كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

العمل على بناء أول مستعمرة على كوكب المريخ باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

0 71

هناك تقنية حديثة ستمكن البشر فى بناء مستعمرتهم الأولى على كوكب المريخ عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث سيتم استخدام مادة صلبة تشبه المطاط فى صناعة كل الأدوات اللازمة من المعدات البسيطة وحتى معدات الإسكان؛ مستخلصة من تراب الكوكب الأحمر فقط. حيث سيتمكن البشر الأوائل الذين ستطأ أقدامهم أرض الكوكب الأحمر من صناعة الأدوات اللازمة لنجاتهم دون الحاجة الى شحنها معهم على متن مركباتهم الفضائية.

حيث أنه فى الأماكن محدودة الموارد كالقمر أو الكواكب الأخرى، سيضطر البشر الى استخدام الموارد المتاحة لهم ليتمكنوا من النجاة. وقد صّرحت د. ” راميل شاه ” – أحد علماء المادة في جامعة ” نورث ويسترن ” بولاية الينوي – أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ستمكننا من طباعة كل الأدوات اللازمة للنجاة وبناء مستعمراتنا خارج كوكب الأرض.

المصدر: youtube
بناء المستعمرات خارج كوكب الأرض

اقرأ أيضاً على أعجمي: ما هي الطباعة ثلاثية الأبعاد؟

ضرورة إتاحة موارد للعيش في الكوكب المستَعمَر

إن أي رحلة إلى كوكب المريخ ستتطلب بناء سفن فضائية أضخم من أي سفن بُنيت فى الماضي لتتمكن من حمل كميات الوقود الهائلة والإمدادات اللازمة للرحلة، على الرغم من ذلك فإن الإمدادات التى ستصل إلى المستعمرين من كوكب الأرض لن تكون كافية لنجاتهم. لذلك فإن كل المخططات التي يتم إعدادها لإستعمار كوكب المريخ – أو حتى القمر- تتضمن ضرورة أن يكون جزء من المعدات اللازمة للاستكشافات والنجاة خارج كوكبنا؛ يتم تصنيعها من الموارد المتاحة في البيئة المخطط استعمارها.
لذلك فمن الضرورى تطوير ” أداة خارقة ” تتمكن وبسرعة من تصنيع أي أداة أخرى مرغوبة باستخدام الموارد المتاحة، وفي سبيل تحقيق هذا الغرض قام الفريق البحثي المكون من د. ” شاه ” وزملاؤها باستخدام مواد مماثلة للتراب الموجود على كوكب المريخ والقمر، تحتوي على ( أوكسيد الألمنيوم، ثنائى أوكسيد السيلكون، أوكسيد الحديد) ومكونات أخرى تم تصنيعها طبقاً لتركيب بعض العينات الحقيقية لتربة القمر والمريخ، وذلك حتى يتمكنوا من معرفة ما يمكن تصنيعه من أدوات باستخدام المورد الأكثر توافراً على القمر أو الكوكب الأحمر (المريخ) و هو التراب.
و قد قام الفريق بتطوير عملية ستمكنهم من دمج الجزيئات الصلبة، والتي تكون حوافها حادة ومسننة غالباً – المماثلة لجزيئات صخور القمر – مع الجزيئات الأخرى والتي تكون مستديرة وملساء إلى حد كبير – المماثلة لجزيئات صخور المريخ – وستتم عملية الدمج باستخدام مادة مذيبة و بوليمر حيوي لخلق مادة غير أرضية ستكون هي المادة الخام – الحِبر – المستخدم في عملية الطباعة .

المصدر: cdr
طباعة أدوات تشبه قوالب لعبة الليغو

نتائج الاختبارات

قد قام فريق د. ” شاه ” بنشر هذه النتائج فى العشرين من شهر مارس في السنة الماضية على الجريدة الإلكترونية ” Scientific Reports ” موضحاً أن المادة الناتجة من عملية الدمج تتميز بالصلابة مع المرونة مما يمكنها من تحمل الثني والقطع واللف، وهذه كلها خصائص ضرورية ولازمة لطباعة أي شكل مرغوب به، والذي سيتكون أغلبه من – 90 % – غبار.
وأضافت د. ” شاه “: “لقد تمكنّا من طباعة قوالب تشبه قوالب لعبة الليغو والتي يمكن استخدامها فى عملية البناء.”
وبالرغم من أن هذه المادة المطاطية يمكن استخدامها والإستفادة منها، فإن هناك محاولات لتعريض هذه المادة للحرارة بصورة تجعلها تتحول إلى مادة أشبه بالسيراميك والتي بدورها ستكون أكثر نفعاً، و هذا ما تعمل عليه حالياً د. ” شاه ” وزميلها فى نفس التخصص د. ” ديفيد ديوناد ” أحد علماء المادة في جامعة ” نورث ويسترن ” بولاوية الينوي.

مترجم بتصرف عن: livescience – للكاتبة: Tia Ghose

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: ميراي مقدسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.