كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

تحديث ’ Google Assistant ‘ الكبير: كل الحيل والميزات الجديدة

0 45

أعلنت شركة ’غوغل‘ عن مساعدها الصوتي منذ عامين تقريباً. والآن تتم مشاركة التفاصيل عن المرحلة القادمة ل’ Google Assistant ‘ في مؤتمر Google I/O 2018.
نقدّم لك في أعجمي كل ما تحتاج معرفته عن هذا المساعد الرقمي:

ماذا تحمل المرحلة القادمة للمساعد الرقمي؟

أعلنت الشركة في مؤتمرها عن ميزات المرحلة التالية لمساعد غوغل، والتي تتضمن تحسينات على المساعد الصوتي بحيث يكون قادراً على إجراء محادثة بشكل طبيعي وتقديم المساعدة البصرية, بالإضافة إلى تقديم المساعدة في إنجاز العديد من المهام الأخرى. فلنلقي نظرة على ما يعنيه هذا الأمر:

  • لم تعد بحاجة لتكرار ’Hey Google‘ أو ’OK Google‘:

أوضحت ’Google‘ في مؤتمرها أنّ هذه اللغة معقدّة للغاية, فعلى سبيل المثال، يمكن أن يسأل الناس عن أحوال الطقس بطرقٍ مختلفة مثل: “هل تمطر بغزارةٍ اليوم؟” أو “كيف يبدو الطقس؟” أو”هل يجب أن أرتدي معطفاً؟”. ولذلك، قالت الشركة أنها تعمل على تحسين القدرة على فهم اللغة لدى المساعد الرقمي بحيث تكون قادراً على التحدث بشكل طبيعي مع مساعدك الرقمي و سيكون قادراً على فهم ما تقصد.
كجزء من هذا الحل, ستتمكن قريباً من إجراء محادثة طبيعية معه دون تكرار مُصطلحي “Hey Google” أو “OK Google” بعد كل طلب تقوم به. سيكون المساعد قادراً على إدراك متى تتحدث أنت أو متى يتحدّث شخص آخر، ومن ثم يقوم بالإستجابة. تسمى هذه الميزة ’بميزة المحادثة المستمرة – Continued Conversation‘، وستتمكن من استخدامها في الأسابيع القادمة.

اقرأ أيضاً على أعجمي: حان الوقت ل Apple لكي تصنع Macbook X

  • يتضمّن أصوات جديدة من ضمنها صوت المغني ’جون ليجند‘:

المصدر: zdnet
المغني ’جون ليجند‘

الآن و بفضل التقدم في مجال الذكاء الصنعي, أصبح ممكناً للمساعد الرقمي الحصول على صوت جديد في غضون أسابيع بدلاً من شهور أو سنوات, بالإضافة إلى التقدم في تقنية WaveNet من مبادرة Google ” DeepMind”. و أضافت ’Google‘ أنه أصبح بالإمكان صنع أصوات جديدة للمساعد بشكل سريع، في حين لا تزال تحاول التقاط بعض الانطباعات مثل” الاهتزازات, السرعة, وكل التوقفات التي تساهم في إيصال المعنى”. وابتداءً من الآن، تتوفر ستة أصوات جديدة. وستتوفر نسخة أخرى من صوت المغني ’جون ليجند‘ في وقت لاحق من هذا العام.

  • القيام بإجراءات متعددة: القدرة على فهم الاستفسارات الأكثر تعقيداً.

المصدر: zdnet
القدرة على فهم الاستفسارات المعقدة

أعلنت الشركة أيضاً عن ميزة جديدة أخرى تسمى ’إجراءات متعددة‘. يستطيع مساعد غوغل أخيراً من خلالها على فهم الطلبات الأكثر تعقيداً. فعلى سبيل المثال، ستتمكن من سؤاله “ما هي حالة الطقس في كل من نيويورك وأوستن؟”.

  • ميزة “Pretty Please”

سيحصل المساعد على خاصية جديدة مدعومة من خدمة Family Link من Google.
تهدف Google من خلال هذه الميزة في الأساس إلى تشجيع الأطفال على طلب الأشياء بطريقةٍ لطيفة، لذلك سوف تقوم في وقت لاحق من هذا العام بتقديم ميزة Pretty Please . تُمكّن هذه الخاصية المساعد على فهم المحادثة المؤدبة. فإذا أراد طفلك أن يطلب شيئاً منه، فسيتوجب عليه أن يقول “من فضلك” ثم “شكراً لك”، وعندها سيستجيب المساعد ويفعل ما تم طلبه. لكن هذه الميزة اختيارية وتحتاج إلى تفعيل خاصية ’التعرّف على الصوت‘ في حال أردت تحديدها لشخصٍ مُعيّن.

