كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

الفيلسوفة التي قتلها الجهل

0 148

ولدت هيباتيا في الاسكندرية (مصر)، هي فيلسوفة لمعت في الفلسفة المحدثة والرياضيات وعلم الفلك، تعتبر أول امرأة في التاريخ عُرفت كعالمة رياضيات. اشتهرت بأساليبها الإبداعية عند إلقاء محاضراتها حيث تتبع أسلوب الحوار للوصول إلى المعنى الجوهري لكل فكرة تناقشها.

كانت الدليل الأول الذي استنجد به كل طلابها، فقد تركت الأثر الكبير في قلوب وعقول كل من عرفها. إضافة إلى كونها من محفزي تحرير العقل من القيود الدينية التي في نظرها هي حاجز يفصلها عن المعرفة الحقيقية.

لديها العديد من المحاضرات التي ناقشت أساطير تناقلت عبر العصور، قامت هيباتيا بفك رموزها التي كشفت الغطاء عن النفس الإنسانية.

لوحة ل "لتشارلز كينجسلي"
لوحة ل “لتشارلز كينجسلي”

اقرأ أيضاً على أعجمي: مارغريت تاتشر “المرأة الحديدية” التي قادت بريطانيا.

وكون هيباتيا من الشخصيات المؤثرة والمحفزة للمعرفة والعلم والتحرر الذهني، نالت الكثير من البغض والضغينة من قبل رجال الدين في مدينتها وخاصةً في فترة انتشار الفكر التبشيري للدين المسيحي. كان لها الكثير من الأعداء كما كان لديها الكثير من المعجبين، لقبوها ب”الساحرة” بسبب نشرها تعاليم تتناقض مع تعاليم الدين المسيحي، على الرغم من أن هيباتيا كانت تحفز طلابها على الاكتشاف وعدم الأخذ بنصوص ثابتة أو نهج محدد لأن الحقيقة في نظرها لا يمكن حصرها في كتاب أو قوانين وأنظمة. وهذا ما أدى إلى التنكيل بها من قبل الكهنة المسيحيين، وسفك دمها أمام سكان المدينة حيث جروها من عربتها، مزقوها، واحرقوها، وإمعاناً في تعذيبها حرقوا مؤلفاتها مهللين بصيحة النصر، تاركين غصة في قلوب كل من عرف هذه الأسطورة التي كانت ومازالت كلماتها الطريق باتجاه الحقيقة والمعرفة.

أهم أقوال هيباتيا.

http://sanatkaravani.com/wp-content/uploads/2016/01/hypatia-kapak.jpg
هيباتيا

من أقوالها المأثورة التي استنتجتها واستشفتها بفضل تأثّرها بأفلاطون وغيره من فلاسفة وعلماء قدّروا قيمة العقل ومدى قوته:

“كل فيلسوف حقيقي هو متصوف
إذ يعطي تعبيراً لفظياً لتجربته الصوفية
ثم يعتقد أن هذا التعبير هو التعبير الممكن الوحيد أو التعبير الصادق الوحيد عن التجربة”

**

“التجربة الصوفية التي تنتهي إليها الممارسة الفلسفية ليست إنكاراً لواقعية العالم الموضوعي ولا إغفالاً لها، لكنها كشف لاعتماد العالم الموضوعي على الحقيقة المتسامية”

**

“لا يمكنك أن تقول عن أي شيء معين هذا أو ذاك.
كل ما يمكنك قوله هو : ها هنا حالٌ ما،
وبينما تقولها يكون الحال قد استحال حالاً مختلفاً”

**

“المعقول هو في طبيعته الذاتية متجاوز للزمن
وبهذا المعنى فهو أزلي
لكنه يدخل في الكينونة وتزول عنه الكينونة‏
الفكرة الأصيلة أو القصيدة أو الأغنية أزلية
إلا أنها تولد وتزول ‏
لا شيء محدد يدوم
فكل موجود زائل”

**

“إذا كانت الأشياء متعددة
فسوف تكون بالضرورة متشابهة وغير متشابهة معاً
لكن الأشياء المتشابهة لا يمكن أن تكون غير متشابهة
والأشياء الغير متشابهة لا يمكن أن تكون متشابهة
وإذاً فإن الأشياء لا يمكن أن تكون متعددة”

**

“إذا كان الإنسان إنساناً لأن له صورة إنسان
فلابد من صورة ثالثة مطلوبة لشرح كيف يكون الإنسان وصورة الإنسان‏
كلاهما له صورة إنسان”

**
“إننا كأفراد متناهين لسنا مصدر الحقيقة
ولكننا نحن أنفسنا موجودون في الحقيقة”

**

“لا فكر محدد يكون كلاً ومكتفياً بذاته
لا يمكن أن يجد العقل التنوير إلا داخل ذاته
ولا ينبغي أبداً أن تجد راحة في أي صياغة محددة أو نهائية أو ثابتة”

**

“لا تركن أبداً إلى الوهم بأنك قد وضعت يدك على الصدق التام”

**

“ما هي فائدة كل فلسفتنا حول الخير والحق عندما نكون في العالم الفعلي مستعبدين بقواعد أخرى”

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: بشور بشور
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.