كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

البورتفوليو المعماري – واحد من أهم الأدوات لإغناء الـ CV الخاص بالمعماريين

0 302

إذا كانت السيرة الذاتية (الـ CV) أداة لا غنى عنها للتقديم على أي عمل كان، فإن البورتفوليو المعماري هو من أهم مكملات الداعمة للـ CV الخاصة بالمعماريين. يتألف البورتفوليو المعماري من ملف تظهر فيه الاعمال المنجزة من قبل المعماري، سواء كانوا أعمالاً منجزة أثناء الفترة الدراسية أو أعمال قد أنجزت حديثاً.

إذا كنت معمارياً وتريد أن تصنع بورتفوليو معماري، فيمكنك أن تختار بين نوعي البورتفوليو: رقمي أو مطبوع. في كلتا الحالتين، الخطوة الأولى من أجل صنع بورتفوليو معماري هي تجميع كل المعلومات المرئية لمشاريعك وأعمالك (الرسومات، الكروكيات، الخطوط البيانية، المخططات، الصور، إلخ…) وترتيبها تبعاً لتنسيق معين. لا تنسى أيضاً أن تذكر تاريخ ومقياس الرسم الخاص بالمشروع، ولا تنسى أيضاً الجودة البصرية وأي معلومة تعتبرها ضرورية.

إقرأ أيضاً: كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة؟

لصنع بورتفوليو معماري مطبوع، من المهم أن تقرر مقياس الورق الذي تريد أن تستخدمه (A5, A4, A3…). يُنصح استخدام مقياس الورق A3 و A4 وذلك لسهولة حملها وطباعته.

بالإضافة إلى ذلك، صمم قالباً لتضيف عليها المواد التي تختارها من أعمالك، بشكل بسيط وجميل ويسهل إضافة العناصر التي تشكل جزءاً من أعمالك ومشاريعك (المخططات، الكوركويات، الصور،…).

ما الذي يجب أن يحتويه البورتفوليو المعماري؟

يعتمد محتوى البورتفوليو المعماري على ما تريد أن تظهره أو على ما يحتاجه طلب الشركة أو الزبون. إذا أردت أن تنقل فكرة أنك معماري ديناميكي وملائم لتنفيذ أي نوع من العمل، فننصحك بأن تضيف القليل من كل نمط من الرسومات. سوف يظهر هذا أنك معماري محترف، وقادر على التعامل مع مختلف الظروف، وسوف يسمح للجهة التي تقابلك بأن تركّز على الناحية التي تهمّك أكثر من حياتك المهنية.

إليك هنا قائمة من المحتوى الذي يمكنك أن تضيفه في البورتفوليو المعماري الخاص بك:

  • مخططات الوضع الراهن والمواقع العامة: تظهر قدرتك على تطوير مخططات عمرانية بمقاييس كبيرة.
  • مخططات تطوير لمشروع: تظهر قدرتك على التصميم واستخدام الخطوط والمواد والظلال وعناصر الفرش والقدرة على رسم المساقط والواجهات والمقاطع والمناظير وإلخ.
  • مخططات تفصيلية ومقاطع تنفيذية: لا تعتقد أن الصور الثلاثية الأبعاد وحدها تصنع بورتفوليو معماري جيد. إذا كنت تعرف كيفية رسم مخططات تنفيذية مفّصلة بشكل جيد، فسوف يكون للبورتفوليو الخاص بك قيمة أعلى في السوق المهني.
  • رسومات باليد الحرة: إذا كانت يدك جيدة في الرسم الحر، فعليك أن تضيف رسومات حرة على البورتفوليو. إن المعماري الذي يعرف أن يرسم جيداً بيده الحرة يظهر بأنه قادر على التعبير عن أفكار معقدة في دقائق قليلة، كما يظهر أنه قادر على إعطاء الحلول الخاصة والحلول الإنشائية.
  • صور ثلاثية الأبعاد أو رندرات: سوف تجعل البورتفوليو جذاباً وممتعاً.
  • صور لمشاريع منفَّذة: إذا كانت سيرة عملك مليئة بالخبرات وإذا قمت بتنفيذ بعض المشاريع التي عملت عليها، فذلك سيعطي لمسة احترافية عالية إلى البورتفوليو خاصتك.
  • صور لماكيتات (مجسمات ثلاثية الأبعاد): سوف تظهر قدراتك على تطوير ماكيتات التي تعتبر واحدة من أهم الأدوات في الإظهار المعماري.

نصائح لتطوير البورتفوليو المعماري

أثناء صنع بورتفوليو معماري، من المهم أن تبقي في بالك أن كل واحدة من العناصر سوف تولد فكرة عند الموظِّف من ناحية مختلفة بما يخص سيرتك كمعماري، على سبيل المثال، قدرتك على الرسم اليدوي، أو ذوقك المعماري، أو قدراتك على صنع المجسمات، أو نظرتك الإنشائية والفراغية. إليك هنا قائمة من النصائح لتطوير بورتفوليو معماري:

  • ليس من الضروري أن تضيف كل مشاريعك: بكلام آخر، تعلو النوعية على كمية العمل.
  • انتبه إلى طريقة العرض: أضف تسميات توضيحية تحت الصور، وراجع الإملاء في النصوص، وانتبه إلى الهوامش، وانبته إلى أسلوب الطباعة المختار.
  • أضف معلومات الإتصال الخاصة بك ورسالة تحفيز التي فيها تعبر عن رغبتك في عرض العمل.
  • إذا اخترت أن تقدم بورتفوليو رقمي، إحرص أن لا يكون حجم الملف النهائي كبيراً جداً (ليس أكبر من 10 ميغابايت).
  • التزم بعرض مشاريعك الخاصة فقط : لا تحاول أن تضيف أعمالاً لأشخاص آخرين، قد يسبب لك هذا مشاكلاً قانونية.

 

ترجم عن مقال في موقع modelocurriculum.

ترجم عن: اللغة الاسبانية
المساهمون في اعداد المقالة :
ترجمة: جلال غطاس

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.