كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

لماذا الطائرات عادةً بيضاء اللون؟

0 135

عندما تحدق في الطائرات التي تبعد عنك آلاف الأقدام، أو عندما تكون على وشك ركوب طائرة في المطار، هل تلاحظ من أي وقت مضى أن الغالبية العظمى من الطائرات بيضاء اللون؟ من المؤكد أن بعضهم يمتلك خطوط وزخارف وأسماء بألوان مختلفة، ولكن اللون الأساسي وراء تلك الإضافات هو دائماً أبيض تقريباً. يبدو غريباً بعض الشيء، ولكن هل هناك سبب حقيقي وراء ذلك؟ لنرى ذلك معاً.

السبب الأول: الأفضلية الحرارية:

اللون الأبيض هو عاكس رائع لأشعة الشمس، ويعكس تقريباً كل الضوء الذي يسقط عليه ، على عكس الألوان الأخرى، التي تمتص بعضاً من هذا الضوء.
إذا طليت طائرتك بلون آخر غير الأبيض، فسوف تمتص أشعة الشمس وسوف يسخن جسم الطائرة، وهو شيء تريد تجنبه بالطبع. اللون الأبيض، من ناحية أخرى، يعكس ذلك الضوء القادم من الشمس ويتفادى التراكم التدريجي للحرارة على متن الطائرة. هذا أمر جيد، ليس فقط عندما تكون الطائرة في الجو، بل أيضاً عندما تكون متوقفة على المدرج، حيث تستغرق وقتاً أقل لتبريد محركاتها بعد الهبوط على الأرض في بيئة مشمسة وحارة. في الواقع، بعض الطائرات تحتاج بالفعل إلى طلاء أبيض فقط لضمان آلة طيران سليمة هيكلياً.

اقرأ أيضاً على أعجمي: لماذا نشعر بالغرابة عندما نستمع إلى أنفسنا في تسجيل صوتي؟

السبب الثاني: فحص أسهل للشقوق والخدوش على جسم الطائرة:

يتم تفتيش الطائرات بشكل منتظم للتصدعات والخدوش وأي شكل آخر من أشكال التلف السطحي (لأسباب واضحة تتعلق بالسلامة). ولا شيء يعمل أفضل من اللون الأبيض عندما يتعلق الأمر بالتعرف على الشقوق السطحية، حيث أن الشق دائماً يكون أغمق لوناً من الأبيض.
بالإضافة إلى ذلك، الأبيض يبرز أيضاً علامات التآكل ومناطق تسرب زيت الطائرة (لأنها تترك درب بلون داكن). أيضاً، يسهل تحديد مكان طائرة بيضاء (بصرياً) في حالة وقوع حادث تحطم أو أي حادث آخر، خاصةً في الليل، أو في محيط كبير من الماء.

المصدر: dailystar
اللون الأبيض للطائرة

الأسباب الغير علمية:

ليس كل سبب وراء هذا الهوس بالطائرات البيضاء هو “علمي” ، إذا جاز التعبير. هناك بعض الأسباب الأخرى أيضاً، والتي لا يمكن تجاهلها فمثلاً:

الطلاء مكلف!

من الناحية المالية ، فإن طلاء طائرة ليس مثل طلاء سياج. فإن ذلك يتطلب استثماراً كبيراً، من حيث المال والقوى العاملة والوقت. إن عملية طلاء هيكل طائرة “بوينج إيرباص” عادية تستغرق ما بين يومين إلى سبعة أيام حسب ميزانيتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن المزيد من الطلاء على جسم الطائرة يعني زيادة الوزن الكلي (لم تكن تعتقد أن كمية كبيرة من الطلاء ستكون خفيفة الوزن، أليس كذلك؟) ، والتي سوف تؤدي بفعالية إلى تكاليف تشغيل أعلى. كشركة طيران، قد ترغب في تجنب ذلك قدر الإمكان.

أيضاً فإن الطائرات الملونة لديها قيمة إعادة بيع أقل.

فلنقل الآن، لديك طائرة ملونة (متوقفة في كراجك الخاص) وترغب في بيعها، يجب أن تتوقع أن تقل قيمتها عن قيمة الطائرات بيضاء اللون، والهدف النهائي لشركات الطيران هو تقليل التكلفة قدر الإمكان.
شراء طائرة ملونة يعني أنه من المحتمل أن يقوموا بطلائها باللون الأبيض ، وذلك للأسباب المختلفة المذكورة أعلاه. ومن ثم ، فمن المنطقي أن تدفع لك الشركة سعراً أقل لطائراتك الفاخرة الملونة.

عملية طلاء الطائرات

الأبيض لا يتلاشى:

عند الطيران على ارتفاعات عالية، تتعرض الطائرة بالكامل لظروف جوية مختلفة. تميل الطائرات الملونة إلى التلاشي والبهتان، وبالتالي تتطلب الكثير من وظائف الطلاء للحفاظ على جاذبيتها الجمالية. من ناحية أخرى، لا تظهر طائرة بيضاء اللون باهتة بشكل ملحوظ، حتى بعد قضاء قدر كبير من الوقت في الجو.

أخيراً إن لم تكن هناك مشكلة به، فلا ضرورة لتغييره، أي إذا لم تكن هناك مشكلة في اللون الأبيض الحالي، فحينئذٍ لماذا تهتم باستبداله على الإطلاق؟ لذا، في المرة القادمة التي يسألك فيها شخص ما عن سبب وجود جميع الطائرات باللون الأبيض، يمكنك إخباره بأن اللون الأبيض له فوائده العلمية والاقتصادية. وكما يقولون ، الأبيض يليق بكل شيء، أليس كذلك؟

مترجم بتصرف عن: scienceabc – للكاتب: Ashish

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا