كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

اكتشاف أكبر بئر نفط في البحرين منذ عام 1932

0 31

البحرين أصغر دولة منتجة للطاقة في الخليج العربي، اكتشفت أكبر حقل نفطي لها منذ أن بدأت في إنتاج النفط الخام في عام 1932، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية في البحرين.

إن النفط الصخري والغاز الطبيعي – الذين تم اكتشافهما في مستودع يقع قبالة الساحل الغربي للجزيرة – من المتوقع أن يُقزما احتياطيات البحرين الحالية بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء البحرينية، دون إعطاء أرقام. وقد قام مستشارون أمريكيون من شركة ديجوليير و ماكنوتون كورب بتقييم هذا الحقل، وتعتزم البحرين تقديم تفاصيل إضافية يوم الأربعاء حول “حجم وقابلية استخراج الخزان”.

يسيطر على صناعة الطاقة في البحرين أكبر منتجي النفط والغاز في العالم. فهي تجلس بين المملكة العربية السعودية (أكبر منتج للنفط)، وقطر (أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال).
تمتلك البحرين احتياطيات من النفط الخام تبلغ 124.6 مليون برميل – أقل من بولندا – و 92.03 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، حسب كتاب الحقائق الخاص بوكالة المخابرات الأمريكية.

اقرأ أيضاً على أعجمي: ما هو اختبار “المعرفة” لسائقي سيارات الأجرة السوداء في لندن ؟

وعلى سبيل المقارنة، تمتلك المملكة العربية السعودية 266.5 مليار برميل من احتياطي النفط الخام، في حين تمتلك قطر 24.3 تريليون متر مكعب من الغاز.
وقال “إحسان خومان” رئيس الأبحاث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “ميتسوبيشي يو.اف.جيه” في دبي: “إن الاكتشاف قد يوفر دعماً ضرورياً للحسابات المالية في البحرين، ومع ذلك فمن السابق لأوانه حالياً تقدير الزيادة المحتملة في عائدات الهيدروكربون حتى توفر المزيد من الإرشاد”.

اكتشفت البحرين حوض خليج البحرين البحري في إطار سعيها لتوسيع الطاقة الإنتاجية في حقل البحرين المملوك بالكامل إلى 100،000 برميل يومياً بحلول نهاية العقد. وتضخ البلاد حوالي 45 ألف برميل من النفط يومياً من حقل البحرين، وتشترك في دخل من حقل مع السعودية ينتج حوالي 300،000 برميل يومياً وفقاً لأرقام من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وهي ملزمة في الوقت الراهن بالاتفاقية العالمية بين كبار منتجي النفط على الحد من الإنتاج لخفض المخزونات العالمية.
وقال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة في تقرير وكالة الأنباء البحرينية “يوضح التحليل الأولي أن الاكتشاف عند مستويات هائلة، وقادر على دعم استخراج النفط والغازات العميقة على المدى الطويل”.

انخفضت عائدات البحرين من النفط والغاز 43 في المائة من عام 2013 إلى عام 2016 وفقاً لأحدث البيانات المتاحة من وزارة المالية، حيث تراجعت أسعار النفط بنسبة 77 في المائة. ومع احتساب مبيعات الطاقة لـ 87 في المائة من إجمالي دخل الحكومة لعام 2016، تحاول البحرين تنويع اقتصادها واقتراض الأموال لتخفيف الضغط على مواردها المالية العامة.

مترجم بتصرف عن: bloomberg للكاتب: Mohammed Sergie

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: باسل فزع
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.