كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

’المنشينيل‘ أخطر شجرة في العالم

0 59

على الرغم من وجود العديد من النباتات المميتة والحيوانات القاتلة على هذا الكوكب، لكن هناك شجرة واحدة تتخطى حدود السيطرة بالكامل.

لنتعرّف معاً في أعجمي على هذه الشجرة:

الموقع:

تم العثور على شجرة ’المنشينيل‘- والتي تبدو للوهلة الأولى غير ضارة- في منطقة البحر الكاريبي، أجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية، وفلوريدا. وهي سامةٌ للغاية لدرجة أنها قد تؤذيك بشدة أو حتى تقتلك، وبأكثر من طريقةٍ واحدة.
تم إدراجها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحت اسم “أخطر شجرة في العالم”، ويُشار لها باللغة الإسبانية حرفياً باسم “شجرة الموت”.

إذاً ما الذي يجعل هذه الشجرة مُرعبة لهذه الدرجة؟

  • قد تُمطر عليك أسيداً:

في حال قدوم عاصفة، فهذه الشجرة ليست الخيار الأمثل لاتخاذها ملجأً والاحتماء بها. يحتوي كلّ شيء فيها من الأوراق والفاكهة إلى الفروع والجذع عُصارة بيضاء لزجة، قد تسبب العديد من المخاطر في حال مُلامستها للجلد مثل البثور، الحروق، الالتهابات، والطفح الجلدي الشديد. لذلك فإنّ أول خطوةٍ للوقاية منها هي ألا تلمسها أبداً.
لكن الوضع يزداد سوءاً عندما تُمطر. فهذه العصارة تحتوي على واحدٍ من أقوى السموم وهو ’الفوربول‘؛ والذي يُعتبر مُهيّج قوي للجلد، يذوب مع ماء المطر المتساقط ويتناثر على أي شخص يقف تحتها. وقد يتسبب هذا الأمر بالإصابة بالعمى فعلاً في حال سقطت قطرةً منه في العين.

المصدر: atlasobscura
أول خطوةٍ للوقاية منها هي ألا تلمسها أبداً

اقرأ أيضاً على أعجمي: ماذا يحصل لو دارت الكرة الارضية بعكس اتجاهها؟

  • فاكهة هذه الشجرة مُحرّمة بالتأكيد:

تتميز هذه الفاكهة التي تُشبه التفاح برائحةٍ جميلة للغاية، وقد تبدو غير ضارّة للعين المُجرّدة. لكن في حال تناول بضع قضماتٍ، ستشعر على الفور بحرقةٍ شديدةٍ في الفم، إضافة إلى بثورٍ وورمٍ في الحلق. قد تدوم هذه العوارض لعدّة ساعاتٍ، وقد يؤدي تناول هذه الفاكهة في بعض الحالات إلى الموت بسبب التقيؤ والإسهال الشديدين مما يؤدي إلى جفاف الجسم بشكلٍ مميت.

المصدر: mnn
فاكهة المنشينيل
  • لا تقم بحرق الشجرة:

حرقُ أجزاءٍ من هذه الشجرة يُطلق دخاناً سامّاً يُمكن أن يؤدي إلى التهاباتٍ حادّةٍ في العين، عمى مؤقت، ومشاكل خطيرة في التنفس.

  • قد تجعلك مريضاً فقط من كونك بالقرب منها:

في حال التخييم أو القيام بنزهةٍ، ليس من الحكمة أن نقوم بهم بجانب شجرة ’المنشينيل‘. فقد تُصاب بالمرض بمجرد التواجد بالقرب منها لفتراتٍ طويلة من الزمن. وفي الواقع، اعتاد بعض السكان المحليين ربط أعدائهم بهذه الشجرة كنوعٍ من أساليب التعذيب.

لكن لحسن الحظ، تُوضع في هذه الأيام علاماتُ تحذيرٍ عند هذه الأشجار في العديد من الأماكن التي تتواجد فيها.

مترجم بتصرف عن: sbs – للكاتبة: Bianca Soldani

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.