كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

الاحتباس الحراري (القنبلة الموقوتة)

0 41

الاحتباس الحراري مشكلة بيئية خطيرة تضع مستقبل البشرية في خطر. ووفقاً للخبراء، فإن العامل الرئيسي وراء هذه الظاهرة المتزايدة هي الانبعاثات المفرطة من ثاني أكسيد الكربون ، فضلاً عن غيره من الغازات.
الاحتباس الحراري يمكن أن يؤدي إلى فيضانات هائلة في المناطق الساحلية المنخفضة، وكذلك المدن. ويخشى حتى أن بعض الدول قد تختفي تماماً في المستقبل القريب.
يتجلى الاحتباس الحراري في التغيرات التي تطرأ على أنماط الطقس التي تؤدي إلى ظروف مناخية قاسية كالجفاف والفيضانات وغير ذلك من الظروف الجوية القاسية غير الشائعة.

أسباب الاحتباس الحراري:

أكبر مسبباته هو ثنائي أكسيد الكربون (CO2)، وهو أحد المكونات الرئيسية للبيئة. إنه الذي يسبب تأثيراً دافئاً على سطح الأرض عن طريق زيادة تبخر الماء في الغلاف الجوي. من غير المرجح أن تنخفض مستويات ثاني أكسيد الكربون قريباً وذلك بسبب الحرق الدائم للوقود. وبصرف النظر عن ثنائي أكسيد الكربون، فإن الكبريت ومركبات الكلوروفلوروكربون وغاز الميثان تساهم أيضاً في هذه المشكلة الخطيرة.

الحرق الدائم للوقود

اقرأ أيضاً على أعجمي: ما هي نظرية داروين للتطور ؟

كما أن الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية، إلى جانب النمو السكاني الهائل والتقدم التكنولوجي السريع والتصنيع والتوسع الحضري وإزالة الغابات، جميعها تؤدي إلى زيادة إنتاج هذه الغازات. حتى عندما نطهو الطعام، فإننا ننتج كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون. فنحن نستخدم التقنيات المفرطة، ونحرق الوقود والفحم الذي صنع من التشحيم، والغاز. دعنا لا ننسى الانبعاث الضخم الناتج عن حرق البنزين في السيارات والمركبات الأخرى حيث أنه يتم بشكل يومي.

كيفية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري:

هناك عدة إجراءات مطلوبة للحد من مشكلة الاحتباس الحراري. يمكننا مثلاً المساهمة في تقليل إنتاج ثاني أكسيد الكربون من خلال اعتماد الطاقة المتجددة بدلاً من استهلاك النفط والفحم والغاز. سنقوم بعمل جيد أيضاً عند استخدامنا طاقة أقل وإعادة تدوير المزيد من المنتجات المستعملة سابقاً. أيضاً، يجب علينا أن نخفض اعتمادنا المفرط على الكهرباء لأنه أحد المصادر الرئيسية لثاني أكسيد الكربون.
يمكننا إنقاذ كوكب الأرض، دعونا نعمل على تقليل إنتاج ثاني أكسيد الكربون. وطريقة القيام بذلك هي التقليل. فبدلاً من استخدام النفط والفحم والغاز يجب علينا احتضان تلك الطاقة المتجددة. فالاستخدام القليل للطاقة والكهرباء يمكن أن يساعدنا في التعامل مع مشكلة الاحتباس الحراري. ينبغي علينا أيضاً القيام بحملة ضخمة لزراعة الأشجار لأنها تمتص ثاني أوكسيد الكربون وتنتج المزيد من الأوكسجين في المقابل سوف يكون بداية جيدة لنا.

إنقاذ كوكب الأرض

هناك أيضاً ضرورة للذهاب إلى اللدائن المشتقة من النباتات، الوقود الحيوي، طاقة الرياح والطاقة الشمسية. على المستويات الفردية، يجب على الناس أن يفضلوا شراء السيارات الاقتصادية في صرف الوقود، ويجب ألا يستخدموها دون داعٍ.

مترجم بتصرف عن: indiacelebrating

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.