فوائد الماء: 5 أسباب مدعومة بالعلم للحفاظ على رطوبة الجسم

0 258

ربما قد تكون مدركاً بالفعل أنه من الضروري شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء يومياً، لكن هل تعرف ما هو السبب؟، نعم صحيح أنه لا يمكنك البقاء  على قيد الحياة لفترةٍ طويلة من دون شرب الماء، لكن الحفاظ على رطوبة جيدة هو أمر أساسي وضروري أيضاً للصحة العامة. فوائد الماء لا حصر لها، وربما يكون أكثر أهمية مما تدركه بالفعل.

نقدم لك في أعجمي بعضاً من فوائد المياه المثبتة علمياً، حيث ستمنحك هذه المقالة فوائد علمية وأكاديمية للمياه. بحلول نهاية هذه المقالة، ستتعلم بعض الاسباب العظيمة للحفاظ على رطوبة جسمك.

من حيث التغذية، لا تحتوي المياه العادية على سعرات حرارية. هذا الأمر وحده سبب رائع يدفعك لشرب المزيد منه بكميات أكبر.

على عكس كل المواد الاستهلاكية الأخرى تقريبًا، فإن الماء لا يعد مصدرًا للكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون. وظيفته الوحيدة هي ترطيب الجسم، لذلك يمكنك شرب الكثير منه دون القلق بشأن أي زيادة في الوزن.

في كثير من الأحيان، عندما تشعر بالجوع، هذا الشعور في الحقيقة هو إشارات من جسمك أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء. بدلاً من الوصول إلى قطعة حلوى، جرب كوبًا من الماء أولاً، وسوف تجد أن الجوع سرعان ما ينحسر.

  • بعض فوائد الماء المثبتة علمياً:

الماء له فوائد كثيرة لصحتك لدرجة أنه سيكون من المستحيل إدراجها جميعًا في هذه المقالة. ومع ذلك، إليك 5 من فوائد الماء المدعومة علمياً، لصحتك ولماذا يتوجب أن تجافظ على جسمك دائمًا رطبًا بشكل صحيح.

 

 

اقرأ أيضاً على أعجمي: هل تضر عبوات الماء البلاستيكية بصحتنا.

 

1. يساعد شرب الماء على إبقاء أدائك في ذروته:

يمكن أن يعاني أدائك الجسدي إذا لم تشرب ما يكفي من الماء. في الواقع، يمكن أن يتأثر أدائك الجسدي بشدة إذا فقدت أقل من 2٪ من الماء الموجود في جسمك. يمكن أن يحدث نتيجة ذلك شعور  بالتعب وفقدان التحكم في درجة حرارة الجسم وقلة الدافع أي تحفيز أقل، بالإضافة الى الخمول. ستشعر بأن التمرين أكثر صعوبة من منظور عقلي وجسدي في هذه الحالة.

من ناحية أخرى، تظهر الدراسات أن الحصول على مستوى جيد من الترطيب لا يمنع حدوث ما سبق من الأمور التي ذكرناها فحسب، بل قد يقلل أيضًا من الإجهاد التأكسدي الذي يأتي مع أنشطة عالية الكثافة. هذا الأمر يبدو منطقياً عندما تفكر في حقيقة أن الماء يشكل نحو 80٪ من العضلات. لذلك، ابقي جسدك رطبًا بشكل جيد للبقاء في ذروة الحالة البدنية.

 

2. تحسين وظائف الدماغ:

مستوى الترطيب لديك له تأثير كبير على وظائف دماغك. حيث تظهر الدراسات أنه حتى المستوى البسيط من الجفاف (بنسبة 1-2٪) أي من انخفاض كمية الماء في الجسم، يمكن أن يضعف العديد من وظائف الدماغ. [3] حقيقة أن الماء يمكن أن يساعدك في الحفاظ على التركيز والذاكرة الجيدة هي مجرد واحدة من فوائد الماء العديدة.

تم تسليط الضوء على ذلك في دراسة أجريت مع شابات في جامعة كونيتيكت “University of Connecticut”. حيث يُظهر البحث أن النساء اللواتي عانين من فقدان السوائل بنسبة 1.36٪ بعد التمرين عانين من ضعف التركيز وسوء المزاج ومزيد من الصداع.

وأظهرت دراسة مماثلة شملت الشباب أيضًا أن فقدان السوائل بنسبة 1.59٪ يزيد من الشعور بالتعب والقلق، ويقلل من الذاكرة العاملة.

 

فوائد الماء على الدماغ

 

3. من فوائد الماء الوقاية من الصداع وعلاجه:

يأتي هذا من النقطة السابقة التي توضح مدى أهمية الماء لوظيفة المخ. فعادة ما يكون الجفاف هو السبب الجذري للإصابة بالصداع النصفي (الشقيقة – Migraine Headache) لدى العديد من الأشخاص. ومع ذلك، بالإضافة إلى الوقاية من الجفاف، تظهر الدراسات الجديدة أن مياه الشرب يمكن أن تكون طريقة فعالة لعلاج الصداع وحتى منعه في المقام الأول.

4. يقوم بتوصيل العناصر الغذائية إلى جسمك:

على الرغم من أن الماء النقي لا يحتوي على أي عناصر غذائية بحد ذاته، إلا أنه يمكن أن يمتص بعض المعادن ويوصلها إلى جسمك، وهو أحد أفضل فوائد الماء. بعد التمرين، يعمل الماء على مساعدة عضلاتك على التعافي من خلال توصيل الكمية المناسبة من العناصر الغذائية في الوقت المناسب. هذا مهم بشكل خاص في الليل حيث تحدث معظم عملية تعافي للعضلات.

