كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

15 حقيقة غريبة ..واقعية ..ومدهشة عن الشاي !

0 77

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميليا، وموطنه الأصلي شرقي آسيا.

يقدم لكم أعجمي 15 حقيقة مدهشة عن هذه النبتة:

– هناك حوالي 3000 نوعاً مختلفاً من الشاي

وفقاً ل Eden Project : ” إن نكهات الشاي بأنواعه كالنبيذ، تعتمد على مكان زراعته إضافة إلى نوع الشجيرة، ويُنتج أحياناً الشاي الذي تشتريه من عدة أصناف ممزوجة مع بعضها.”

2 – في الحقيقة الشاي بالنعناع ليس شاياً، بل منقوع.

تروي كيت وولارد، خبيرة في الشاي في ويتارد ل BuzzFeed :” جميع أنواع الشاي التي تصنّف كشاي لا بد أنها آتية من أوراق نبتة الكاميليا الصينية، وتطلق العديد من الشركات لقب ” شاي” على أي مشروب لمجرد أنه شيء ساخن يوضع في فنجان.
وعلى وجه الخصوص، يأتي الشاي من أوراق نبتة الكاميليا، أما كل شيء آخر عشبة(كالنعناع)، فاكهة ( كالتوت) هو عبارة عن منقوع”.

الشاي بالنعناع ليس شاياً
الشاي بالنعناع ليس شاياً

3 – يحتوي الشاي على نسبة كافيين أكبر من القهوة لكنها ليست بهذا القدر من البساطة.

“الوزن للوزن، تحتوي الشاي على نسبة كافيين أعلى” تخبر  كيت وولارد خبيرة الشاي في ويتارد BuzzFeed عن ذلك. وتضيف : “لكنك تستخدم قهوة أكثر لإعداد كوب من القهوة، إذاً فأنت تستهلك شاي أقل، وهذا يعني كافيين أقل”
على سبيل المثال :
كوب من الشاي الأسود = 40-70 مغ من الكافيين لكل كوب.
وكوب من القهوة السوداء = 100-120  مع من الكافيين لكل كوب.

اقرأ أيضاً على أعجمي : أشياء قد لا تعرفها عن المشروب المُفضل في العالم ‘القهوة’

4 – يشير وضع الحليب في البداية للطبقة الاجتماعية وليس للمذاق.

وتبعاً لFortnum and Mason ، الأكواب الصينية ذات الجودة المنخفضة ستتصدع عند سكب الشاي بداخلها لذلك فإن وضع الحليب في البداية يعني بقاء أكوابك سليمة.
لكن، عندما أصبحت المواد الأفضل والأقوى قيد الاستخدام لم يعد ذلك ضرورياً، لذلك فإن وضع الحليب في النهاية أصبح طريقة لإظهار بأنك تمتلك أرقى الأواني الصينية على المائدة.
روت “إيڤلين ووه” أن صديقاً استخدم عبارة (الحليب أولاً) للإشارة إلى شخص ذو طبقة اجتماعية أدنى، وأصبحت العادة حاجزاً اجتماعياً لا علاقة لها بمذاق الشاي.

يشير وضع الحليب في البداية للطبقة الاجتماعية
يشير وضع الحليب في البداية للطبقة الاجتماعية

5 – كان الشاي  في القرن الثامن عشر  قيّماً جداً لدرجة وضعه في صندوق مقفل ندعوه الآن (علبة الشاي).

يمتلك متحف V&A مثالاً عن ذلك الصندوق أعلاه : ” كان الشاي في أوروبا في أواخر القرن السابع عشر سلعة ثمينة وكان يُحفظ بسرية في صناديق أنيقة بأقفال محكمة، وكانت تعرف في ذلك الوقت باسم صناديق الشاي، أما الآن يشار إليها بعلب الشاي. تحتوي هذه الصناديق في الغالب على حجرتان أو أكثر لأنواع الشاي المختلفة أو للسكر المحفوظ في أوعية معدنية صغيرة تعرف باسم عُليبات الشاي.”

علبة الشاي
علبة الشاي

6 – ولمّا كان الشاي مرتفع الثمن، كان يُقطّع في الغالب مع مضافات أخرى.

في كتابها The World In Your Teacup Celebration Tea Traditions ,Near and Far
كتبت المؤلفة ليسا بولات ريتشاردسون: ” في أواخر القرن الثامن عشر، اعتقد الكثيرون بأن الشاي تم استيراده بطرق غير قانونية عبر قنوات شرعية، ولجعل الأمور تزداد سوءاً، بدأ المهربون بتعديل نقاء الشاي عبر خلطه بأوراق النباتات الأخرى وبذلك كبّروا مؤونتهم وزادوا ربحهم”.

7 – تتضمن هذه المضافات أفرع الأشجار، نشارة الخشب، وروث الأغنام.

