لماذا يجب عليك القراءة كل يوم؟

0 386

متى كانت آخر مرة تقرأ فيها كتاباً، أو مقالاً في مجلة ؟ هل تتركز عادات القراءة اليومية حول التغريدات، تحديثات الفيسبوك، أو التعليمات الموجودة في حزمة دقيق الشوفان؟ إذا كنتَ من بين عددٍ لا يحصى من الأشخاص الذين لا يقرؤون عادةً، فأنت تفوّت العديد من الفوائد التي تترافق مع القراءة، وسنقوم في أعجمي بسرد بعضٍ من هذه الفوائد:

1. التحفيز الذهني:

أظهرت الدراسات أنّ تحفيز الدماغ يمكن أن يبطئ من تقدم -أو ربما حتى يمنع- مرض الزهايمر والخرف، لأنّ الحفاظ على نشاط الدماغ يمنعه من فقدان الطاقة. تماماً مثل أي عضلةٍ أخرى في الجسم، يحتاج الدماغ إلى التمارين والممارسة للحفاظ على قوته وصحته، لذا فإنّ عبارة “استخدمه أو تخسره” مناسبة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعقلك. كما وُجِدَ أنّ حل الألغاز وممارسة بعض الألعاب مثل الشطرنج مفيدة في تحفيز الإدراك.

المصدر: lifehack
التحفيز الذهني

اقرأ أيضاً على أعجمي: أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة الإنكليزية

2. الحد من التوتر:

بغض النظر عن مقدار الجهد والتوتر الذي تعانيه في عملك، في علاقاتك الشخصية، أوفي عدد لا يحصى من القضايا الأخرى التي تواجهك في الحياة اليومية، فإنّ كل ذلك يختفي عندما تنسى نفسك في قراءة قصة رائعة. حيث يُمكن لرواية مكتوبة بشكل جيد أن تنقلك إلى عوالم أخرى، ويُمكن لمقالة جذّابة أن تصرف انتباهك وتبقيك في اللحظة الحالية، مما يجعل التوتر يتلاشى ويسمح لك بالاسترخاء.

3. المعرفة:

كل ما تقرأه يملأ رأسك بأجزاءٍ جديدة من المعلومات، ولا يُمكن أن تعرف أبداً متى قد يكون ذلك مفيداً لك في حياتك. فكلما ازدادت معرفتك، أصبحت أفضل تجهيزاً للتعامل مع أي تحد تواجهه على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، إذا وجدت نفسك في ظروفٍ عصيبة، تذكّر أنه على الرغم من أنك قد تفقد كل شيء آخر – عملك، ممتلكاتك، أموالك، وحتى صحتك – لا يمكن لأحد أبداً أن يسلبك من المعرفة التي اكتسبتها.

المصدر: lifehack
المعرفة

4. توسيع المفردات:

كلما قرأت أكثر، كلما تعرّفت على كلماتٍ أكثر، مما يجعلها تشق طريقها إلى مفرداتك اليومية بشكل حتمي. وكونك فصيحاً وبليغاً يساعدك كثيراً في أي مهنة، فمعرفة أنه بإمكانك التحدث إلى أشخاص في أعلى المناصب مع ثقة كبيرة بالنفس يمكن أن يُعزز من تقديرك واحترامك لنفسك. ويمكن أن يساعدك أيضاً في مسيرتك المهنية، حيث أنّ أولئك الأذكياء، الفصيحين، وواسعي الاطّلاع حول مجموعة متنوعة من المواضيع يميلون إلى الحصول على الترقيات بسرعة أكبر من أولئك الذين لديهم مفردات أقل وعدم إدراك للأدب، التقدمات العلمية، والأحداث العالمية.
كما أنّ قراءة الكتب هو أمر أساسي لتعلم لغات جديدة، حيث أنّ الذين يقومون بتعلّم لغة يتعرّفون على كلماتٍ جديدة مستخدمة في السياق والنصوص، مما يؤدي إلى تحسين مهاراتهم في التحدث والكتابة.

5. تحسين الذاكرة:

عندما تقرأ كتاباً، عليك أن تتذكر مجموعة متنوعة من الشخصيات؛ خلفياتها، طموحاتها، تاريخها، فوارقها الدقيقة، بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ عليها والحبكات الفرعية التي ترسم طريقها خلال كل قصة. وبالرغم من أنّ هناك الكثير لتذكره، لكن العقول هي أشياء رائعة ويمكن أن تتذكر كل ذلك بسهولة. ومن المثير للدهشة أنّ كل ذكرى جديدة تقوم بإنشائها، تساهم في تكوين خلايا عصبية جديدة وتقوية الخلايا الموجودة، والتي من شأنها أن تساعد في استرجاع الذاكرة قصيرة المدى وكذلك استقرار الحالة المزاجية.