يمكن أن تحتوي المياه المعدنية المعبأة في بعض الأحيان على معادن صحية يحتاجها جسمك مثل الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم. فقط تأكد من قراءة الملصق لمعرفة المحتوى المعدني الدقيق للمياه المعدنية المعبأة.

5. ينظم درجة حرارة الجسم:

الماء ممتاز في امتصاص ونقل الحرارة في جسمك. في الواقع، إنها الطريقة الأساسية التي يستطيع بها جسم الإنسان تنظيم درجة حرارته. حيث تتمتع المياه بقدرة حرارية عالية نسبيًا، لذلك يمكن أن يعمل الماء في كل خلية من خلايا جسمك كدرع ضد التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة. هذا أيضًا هو السبب الرئيسي الذي يجعل المختصين يوصون دائمًا بشرب الكثير من الماء في المناخات الحارة.

ما مقدار الماء الذي يجب أن تشربه كل يوم؟

الآن بعد أن فهمت لماذا يجب أن تشرب المزيد من الماء، فإن السؤال التالي هو ما مقدار ما تحتاجه للحصول على فوائد الماء؟. الإنترنت مليء بالاستجابات غير الملمة فيما يتعلق بكميات المياه التي تحتاجها للحفاظ على عمل جسمك بشكل صحيح، والاستجابة الغير علمية الأكثر شيوعًا هي قاعدة 8 أكواب في اليوم.

ومع ذلك، يتفق معظم العلماء والمهنيين الصحيين على أنه من الأفضل بكثير الشرب وفقًا لجنسك ووزنك ومستوى النشاط البدني والمناخ.  القاعدة الأساسية البسيطة لحصول على فوائد الماء هي أن تشرب عندما تشعر بالعطش، فقد طور جسمك آليات معقدة في دماغك وجسمك لإرسال إشارات عندما يحتاج جسمك إلى المزيد من تناول السوائل. تعلم الاستماع إلى عطشك، وستكون في طريقك لشرب ما يكفي من الماء.

 

 

فوائد الماء شرب الماء

 

كيف تشرب المزيد من الماء:

بعد معرفة كمية الماء التي يجب أن تشربها في اليوم، قد تكتشف أنك لا تشرب ما يكفي. إذا كانت هذه هي المشكلة، فستحتاج إلى إيجاد طرق جديدة لشرب المزيد من الماء كل يوم. على سبيل المثال، يمكنك تناول الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ، وصنع عادات جديدة للحفاظ على ترطيب جسمك، مثل شرب كوب من الماء قبل كل وجبة أو حمل زجاجة ماء معك للعمل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لجعلك تشرب المزيد من الماء لتتمتع بفوائد الماء، فيمكنك أيضًا تحميل تطبيقات ترسل لك إشعارات بعد وقت معين لمساعدتك على شرب المزيد من الماء. يمكنك حتى أكل الماء من هذه الفواكه والخضروات:

  • خس الآيسبرغ (Iceberg lettuce): يحتوي على 96% ماء.
  • الطماطم حمراء (Red Tomato): تحتوي على 94% ماء.
  • الملفوف الأخضر (Green Cabbage): يحتوي على 93% ماء.
  • الفجل (Radish): يحتوي على 95% ماء.
  • الكوسا (Zucchini): يحتوي على 95% ماء.
  • الأناناس (Pineapple): يحتوي على 87% ماء.
  • الفريز (Strawberries): يحتوي على 92% ماء.
  • الخيار (Cucumber): يحتوي على 96% ماء.
  • البطيخ (Watermelon): يحتوي على 92% ماء.
  • الفلفل الحلو (Sweet Peppers): يحتوي على 92% ماء.
  • الخوخ (Peach): يحتوي على 88% ماء.
  • المشمش (Apricot): يحتوي على 86% ماء.
  • الطماطم الخضراء (Green Tomato): يحتوي على 93% ماء.
  • البرتقال (Orange): يحتوي على 87% ماء.
  • توت العليق (Raspberries): يحتوي على 87% ماء.
  • التوت البري (Cranberries): يحتوي على 87% ماء.
  • الجريب فروت أو الليمون الهندي (Grapefruit): يحتوي على 91% ماء.
  • الشمام أو البطيخ الأصفر (Cantaloupe): يحتوي على 90% ماء.
  • القرنبيط (Cauliflower): يحتوي على 87% ماء.
  • السبانخ (Spinach): يحتوي على 96% ماء.
  • الكرفس (Celery): يحتوي على 96% ماء.

 

فوائد الماء ووجوده في الخضراوات والفواكه

 

  • في الختام:

يعتبر الماء ضروري للجسم ليعمل بشكل صحيح. لذلك يجب أن تحاول الحفاظ على رطوبتك بشكل جيد من أجل الحصول على العديد من فوائد الماء.

الترطيب ليس الفائدة الوحيدة من المياه التي ستختبرها من الحفاظ على مستوى جيد من شرب المياه يوميًا. بل مثلما ذكرنا سابقاً من فوائد الماء العديدة أنه يمكنه مساعدتك على البقاء في ذروة الحالة البدنية، والحفاظ على وظائف المخ، ومنع الصداع، وتنظيم درجة حرارة جسمك.

تأكد من شرب ما يكفي من الماء كل يوم للاستمتاع بكل فوائد الماء الصحية المذهلة التي يقدمها.

للكاتب: Luke George

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.