كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

كيف تقوم بشحن بطارية الهاتف بشكل صحيح؟

0 355

تُعد البطاريات من أكثر المواضيع المملة في التكنولوجيا، حتى يواجه الهاتف، الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك مشاكل في التشغيل أو يتوقف عن العمل نهائياً. إليك أهم النصائح والحيل المتعلقة بالبطاريات للحصول على أفضل عمر للبطارية.
بينما يعيش معظمنا في خوف من نفاذ بطارية الهاتف عندما نكون في الخارج، فإننا لا نشعر بالقلق أكثر من عمر البطارية النهائي (الذي ربما يتراوح بين ثلاث وخمس سنوات). ولكن هناك طرق للاحتفاظ ببطاريتك وجعلها تدوم لحياة طويلة ومثمرة.
البطاريات لا تتمتع بالحياة الأبدية. يقول معظم مصنعي الهواتف الذكية إن أجهزتهم تقيس بطارياتها بمعدل ( 300-500 ) دورة. تدّعي “شركة أبل” أن بطاريات الكمبيوتر المحمول الخاصة بها تصل إلى ( 80 % ) من سعتها الأصلية بعد “1000” عملية شحن، بعد هذه النقطة لن تتمكن البطاريات من الاحتفاظ بالكثير من الكهرباء وسيعمل جهازك لفترات زمنية أقصر.
إليك بعض النصائح لتمديد عمر البطارية ، سواء كان هاتفك ( iPhone ، Android، Windows ) ، أو جهازك اللوحي أو كمبيوترك المحمول.
الأسئلة الهامة حول كيفية إعادة شحن البطارية هي ما إذا كان يجب السماح بتركها تعمل الى أن تصل الى الصفر قبل إعادة الشحن إلى ال 100%. أحد الأسباب التي تجعل الناس غير متأكدين هو شيء سمعوا به ويدعى “تأثير ذاكرة البطارية”.

اقرأ أيضاً على أعجمي: تستعد شركة Intel لوضع أقوى معالج Core i9 في الحواسيب المحمولة.

متى يجب عليَّ شحن هاتفي؟

الطريقة الأفضل عند شحن بطارية

القاعدة مع بطاريات Li-ion “بطاريات الليثيوم أيون” هي الاحتفاظ بشحنها 50 % أو أكثر معظم الوقت. عندما تنخفض إلى أقل من 50 % ، قم بشحنها قليلاً إذا استطعت. يبدو أن القليل من مرات الشحن في اليوم هو الشي المثالي لفعله.
لكن لا تدفعها إلى ال 100٪ ؛ لن يكون الأمر مميتاً لبطاريتك إذا أجريت عملية إعادة شحن كاملة حيث يضطر معظمنا إلى القيام بذلك من حين لآخر في حالات الطوارئ. ولكن إجراء إعادة شحن كامل باستمرار سيؤدي إلى تقصير عمر البطارية.
لذا فإن الطريقة الأفضل عند شحن بطارية Li-ion هي من حوالي( 40 – 80 % ) دفعة واحدة. حاول ألا تدع البطارية تنخفض إلى أقل من 20%.

هل عليَّ الشحن إلى 100٪؟

يوصي الخبراء بأن تقوموا بشحن البطارية بالكامل من (0 – 100 %)، أي بمعنى “دورة شحن” مرة واحدة في الشهر فقط. هذا الشيء يعيد معايرة البطارية – مثل إعادة تشغيل الكمبيوتر ، أو بالنسبة للبشر، الذهاب في عطلة ، وينطبق الشيء نفسه على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

هل يجب عليَّ شحن هاتفي بين عشية وضحاها؟

تتسم معظم الهواتف الذكية الحديثة بالذكاء الكافي للتوقف عن الشحن عندما تكون ممتلئة، لذلك لا يوجد خطر كبير في ترك هاتفك يشحن طوال الليل. لكن بعض الخبراء ينصحون بإزالة الهاتف من الشحن في حالة ما إذا كان الشحن سيستمر لفترة طويلة ، حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى تدفئة أكثر – “بطاريات الليثيوم” لا تحب هذا.

