كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

ابتكارات مذهلة وصُنّاعها نساء

0 108

على الرغم من وجود العديد من النساء المبتكرات، إلا أننا بالكاد نسمع بقصصهن المذهلة. فمن بسكويت رقائق الشوكولا الذي نعشقه إلى مشروب البيرة وأكياس الورق، جميعها تم اختراعها من قِبل نساء.
تعرّف معنا في أعجمي على أكثر النساء المبتكرات إبداعاً، واختراعاتهن التي غيّرت العالم :

★ ’غريس هوبر‘ – برمجة الحاسوب:

غريس هوبر
غريس هوبر

في أثناء عملها في البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، غيّرت الأدميرال ’غريس هوبر‘ طريقة عمل برمجة الحاسوب. فهي المرأة الأولى وراء اختراع المترجم الذي يحوّل الأوامر إلى رموز تفهمها أجهزة الكمبيوتر. وتُعرف أيضاً باسم ’غريس المذهلة‘.

★ الدكتورة ’فيونا وود‘ – ReCell:

أحدثت الدكتورة ’فيونا وود‘ ومعها العالمة الطبيّة ’ماري ستونر‘ ثورةً في علاج ضحايا الحروق. ففي عام 1993، توصلتا إلى طريقة لزرع أنسجة الجلد مباشرة في قارورة، وأدى هذا الأمر إلى إطلاق ما يُعرف باسم ReCell ؛ وهو عبارة عن بخاخٍ يحتوي على محلول من خلايا الجلد.

★ إليزابيث ماغي – لعبة مونوبولي:

لعبة المونوبولي
لعبة المونوبولي

اختُرعت هذه اللعبة الأكثر شعبية والتي كانت سبباً في العديد من الجدالات العائلية التي لا تنتهي من قِبل ’إليزابيث ماغي‘ في عام 1904. وأطلقت عليها اسم ’لعبة مالك الأراضي‘، وكانت بمثابة نقدٍ لاذعٍ للرأسمالية وظُلمها. ولسخرية القدر، تمت سرقتها من قِبل ’تشارلز دارو‘ وبيعها لشركة ’باركر براذرز‘، لكن قامت الشركة بعد ذلك بتتبع ’ماغي‘ ودفعت لها 500 دولاراً.

اقرأ أيضاً على أعجمي: وشوم تتكلم؟!

★ ’ماري أندرسون‘ – ماسحة زجاج السيارات:

اخترعت ’أندرسون‘ الماسحات عندما كانت في طريقها إلى نيويورك في عام 1903 ولاحظت أنّ السائق يضطر لفتح النافذة في كل مرة لإزالة الثلج عن الزجاج الأمامي. وعلى الرغم من أنها فازت ببراءة الاختراع، إلا أنّ شركات السيارات كانت مترددة في استخدام اختراعها.

★ ’شيرلي آن جاكسون‘ – هوية المتصل وخدمة ’مكالمة في الانتظار‘:

شيرلي آن جاكسون
شيرلي آن جاكسون

الدكتورة الأميركية ’شيرلي آن جاكسون‘ مُختصّة في الفيزياء النظرية، وهي السبب وراء اختراع ميّزات مثل هوية المتصل وخدمة ’مكالمة في الانتظار‘. وأدت أبحاثها أيضاً إلى اختراع الفاكس المحمول، كابلات الألياف البصرية، والخلايا الشمسية.

★ ’جوزفين كوكرين‘ – غسّالة الصحون:

جاءت هذه الفكرة إلى ’جوزفين كوكرين‘ عندما تمنّت وجود آلة يمكنها غسل الأطباق بسرعة أكبر من خادماتها، وعدم كسرهم. حصلت على براءة الاختراع في عام 1886، ثم افتتحت مصنعها الخاص لإنتاجهم.

★ ’ماريا تيليكس‘ – نظام التدفئة الشمسية المنزلية:

ماريا تيليكس
ماريا تيليكس

عملت الدكتورة ’ماريا تيليكس‘ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على مشروع بحوث الطاقة الشمسية في الأربعينيات. وهنا توصلت مع صديقتها المعمارية ’إلينور رايموند‘ إلى فكرة تدفئة غرفةٍ باستخدام الطاقة الشمسية.

★ ’ستيفاني كووليك‘ – السترات الواقية من الرصاص:

تم اختراع السترات الواقية خفيفة الوزن والقوية، التي يستخدمها العساكر من قِبل الكيميائية الأميركية ’ستيفاني كووليك‘. نسيجها أقوى بخمس مراتٍ من الفولاذ، اخترعتها في أثناء قيامها بمحاولة تحسين نسيجٍ خفيفٍ لعجلات السيارات. وحصلت على براءة الاختراع عام 1966.

★ ’نانسي جونسون‘ – آلة صنع المثلّجات:

المصدر: newsgram
آلة صنع المثلّجات

على الرغم من أننا نستخدم آلات صنع المثلجات الكهربائية الآن، لكن التصميم الأصلي وُضِع من قِبل ’نانسي جونسون‘ التي اخترعت آلة مثلجات يدوية عام 1843.

مترجم بتصرف عن: thecrazyfacts للكاتبة: VARDAN

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.