كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

تاريخ youtube

0 33

بدأه Jawed Karim و Steve Chen و Chad Hurley، حيث تم إطلاق YouTube لأول مرة في عام 2005 وأصبح الآن واحدًا من أكثر المواقع زيارةً في تاريخ الإنترنت. كموظفين في PayPal ، سرعان ما أدرك الثلاثة، في عام 2004، أنه لم يكن هناك موقع واحد يمكن مشاركة مقاطع الفيديو فيه. بعد سنوات، أوضح karim أن حادثة janet Jackson في super bowl وكذلك كارثة تسونامي التي حدثت في ديسمبر, كانتا السبب في إثارة هذه الفكرة.

كيف كانت بدايته ؟

كشركة ناشئة تعتمد رأس المال في تمويلها، تلقت فكرة YouTube استثمارًا بقيمة 11.5 مليون دولار من شركة Sequoia Capital في عام 2005. وفي شهر شباط من نفس العام، تم تسجيل اسم النطاق في المكتب الرئيسي فوق مطعم للبيتزا في كاليفورنيا. في نيسان، تم تحميل أول فيديو من قبل karim تحت اسم “أنا في حديقة الحيوان”. بعد فترة اختبار تجريبي، تم إطلاق الموقع في كانون الأول من عام 2005 , وأصبح إعلان nike أول فيديو يحصل على مليون مشاهدة.

اقرأ أيضاً على أعجمي: هذا ما يمكن أن يعلمه ” Facebook ” عنك من مجرد صورة

كيف تطور ؟

بعد نمو سريع للغاية، استحوذت Google على الشركة بعد أقل من عام مقابل 1.65 مليار دولار تقريباً. ومع ذلك، كان الموقع لا يزال صغيراً نسبياً مقارنة بما نراه اليوم ولم يكن قد وصل حتى إلى المملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى. في حزيران 2007 ، أطلق الموقع أخيراً في المملكة المتحدة بالإضافة إلى ثمانية بلدان أخرى. بعد المزيد من النمو، تم تحميل مقاطع فيديو عالية الدقة (HD) في ديسمبر 2008 , بالإضافة إلى أن هناك المزيد من الأشخاص قد بدأوا يجدون استخدامات مختلفة للموقع.

في عام 2009 ، حدثت تغييرات كبيرة للـ YouTube ، بما في ذلك الإطلاق الكامل لـ HD (حيث يصل إلى 1080 بكسل بدلاً من 720 بكسل فقط) ، ومعدل مليار مشاهدة للفيديو في اليوم، إضافةً إلى أن الشراكة مع القناة الرابعة تعني أنه كان لديهم تلفاز لأول مرة . كما ذكرنا سابقًا، أن هناك أشخاصاً قد وجدوا استخدامات مختلفة للموقع، حيث قد تناسب ذلك مع الوقت الذي بدأت فيه قنوات الألعاب والمدونات تكتسب الاهتمام.

تطبيق يوتيوب
تطبيق يوتيوب

في عام 2010 ، تم تقديم أنواع جديدة من الإعلانات، وسرعان ما وصل الموقع إلى ثلاثة مليارات مشاهدة يومية وذلك في منتصف عام 2011. ومع بدء الجماهير في إدراك ما يمكنهم العثور عليه على الموقع، أصبح لدى العديد من اللاعبين وأصحاب المدونات الفيديوية فرصة لكسب لقمة العيش ببساطة من خلال نشر مقاطع الفيديو على YouTube وتلقي الأرباح من الإعلانات والداعمين. في نهاية عام 2011 ، حصلت تعديلات ضخمة على الموقع بأكمله. وبعد مرورعام واحد ، كان أول فيديو بعد الإطلاق يصل إلى مليار مشاهدة هو ‘Psy’s ‘Gangnam Style’ وذلك بعد فترة وجيزة من إعلان الموقع عن الوصول إلى أربعة مليارات مشاهدة يومياً.

منذ عام 2012 ، انتقل موقع YouTube من قوة إلى قوة وأصبح الآن يصنف كشركة تقدر بمليارات الدولارات. من حيث الموقع نفسه، وبعد إضافة البث المباشر مؤخرًا، يتم مشاهدة حوالي 5 مليار مقطع فيديو يوميًا ، وأكثر من 1.3 مليار شخص يستخدمون الموقع ، بالإضافة إلى أنه يتم تحميل 300 ساعة من الفيديو كل دقيقة. في السنوات القادمة، سيصبح دعم YouTube أكثر قوة، وقد تم التنبؤ بأن نصف مجموع الأشخاص دون سن الثلاثين لن يدفعوا مقابل الاشتراك في التلفزيون بسبب YouTube!

مترجم بتصرف عن: engadget

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: باسل فزع
تدقيق: رينيه لولو

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.