كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

علاجات منزلية مثبتة للتخلص من البعوض

0 117

رغم أن البعوض هو مخلوق صغير، إلا أنه مصدر إزعاجٍ حقيقي. بالإضافة إلى أنه يسبب العديد من الأمراض الخطيرة والمميتة مثل ( الملاريا، حمى الضنك، الحمى الصفراء وغيرها) ، كما إن لدغاته مؤلمةٌ وتثير الحكة.

المتاجر مليئة بالعديد من مواد طرد البعوض المحملة بالكيماويات. حيث يمكن لهذه المنتجات أن تساعدك على جعل المناطق المحيطة بك خالية من البعوض، ولكن في الوقت نفسه، يكون لها آثار سلبية على البيئة. فإذا كنت تتساءل عن كيفية التخلص من البعوض، لدينا الحل. لن تساعد العلاجات المنزلية في إبعاد البعوض فحسب، بل ستقتله وتوقفه عن العضّ.

العلاجات المنزلية المستخدمة للتخلص من البعوض

1- الثلج الجاف

يجذب ثاني أوكسيد الكربون الذي نقوم بزفيره البعوض. فالثلج الجاف ينفث الكثير من ثاني أوكسيد الكربون. لذلك، قم بوضع ثلجاً جافاً في وعاءٍ واحتفظ به على مسافة معينة. عندما ينجذب كل البعوض نحو ذلك الوعاء، أغلق الغطاء. في حين أن هذه الحيلة يمكن أن تستهلك الكثير من الوقت، لكنها وسيلة فعالة لطرد البعوض.

اقرأ أيضاً على أعجمي : 16 حيلة من الطهاة ستبسّط حياتك

مصدر الصورة: thoughtco
الثلج الجاف

2- ثفل القهوة

العلاج المنزلي البسيط لصد البعوض هو ثفل القهوة. كل ما عليك فعله هو رش القهوة أينما وجدت مياهاً راكدة بالقرب من منزلك. حيث أنه سيتم إجبار بيض البعوض الموجود في الماء على الصعود إلى سطح الماء بسبب القهوة. وعندما يصلون إلى السطح، سيتم حرمانهم من الأوكسجين. إن هذا سوف يقتلهم قبل أن يتم تفريخهم و يمنع البعوض من التكاثر.

مصدر الصورة: inhabitat
ثفل القهوة

3- فخاخ البعوض

يمكنك شراء فخ البعوض من السوق أو يمكن بسهولة صنعه في المنزل. لإعداد صائد البعوض في المنزل، تحتاج إلى زجاجة بلاستيكية. قم بقطع هذه الزجاجة في النصف، ثم أضف السكر البني إلى الماء الساخن واخلط جيداً. عندما يبرد، أفرغه في النصف السفلي من الزجاجة. الآن، أضف الخميرة. ضع الجزء المتبقي من الزجاجة والذي يشبه القمع في النصف الآخر للزجاجة في الاتجاه المعاكس. قم بلفّ شريطٍ أسود على الزجاجة، ولكن يجب أن يكون الجزء العلوي مكشوفاً. ضعه في منطقة معرضة للبعوض. غيّر محلول الزجاجة كل أسبوعين.
تُعرف هذه الطريقة لمحاصرة البعوض بطريقة التخمير باستخدام الخميرة والسكر. إنها وسيلة مريحة ورخيصة للتخلص من البعوض والمواد المستخدمة فيها متاحة بسهولة.

مصدر الصورة: slideplayer
فخاخ البعوض

4- الكافور

الكافور هو علاج منزلي آخر للتخلص من البعوض بطريقة تعتبر صديقة للبيئة. فقط أغلق كل أبواب ونوافذ الغرفة. ثم استخدم الكافور بشكل خفيف واتركه لنحو نصف ساعة. عندما تعود إلى تلك الغرفة بعد مرور بعض الوقت، لن تجد أي بعوض.
يمكنك أيضاً استخدام كرات الكافور وزيت النيم كطارد طبيعي للبعوض. كل ما تحتاجه هو
( 3 – 4 ) كرات من الكافور، كوبٌ من زيت النيم وزجاجة إعادة تعبئة واحدة. املأ الزجاجة بالمكونات السابقة ثم ثبت الزجاجة بآلة طرد البعوض. الآن يمكنك استخدام هذا كجهاز طبيعي لطرد البعوض.
بدلاً من ذلك، يمكنك صنع مزيج من ( أوقية واحدة من زيت السترونيلا، أوقية من الكافور وأوقية من زيت الأرز). قم برش بضع قطرات من هذا الخليط على منشفة الحمام وعلقها فوق السرير. سيقوم هذا بصد البعوض في المنزل. يوفر زيت السترونيلا حماية كاملة من البعوض.