هل يجب عليَّ استخدام الشحن السريع؟

ميزة الشحن السريع

تحتوي العديد من “هواتف Android ” على ميزة تتيح الشحن السريع ، وغالباً ما يشار إليها باسم “Qualcomm Quick Charge” أو في حالة “Samsung”، الشحن السريع التكيفي “Adaptive Fast Charging” .
تحتوي هذه الهواتف على كود خاص يوجد عادةً في رقاقة تعرف باسم “(Power Management IC (PMIC” الذي يتصل بالشاحن الذي تستخدمه ويطلب منه إرسال الطاقة بجهد أعلى.
لا يتميز جهاز” iPhone 6 ” بالشحن السريع ، ولكن جهاز PMIC من “كوالكوم” ذكي بما يكفي للتعرف عليه عند استخدام شاحن أمبير أعلى مثل الشاحن الذي تحصل عليه مع جهاز iPad ، وهذا أمر جيد لأن الشحن السريع سيسخن بطارية “الليثيوم أيون” ويسبب زيادة البلى.
لنفس السبب ، يجب عليك عدم ترك هاتفك في سيارة ساخنة أو على الشاطئ أو بجانب الفرن. سوف تعاني البطارية الساخنة من آثار طويلة المدى على العمر الافتراضي. والحرارة الباردة ستسبب نفس المشكلة أيضاً، لذلك لا تترك جهازك في الفريزر أو في الثلج.

هل يمكنني استخدام أي شاحن هاتف؟

البدائل الرخيصة قد تضر هاتفك

استخدم الشاحن المرفق بهاتفك حيثما أمكن، حيث إنه من المؤكد أن يكون لديه العيارات الصحيحة. أو تأكد من اعتماد شاحن جهة خارجية بواسطة الشركة المصنعة للهاتف.
البدائل الرخيصة من” Amazon ” أو” eBay ” قد تضر هاتفك، وهناك العديد من الحالات التي تم الإبلاغ عنها من أجهزة الشحن الرخيصة التي يمكن أن تنفجر.

ما هو تأثير ذاكرة البطارية؟

تأثير ذاكرة البطارية يعني أن تبقى البطاريات مشحونة إذا كنت لا تسمح لها غالباً أن تفقد شحنها بالكامل. مثلاً، فإن البطارية التي يتم شحنها بشكل متكرر من 20 إلى 80 % قد “تنسى” نسبة الـ 40% المتبقية بدون شحن (0-20 و 80-100).
يبدو هذا جنوناً، لكنه صحيح، ولكن فقط للبطاريات القديمة مثل “بطاريات النيكل”، وليس “بطاريات أيونات الليثيوم” في هاتفك الحديث.
لا تعاني “بطاريات الليثيوم” من تأثير الذاكرة لذا عليك تقريباً أن تفعل العكس، وذلك بشحنها غالباً وليس طوال اليوم، وعدم السماح لها بالهبوط إلى الصفر.

نصائح تخزين البطارية:

لا تترك بطارية “Li-ion” تمضي وقتًا طويلاً عند 0٪. حاول أن تتركها عند حوالي ( 40 – 50 ) %.
تستنزف هذه البطاريات حوالي ( 5-10 ) % في الشهر عندما لا تكون قيد الاستعمال. إذا سمحت للبطارية بالتفريغ تماماً وتركها بدون شحن لفترة طويلة من الزمن ، فقد تصبح في النهاية غير قادرة على حمل الشحنة على الإطلاق.
من المستبعد أن تترك هاتفك الذكي جانباً بدون استعمال لفترة طويلة، لكن بعض الأشخاص قد يتركوا الكمبيوتر المحمول أو البطاريات الاحتياطية غير المستخدمة لفترات طويلة. لذا حاول أن تبقيهم على الأقل نصف مشحونين.

مترجم بتصرف عن: techadvisor – للكاتب: Simon Jary

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: ميراي مقدسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.