  • تخصيص البرنامج الروتيني – Custom Routines:

المصدر: zdnet
البرنامج الروتيني

أطلقت ’Google‘ في وقت سابق من هذا العام، مجموعة من البرامج الروتينية التي تسمح لك بإجراء عدّة أشياء من خلال القيام بطلبٍ واحدٍ من المساعد. ولكن الآن من خلال خاصية ’Custom Routines‘ سوف تتمكّن من إنشاء روتينك الخاص. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء روتين مخصص لليلة مشاهدة الأفلام. فيمكنك القول “Hey Google، حان الوقت لمشاهدة فيلم الليلة”، فيقوم المساعد بتشغيل التلفزيون، قفل الباب، وإرسال “حان وقت ليلة مشاهدة الأفلام” إلى جميع الأشخاص في المنزل. وفي منتصف عام 2018 تقريباً، ستتمكن أيضاً من جدولة برامج روتينية لوقتٍ أو يومٍ محدد عبر تطبيق المساعد أو من خلال تطبيق Google Clock لأجهزة آندرويد.

  • أجهزة ’Smart Displays‘ قادمة في شهر تموز 2018:

المصدر: zdnet
’Smart Displays‘

يعتمد مساعد ’Google‘ غالباً على الصوت، لكنه سيكون مرئياً أكثر في المستقبل. ’Smart Displays‘ هي فئة جديدة من الأجهزة التي تتضمن مساعد غوغل المدمج. تسمح بالوصول إلى المساعد عن طريق استخدام الصوت، ولكنها أيضاً تسمح لك بالنقر وتحريك الشاشة. وبذلك يمكنك أن تتحكم في أجهزة منزلك الذكية عن بُعد، مشاهدة البث التلفزيوني المباشر على تطبيق YouTube TV، إجراء مكالمات الفيديو باستخدام تطبيق Google Duo وأشياء أخرى. أعلنت Google أن السلسلة الأولى من هذه الأجهزة سوف تكون متوفرة في شهر تموز من هذا العام.

  • تجربة مرئية جديدة:

المصدر: zdnet
تجربة مرئية جديدة

بالحديث عن أن المساعد سيصبح مرئيّاً بشكل أكبر, قالت الشركة أنها تُعيد تصميم تجربة ’Google Assistant‘ على شاشة الهاتف بحيث تُعطيك لقطةً سريعة عن يومك, بالإضافة إلى اقتراحات تعتمد على الوقت من النهار، الموقع والتفاعلات الأخيرة التي قمت بها مع مساعدك. لذلك تتعاقد ’Google‘ مع Any.do، Todoist، Starbucks، Doordash، Applebee’s،Dunkin’ Donuts وDomino’s. وتكمن الفكرة من هذا التوحيد، أنه سيسمح لك برؤية ملاحظاتك، مهامك وأشياء أخرى مثل توصيلات الطعام بكل سهولة، دون أن تتقيّد بتطبيقاتٍ مُختلفة. وسيتوفر في أواخر عام 2018.

  • سيتوفر المساعد الرقمي في تطبيق ’Google Maps‘:

المصدر: zdnet
سيتوفر المساعد الرقمي في تطبيق ’Google Maps‘

ستتوفر هذه الخاصية لأجهزة IOS وآندرويد خلال صيف 2018. ستتمكن من استخدام المساعد الرقمي في تطبيق ’Google Maps‘ أثناء القيادة لمعرفة الوقت المتوقع للوصول، وكل هذا من دون أن تلمس هاتفك. وسيسمح لك أيضاً بإرسال رسائل نصية، تشغيل الموسيقى والبث الصوتي (podcast) والحصول على المعلومات. مما يعني أنك ستكون قادراً على قول “Hey Google، اقرأ رسائلي”، ثم ستستمع إلى موجزٍ لرسائلك مع توفّر خيار الرد بالصوت.

  • يستطيع المساعد إجراء المكالمات وحجز المواعيد الخاصة بك:

المصدر: zdnet
إجراء المكالمات وحجز المواعيد الخاصة بك

ستبدأ ’Google‘ باختبار ميزة جديدة أخرى خلال وقتٍ ما في صيف عام 2018، سوف تسمح لك هذه الخاصية بالقيام بحجوزات المطاعم، جدولة مواعيد صالون الحلاقة وأكثر من ذلك. كل ما عليك فعله هو تزويد مساعدك الرقمي بالتاريخ والوقت، وسيقوم بالاتصال والحجز نيابةً عنك عبر الانترنت.
هذه الخاصية مدعومة من قِبل تقنية جديدة تسمى Google Duplex. يستطيع المساعد الآن أن يفهم الاستفسارات المعقدة ويقوم بالاستجابة بشكل طبيعي. بالإضافة إلى إجراء المكالمات الهاتفية بصورةٍ طبيعية للغاية، وسيكون واضحاً حول هدف هذه المكالمة أيضاً. والأفضل من ذلك، أنه بمجرد تأكيد الحجز، سيقوم بإضافة تذكير بالموعد على هاتفك.

مترجم بتصرف عن: zdnet