مصدر الصورة: twinkle
الكافور

5- الثوم

لمستخلص الثوم خصائص قاتلة ليرقات البعوض. اسحق بضع فصوص من الثوم وقم بغلي المسحوق في الماء لبعض الوقت. ثم قم بصب طارد البعوض الذي قمت بصنعه في زجاجة رذاذ وقم برشه حول الغرفة. هذا العلاج سيقتل البعوض.
تناول الثوم يومياً لتجنب لدغات البعوض. يمكنك أيضاً فرك فص الثوم مباشرة على الجلد.

مصدر الصورة: healthline
الثوم

العلاجات العشبية للبعوض

1- زيت الليلك الهندي وزيت جوز الهند

يعتبر الليلك الهندي طارداً للبعوض ويستخدم أيضاً كمبيد آفات طبيعي. امزج زيت الليلك الهندي وزيت جوز الهند النقي بنسبة ( 1: 1 ) وضعها على جميع أنحاء جسمك. سوف تُبقي الرائحة القوية للخليط البعوض بعيداً عنك لمدةٍ لا تقل عن ثماني ساعات.
أُجريت دراسات ميدانية لإثبات فعالية زيت جوز الهند في طرد البعوض. حيث أظهر هذا الزيت النباتي خصائص طاردة، ومع ذلك، فإن النتائج لم تكن معلنة بشكل جيد.

2- الريحان

من المعروف أن أوراق الريحان تقتل يرقات البعوض. وبالتالي، تقوم بالحد من تكاثر البعوض. فقط ازرع نبتة الريحان في حديقتك وعند مداخل منزلك. كما يمكنك أيضاً رش زيت الريحان لطرد البعوض.

مصدر الصورة: pinterest
الريحان

3- زيت السترونيلا

زيت السترونيلا هو أفضل زيت أساسي عندما يتعلق الأمر بمنع البعوض. ضع زيت السترونيلا على جميع أنحاء جسمك. كما يمكنك أيضاً حقن بضع قطرات من هذا الزيت العطري في شمعة وإشعالها. أو ضعها في زجاجة رشٍّ ورشها في المناطق المعرضة للبعوض.

4- النعناع

إن الرائحة القوية للنعناع، التي يحبها معظمنا كثيراً، مكروهة عند البعوض. يمكنك استخراج زيت النعناع من مستخلصات النعناع أو يمكنك استخدام المستخلص كما هو للإبقاء على البعوض بعيداً. يمكنك رش زيت النعناع عن طريق سكبه في زجاجة رذاذ، أو يمكنك وضعه على الأجزاء المكشوفة من جسمك. وكبديل على ذلك، يمكنك زراعة شجيرات النعناع في حديقة منزلك.

مصدر الصورة: naturalsociety
النعناع

5- زيت الخزامى

يمكن لرائحة زيت الخزامى أن تُبقي البعوض بعيداً بفعالية كما يفعل أي عامل كيميائي. رائحة زيت وزهرة الخزامى قوية للغاية ولا يستطيع البعوض تحملها. لذلك، قم برش زيت الخزامى في الغرفة. أو يمكنك وضعه على وجهك وأجزاء الجسم الأخرى التي تظل مكشوفة.
بدلاً من ذلك، يمكنك رش معطرات الغرفة برائحة الخزامى والمتوفرة بسهولة في السوق.
ويمكنك أيضاً زراعة نباتات الخزامى في جميع أنحاء المنزل والحديقة لإبقاء البعوض بعيداً.

6- إكليل الجبل

إكليل الجبل طاردٌ طبيعي للحشرات. احرق القليل من أعواد إكليل الجبل. ستقوم الرائحة التي تنشأ بإبعاد البعوض.

مصدر الصورة: jesmondfruitbarn
إكليل الجبل

النباتات الطاردة للبعوض

قم بزراعة النباتات التي تطرد البعوض مثل النعناع البري والأقحوان في أحواض الزهور. وضعها في حديقة منزلك.

النعناع الفُلفلي

وهو مبيد حشري طبيعي ذو رائحة طازجة وناعمة. يمكنك استخدامه بمثابة بخاخ لصد البعوض. وقد أثبتت الدراسات أن الزيوت الأساسية هي الأكثر فعالية ضد البعوض، وخاصة زيت النعناع الفُلفلي.
ملاحظة: يمكن لهذا الزيت أن يهيّج الجلد، لذا يجب توخي الحذر أثناء الرش.

مصدر الصورة: draxe
النعناع الفُلفلي

مترجم بتصرف عن: Home Remedy Hacks

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: نارام القحط
تدقيق: ميراي مقدسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.