كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

تخلص من إدمان السكر خلال أسبوع واحد فقط!

0 200

إذا قررت أن تعيش حياة صحية هذا العام، فإن خفض كمية السكر المضافة في نظامك الغذائي هي واحدة من أفضل الخطوات الأولى التي يمكنك اتخاذها. يستهلك الشخص الأمريكي العادي على سبيل المثال  ٢٢ ملعقة صغيرة (٨٨ غرام) من السكر المضاف في اليوم – وتعتبر هذه الكمية كبيرة. تنصح الجمعية الأمريكية الخاصة بأمراض القلب، النساء بتناول ٦ ملاعق صغيرة (٢٤غرام)، والرجال ٩ ملاعق صغيرة (٣٦غرام).

(اكتشف كيف توقف هذه الرغبة الشديدة في استهلاك السكر، وفقدان الوزن وعدم اتباع نظام غذائي صارم مرة أخرى مع تقنية الامتناع عن والتخلص من سموم السكر أصبح سهلاً.)

الخبر السار: إن تدريب نفسك على تفضيل الأطعمة الأقل احتواء للسُكر لا يتطلب اتباع نظام غذائي صارم.
من خلال إدراك كيفية عمل السكر في الجسم بعد تناوله، ومعرفة الأماكن التي يختبئ بها، وإعادة ضبط الحليمات الذوقية الخاصة بك، يمكنك زيادة طاقتك وخفض خطر إصابتك بأحد الأمراض التي سببها السكر. أفضل شيء في هذا الأمر أنها تستغرق ٧ أيام فقط.

اقرأ أيضاً على أعجمي: كيفية التحكم بنوبات الذعر

كيف يؤثر السكر على الجسم والدماغ؟

لقد عَرِفَ الخبراء منذ فترة طويلة أن تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة المفرطة، وهو عامل خطير لكثير من الحالات الصحية، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن السكر المضاف في الأطعمة قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض أخرى بطرق متعدّدة عند استهلاكه بشكل زائد.
يقول “ديفيد لودفيغ”، بروفيسور في جامعة “هارفارد” و طبيب في مستشفى “بوسطن” للأطفال: “يرتفع سكر الدم بسرعة، مما يخلق الالتهاب مع الوقت، إذا أصبح الالتهاب مزمناً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث سلسلة من التغييرات في الجسم (مثل تضييق الشرايين ومقاومة الأنسولين الخاصة) التي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى مرض مزمن.”
السكريات الطبيعية – تلك الموجودة بكميات صغيرة في الفواكه والخضروات والحليب – ليست السبب هنا. فهي تحتوي على عناصر غذائية مهمة وغالباً ما تكون غنية بالألياف، مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.
النوع الذي يسبب مشاكل صحية هو إضافة السكر – أي نوع منه، من الصبار الأمريكي إلى السكروز، وهذا ما يضاف إلى الطعام أثناء التحضير أو المعالجة.

كشفت دراسة “BMJ Open Heart” لعام (٢٠١٤) أن السكر المضاف قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم حتى أكثر من الصوديوم في الملح. وأشارت الأبحاث التي نشرت بعد ذلك بعام “بروغرس” حول أمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن السكر يلعب دوراً أكبر في أمراض القلب مقارنة بالدهون المشبعة. وكشفت دراسة للطب الباطني في “JAMA” أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السكر، يزيدون من خطر الوفاة بأمراض القلب، بغض النظر عن مستوى نشاطهم البدني ووزنهم.

المصدر: Getty Images
كيف يؤثر السكر على الجسم والدماغ؟

دورة السكر في الجسم

كيف يخدع السكر الدماغ في الرغبة في المزيد:

١- يدفع السكر الزائد البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين ، وهو هرمون معنيّ في تنظيم سكر الدم.

٢- يحفّذ الأنسولين الخلايا الدهنية لتخزين كميات كبيرة من الغلوكوز والأحماض الدهنية وغيرها من المواد الغنية بالسعرات الحرارية.

٣-ومع بقاء عدد قليل جداً من السعرات الحرارية في مجرى الدم، يعتقد الدماغ ، الذي يحتاج بنفسه كمية طاقة عالية لإتمام وظائفه، أن نسبة الوقود منخفضة الآن.

٤- نتيجة لذلك، يرتفع مستوى الجوع بسرعة.

السكر مادة مغرية عند الجوع لأنه يوفر طاقة سريعة للجسم.
يقول “لودفيج” : “هناك اعتقاد خاطئ بأننا نأكل الأطعمة السكرية لأن طعمها جيد”. “بالإضافة إلى ذلك، فإننا نأكلها أيضاً لأنها تنتج تغيرات في الجسم تجعلنا نتوق إليها”. وقد أطلقت بعض الدراسات العلمية على السكر بأنه مادة مدمنة. فقد أظهرت هذه الدراسات أن الأطعمة السكرية تنشط منطقة من الدماغ – مركز المكافأة الذاتية والشغف والإدمان.

المصدر: realitatea
إدمان السكر

كيفية التخلص من السكر المضاف

في أقل من أسبوع واحد، يمكنك البدء بتدريب براعم التذوق الخاصة بك للتوقف عن شغف الأطعمة المحمّلة بالسكر المضاف، مع الاستمرار في تناول الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية للبقاء راضياً. المفتاح هو إعداد الطعام في المنزل قدر الإمكان؛ تحقق مرة أخرى من كميات السكر في الأطعمة التي تشتريها، وعليك باستخدام الفواكه والخضروات والأعشاب والبهارات، بدلاً من المحليات، للحصول على نكهة في الطعام. تقول “ويندي بازيليان” ، وهي اختصاصية تغذية.

  • المرحلة الأولى: لا تقنع نفسك بأنك مدمن سكر أو ضعيف أمام هذه المادة.
  • المرحلة الثانية: انقطع قطع نهائي عن السكر المضاف لمدة أسبوع فقط وهذا لا يشمل السكر الطبيعي في الفواكه.
  • المرحلة الثالثة: ابدأ بإدخال مادة السكر بشكل بطيء إلى حياتك، في المناسبات و ليس بشكل يومي.
  • المرحلة الرابعة: لا تتوقع المثالية بعد انتهاء التجربة (العودة لتناوله)، فالتوقف يجب أن يكون مدى العمر وليس لأيام قليلة فقط.

مترجم بتصرف عن: prevention – للكاتبة: Jessica Brown

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: ميراي مقدسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.