كتبت The Telegraph تقريراً جاء فيه :” ولأن الشاي كان سلعة قيمة كان الطلب غالباً ما يتجاوز العرض، وانتشر الغش على نطاق واسع. وكانت أفرع الأشجار، نشارة الخشب، حشوات الحديد تضاف بشكل شائع. وفي عام 1770 رُوي عن قرية قريبة من لندن بأنها كانت تنتج أكثر من 20 طن من الشاي المغشوش سنوياً لتزويد تجار الشاي بها، وكانت وصفتهم عبارة عن أوراق شجر الدردار مغلية مع روث الغنم ( لأجل اللون) وفي بعض الحالات كانت تضاف المغشوشات من أجل النكهة بالإضافة للحجم. “

أفرع الأشجار، نشارة الخشب، وروث الأغنام
أفرع الأشجار، نشارة الخشب، وروث الأغنام

8 – عليك ألا تستخدم أبداً الماء المغلي لإعداد الشاي لأنك ستحرق الورقة.

تروي BuzzFeed  “أنت لست بحاجة الماء المغلي عند شرب الشاي لأنك ستحرق ورقة الشاي.”

9 – تم اختراع أكياس الشاي في أوائل القرن العشرين.

هناك بعض النقاشات حول تاريخ اختراع كيس الشاي الأول. حيث تم منح براءة اختراع لمالك ورقة الشاي “روبيرتا لاوسون” و”ماري مولارين” من ميلاواكي عام 1901، وفي عام 1908  قام رجل الأعمال الأمريكي “توماس سوليفان” بشحن عينات من الشاي في أكياس حرير ناعمة يغمسها المستهلك مباشرة في الماء الحار.

10 – تم تسمية شاي إيرل غراي على اسم إيرل غراي.

تشارلز غراي، إيرل غراي الثاني .. ولد عام 1764 وتبعاً لسيرته الحكومية الذاتية فقد تلقى هدية، وربما كانت هدية دبلوماسية من الشاي المنكه بزيت البرغموت، وأصبح شائعاً جداً لدرجة أنه طلب من تجار الشاي البريطانيين إعادة تصنيعه.

11 – من الممكن أن يؤثر الشاي على امتصاص الحديد.

أجرت The LA Times مقابلة مع ديانا ماكاي باحثة في مجال مضادات الأكسدة في مركز جين ماير لبحوث التنمية البشرية للشيخوخة في جامعة تافتس : “إن الشاي -وخاصة الشاي الأسود- يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، وتوصي ماكاي بتجنب شرب الشاي عند أخذ الفيتامينات وأثناء تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ويعد هذا مهماً بشكل خاص للحوامل اللواتي يتناولن الفيتامينات قبل الولادة”.

 يؤثر الشاي على امتصاص الحديد
يؤثر الشاي على امتصاص الحديد

12- تُعرف دارجيلنغ باسم “شامبانيا الشاي” فهي كالشامبانيا تأتي من منطقة محددة.

وفي الواقع على أي شخص يبيع شاي دارجيلنغ الحصول على رخصة من مجلس الشاي الهندي، وتبعاً ل Twinigs: “في شباط عام 2000 أُدرج نظام إلزامي في قانون الشاي لعام 1953 وكان هذا لجعل جميع المتعاقدين مع شاي دارجيلنغ ملزمين بالحصول على ترخيص من مجلس الشاي الهندي بشرط تقديم معلومات حول إنتاج الشاي الخاص بهم. تبعاً لهذا القانون لن يتم تصدير أي شاي مسمى بدارجيلنغ من غير ضمان جودته بالشهادة الصحيحة.”

13 – يُعد الشاي مدرّاً للبول.

تشرح The Eden Project : “إضافة لكونه منشطاً، فالشاي مدر للبول حيث يجعلك بحاجة للتبول “

الشاي مدرّاً للبول
الشاي مدرّاً للبول

14 – استمر مزاد لندن للشاي لمدة 300 عاماً وتبعاً للـ BBC : بحلول الخمسينات بيع حوالي ثلث الشاي في العالم عبر هذا المزاد .

تضيف جمعية الشاي في المملكة المتحدة : ” تم إقامة المزادات بشكل ربع سنوي تقريباً وبيع الشاي عبر الشمعة، وهذا يعني بأنه عوضاً عن السماح بالمزايدة لوقت غير محدود، تُضاء شمعة في بداية بيع كل قطعة، وعندما تحترق بوصة من الشمعة تسقط المطرقة وتنتهي عملية البيع.”

15 – هناك معيار بريطاني لفنجان الشاي المثالي.

كتبت The Independent تقريراً : ” ساهمت رابطة منتجي الشاي، لجنة تجار الشاي، ووزارة الزراعة ومزارع الأسماك في تشكيل المعايير التي تطورت عام 1980  لتساعد متذوقي الشاي المختصون ويعرفون رسمياً باسم BS 6008
“تحتاج إلى وعاء من الخزف ويجب أن يكون هناك على الأقل غرامين من الشاي لكل 100 مل من الماء، ولا يجب أن تتجاوز درجة الحرارة 85 درجة عندما يتم تقديمها، لكن يجب أن تكون أعلى من 60  للحصول على الإحساس والمذاق الأفضل.”

ترجم بتصرف عن: BuzzFeeD

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا