كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

حقائق مثيرة للاهتمام قد لا تعرفها عن القطط

0 54

تعود علاقة القطط والبشر إلى العصور الوسطى حيث كان المصريون يعبدون القطة كما الآلهة، فإذا قمت بأذية قطة واحدة قد تواجه عقوبة قاسية. وتُعتبر القطط في هذه الأيام الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية على هذا الكوكب، ومن يملك قطة يُحبها حباً جماً. فطبيعة القطط الهادئة والمنعزلة إلى حد ما هي ما يجعلها محبوبة. دعونا نلقي نظرةً في أعجمي على بعض من هذه الحقائق:

• تُعد القطط تهديداً لأنواع أخرى من الحيوانات:

المصدر: thecrazyfacts
تُعد القطط تهديداً لأنواع أخرى من الحيوانات

القطة بطبيعتها هي صيّادة ماهرة، حتى المنزلية منها. وهي في الواقع مُدرجة ضمن قائمة أفضل 100 نوع من الحيوانات الأكثر عدائية. كما أنها السبب في تعرض 33 نوعاً مختلفاً من الطيور، الثدييات والزواحف للخطر اليوم.

اقرأ أيضاً على أعجمي: ما هي نظرية داروين للتطور ؟

• تستطيع القطة شرب مياه البحر:

يمكن للقطط أنّ تشرب مياه البحر لإعادة ترطيب نفسها، على عكس البشر. بحيث تستطيع كليتيها طرد الملح مما يسمح لها بشرب مقدار ما تريد من المياه المالحة.

• النوم:

المصدر: thecrazyfacts
النوم

هل ترى كيف تنام الأسود دائماً؟ تتبع القطط خُطاها بما أنها تنتمي إلى نفس العائلة. حيث تقضي القطط 70٪ من حياتهم في النوم، مما يجعل متوسط النوم لها 16 ساعة في اليوم. وبما أنهم صيادون، فهم يحتاجون إلى تخزين طاقتهم، والنوم هي الطريقة المناسبة لفعل ذلك.

• القطط لها ذكاء مماثل للبشر:

دماغ القطة مشابه بنسبة 90٪ لدماغ الإنسان. لذلك ليس من المستغرب أنّ القطط هي حيوانات ذكية.

• القطط وديزني لاند:

هناك سبب لعدم وجود قوارض في ديزني لاند. تمتلك حديقة الملاهي أكثر من 200 قطة شرسة، يتم إطلاقها ليلاً للتخلص من هذه القوارض.

• شوارب القطة:

تخدم هذه الشوارب غرضاً مهماً. فهي تخبر القطط ما إذا كانت قادرة على أن تدخل فتحةً ضيّقة أم لا. فإذا انحنت هذه الشعيرات أو تحركت، فإنّ القطط تعرف أنها لن تكون قادرة على المرور لأنها لا تلائمها.

• الهبوط بشكل مستقيم:

المصدر: thecrazyfacts
الهبوط بشكل مستقيم

من المعروف أنّ القطط تقوم بالهبوط على أرجلها الأربعة. هذا بسبب عيونهم وأجهزة التوازن الخاصة في آذانهم الداخلية، مما يسمح للقطط أن تعدّل نفسها في الهواء وتهبط بوضعية مستقيمة على الأرض.

• رائحة القطط:

هل تتذكر أغنية فيبي (Smelly Cat)؟
رائحة القطط تُسببها غددها العرقية الموجودة في كفوفها. بحيث تُفرز رائحة لاستخدامها في تحديد منطقة نفوذها.

• مواء القطة:

المصدر: thecrazyfacts
مواء القطة

تقوم القطط عادةً بإصدار صوت مواءٍ على البشر، وليس على قططٍ أخرى. حيث أنّ صغار القطط تموء لأمهاتهم لإخبارهم بأنهم جائعون أو يشعرون بالبرد أو لجعل البشر يقومون بشيء ما لأجلهم. أما القطط الناضجة تموء على قطط أخرى في مواسم التزاوج أو في حال شعروا بالانزعاج.

• الخرخرة:

يعتقد مالكو القطط أنها تُصدر هذا الصوت عندما تكون سعيدة أو عندما تقوم بإطعام صغارها فقط. ولكن يمكن أن يكون هناك معانٍ أخرى لهذا الصوت مثل الشعور بالتوتر أو التوعك.

مترجم بتصرف عن: thecrazyfacts – للكاتب: Vardan

المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: رينيه لولو

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.