المصدر: lifehack
تحسين الذاكرة

6. تقوية مهارات التفكير التحليلي:

هل سبق لك أن قرأت رواية ألغازٍ مذهلة، وحللت اللغز بنفسك قبل الانتهاء من الكتاب؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تمكنت من وضع التفكير النقدي والتحليلي قيد العمل عن طريق ملاحظة جميع التفاصيل المُقدّمة وفرزها لتحديد “مَن فَعَلها”.
وهذه القدرة على تحليل التفاصيل تأتي في متناول اليد عندما يتعلق الأمر بانتقاد حبكة رواية؛ أي تحديد ما إذا كانت مكتوبة بشكل جيد، إذا كانت الشخصيات قد تم تطويرها بشكل صحيح، إذا كانت القصة تدور بسلاسة… وعندما تأتيك الفرصة لمناقشة الكتاب مع الآخرين في أي وقت، فستتمكن من الإدلاء بآرائك بوضوح، لأنك أخذت الوقت الكافي للتفكير في جميع الجوانب المعنية.

7. تحسين التركيز:

في عالمنا المليء بالإنترنت، يتم تشتيت الانتباه في مليون اتجاه مختلف في آنٍ واحد بينما نقوم بمهام متعددة خلال كل يوم. في مدة 5 دقائق، سيقسم الشخص العادي وقته بين العمل في مهمة، التحقق من البريد الإلكتروني، الدردشة مع اثنين من الأصدقاء، تفقّد موقع تويتر، مراقبة هواتفهم الذكية، والتفاعل مع زملاء العمل. يتسبب هذا النوع من السلوك الشبيه باضطراب نقص الانتباه (ADD) في ارتفاع مستويات التوتر، وتقليل الإنتاج.
عندما تقرأ كتاباً، يتركّز كل اهتمامك على القصة، ويتلاشى العالم من حولك، بحيث تقوم بالانغماس في كل التفاصيل الدقيقة التي تستحوذ عليك. جرب القراءة لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل العمل (أي في تنقلاتك الصباحية، إذا كنت تستقل وسائل النقل العام)، وستُفاجأ بتركيزك العالي عندما تصل إلى المكتب.

المصدر: lifehack
تحسين التركيز

8. اكتساب مهارات أفضل في الكتابة:

قراءة أعمال منشورة ومكتوبة بشكل جيد له تأثير ملحوظ على الكتابة الذاتية، حيث أنّ مراقبة الإيقاع، الانسيابية، وأنماط الكتابة للمؤلفين الآخرين ستؤثر بشكل دائم على عملك الخاص. بنفس الطريقة التي يؤثر فيها الموسيقيون على بعضهم البعض، ويستخدم الرسامون التقنيات التي وضعها أساتذة سابقون، كذلك يتعلم الكُتّاب كيفية صياغة النثر عن طريق قراءة أعمال الآخرين.

9. الهدوء والطمأنينة:

بالإضافة إلى الاسترخاء الذي يصاحب قراءة كتابٍ جيد، فمن المحتمل أنّ الموضوع الذي تقرأ عنه يمكن أن يحقق لك السلام الداخلي والهدوء. حيث يمكن لقراءة النصوص الروحية خفض ضغط الدم وإعطاء إحساس بالهدوء، في حين تبيّن أيضاً أنّ قراءة كتب المساعدة الذاتية تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية معينة وأمراض عقلية خفيفة.

المصدر: lifehack
الهدوء والطمأنينة

10. ترفيه مجاني:

على الرغم من أنّ الكثير منا يحب شراء الكتب حتى نتمكن من وضع تعليقاتنا عليها، وطوي الصفحات المهمة للرجوع إليها في المستقبل، إلا أنها يمكن أن تكون باهظة الثمن. لذلك يُمكنك بدلاً من ذلك زيارة مكتبتك المحلية والاستمتاع بعدد لا يحصى من الكتب المتوفرة مجاناً. تحتوي المكتبات على كتب عن كل مادة يمكن تخيلها، وبما أنها تقوم بتدوير مخزونها والحصول باستمرار على كتبٍ جديدة، فلن تنفذ أبداً من مواد القراءة.
إذا كنت تعيش في منطقة لا تحتوي على مكتبة محلية، أو إذا كنت تعاني من ضررٍ في الحركة ولا يمكنك الوصول إليها بسهولة، تصنع معظم المكتبات نُسخ لكُتُبها بصيغ PDF أو ePub بحيث يمكنك قراءتها على جهاز القارئ الإلكتروني، جهاز iPad أو شاشة الكمبيوتر. هناك أيضاً العديد من المصادر على الإنترنت حيث يمكنك تحميل الكتب الإلكترونية المجانية.
هناك نوع من القراءة لكل شخص مثقّف على هذا الكوكب، وإذا كان ذوقك يكمن في الأدب الكلاسيكي، الشعر، مجلات الموضة، السير الذاتية، النصوص الدينية، كتب الشباب البالغين، أدلة المساعدة الذاتية أو الروايات الرومانسية، فهناك دائماً شيئاً في هذا العالم لجذب فضولك وإثارة خيالك.

لذلك ابتعد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة قصيرة، افتح كتاباً، وجدد روحك لبعض الوقت.

مترجم بتصرف عن: lifehack – للكاتبة: Lana Winter-Hébert

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.