركة:

وقال John Thornton الرئيس التنفيذي لشركة Astrobotic في بيان له : “لقد شعرنا بسعادة غامرة لاختيار منظمة Arch Mission لشركتنا”. “اعتقادنا أن مهمتنا للقمر ستقدم شيئاً يمكن قراءته بعد ملايين السنين من الآن يجعلنا نشعر بتواضع شديد. ستكون المكتبة القمرية نصباً لا يقتصر على المعرفة والثقافة الإنسانية فحسب، بل أيضاً على المهمة التجارية الأولى للقمر. “

المصدر: purch
تصور لمركبة Peregrine على سطح القمر

اقرأ أيضاً على أعجمي: تحديث ’ Google Assistant ‘ الكبير: كل الحيل والميزات الجديدة

مم تتألف هذه المكتبة ؟

تتكون المكتبة القمرية من صفائح رقيقة من النيكل المحفور بالليزر – ميكروفيش تمثلي يمكن قراءته بسهولة بواسطة مجهر بصري يكبر الصورة 1000 مرة. لا يتأثر النيكل بشكل ملحوظ بالإشعاع الفضائي أو درجة حرارة القمر القصوى، لذا فإن المكتبة -التي تحتوي على ما يعادل ملايين الصفحات من النصوص والصور- ستستمر على الأرجح لمليارات من السنين، كما قال ممثلوا كل من Arch Mission Foundation و Astrobotic.

لن تكون مهمة 2020 هي المرة الأولى التي تطلق فيها المؤسسة بيانات في الفضاء. مهمة “بلورة المعلومات” التابعة لمؤسسة Arch التي تحتوي على ثلاثية الخيال العلمي “المؤسسة الإبداعية” للكاتب Isaac Asimov ، حلقت في أول مهمة لإطلاق صاروخ Falcon الثقيل من SpaceX في فبراير الماضي.

المصدر: flugrevue
مجسم لمركبة Peregrine

وقال Nova Spivack ، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة Arch ، في البيان نفسه: “من خلال التكرار الهائل حول النظام الشمسي، سنكون قادرين على ضمان عدم فقدان مكتبات Arch – حتى ملايين لا بل مليارات السنوات في المستقبل”. وأضاف Spivack “يمكننا بالتأكيد الحفاظ على تراثنا الثقافي الفريد والسجل البيولوجي بطريقة ستبقى حية من ملايين إلى مليارات السنين، وهذا لم يكن ممكناً من قبل”. “نرى المكتبة القمرية في نهاية المطاف في التخزين البارد للحضارة الإنسانية”.

أهداف شركة Astrobotic 

تهدف Astrobotic التي يقع مقرها في بيتسبرغ لتوفير خدمات نقل فعالة من حيث التكلفة ومتكررة لسطح القمر لمجموعة متنوعة من العملاء. ستقوم Peregrine بتحميل عدد من الحمولات في أول مهمة لها على القمر، بما في ذلك أداة علمية توفرها وكالة الفضاء المكسيكية، واثنين من عربات القمر الصغيرة، و رفات بشرية محروقة (‘لجنازة قمرية’)؛ والعديد من أجهزة ومشاريع تخزين البيانات الأخرى، بما في ذلك بعض الكبسولات الزمنية.

مترجم بتصرف عن: space – للكاتب: Mike Wall

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.