كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

طريقة بريل في القراءة والكتابة للمكفوفين.

0 222

ما هي بريل؟

بريل هي منظومة من النقاط البارزة التي يمكن قراءتها باستخدام الأصابع من قبل الأشخاص المكفوفين أو مِمّن لديهم نظراً ضعيفاً. يقرأ المعلمون، الأهل، والآخرون الذين لا يعانون من ضعف البصر بريل بواسطة أعينهم.
لا تعد بريل لغة بل نظام يمكن من خلاله كتابة وقراءة العديد من اللغات كالانجليزية، الإسبانية، العربية، الصينية، والعشرات من اللغات. تُستخدم بريل من قبل الآلاف من الناس حول العالم عبر لغاتهم المحلّية وتوفر وسيلة لتعليم القراءة والكتابة للجميع.
أصبح النظام المحدد المستخدَم في الولايات المتحدة الامريكية إنكليزياً بإصدار أمريكي، لكن اعتباراً من عام 2016 وُحِّد النظام الأساسي لقراءة المواد ليصبح إنكليزياً وهو نظام يستخدم في سبعة بلدان أخرى ناطقة بالإنجليزية.

brailleworks
ابجدية بريل

كيف تبدو بريل؟

تتشكل رموز بريل ضمن وحدات من المسافة تُعرف بخلايا بريل، وتتألف الخلية الكاملة من ستّ نقاط بارزة منظمة في صفَّين متوازيين يحتوي كل واحد منهما على ثلاث نقاط. يُعرف موضع النقطة عبر الأرقام من واحد إلى ستة ومن الممكن تشكيل 64 مجموعة باستخدام واحد أو أكثر من هذه النقاط الستة.
تستخدم الخلية الواحدة لتمثل حرف
أبجدي ، رقم، علامة ترقيم، أو حتى كلمة كاملة. تفسِّر أبجدية بريل وصفحة الأرقام كيف تبدو الخلية وكيف تُرقّم كل نقطة.

كيف تم اختراع بريل؟

ولد لويس بريل في كوبفراي، فرنسا، في الرابع من كانون الثاني عام 1809.
انضم إلى المعهد الوطني للشباب المكفوفين في باريس كتلميذ.
في ذلك الوقت كانت الكتب تُصنع باستخدام الطباعة النافرة التي كانت مرهقة الإنتاج، شاقة القراءة، وصعبة الكتابة بالنسبة للأفراد. وخلال انضمامه للمعهد كان بريل يتوق لقراءة المزيد من الكتب وقام بتجربة العديد من الطرق لابتكار أبجدية سهلة القراءة باستخدام الأصابع.
طُوِّر نظام الكتابة الذي ابتكره في سن الخامسة عشر من نظام الكتابة الليلية الملموسة المخترعة من قبل تشارلز باربير حيث كانت تهدف إلى إرسال الرسائل العسكرية التي يمكن قراءتها في ساحة المعركة أثناء الليل بدون ضوء.

اقرأ أيضاً على أعجمي : اجعل من نفسك خبيراً في أي مجال باستخدام هذه المواقع المجانية

كيفية الكتابة بواسطة بريل؟

عندما يتم التعبير عن كل حرف في كل كلمة، يشار إلى ذلك باسم “طريقة بريل غير المختصرة”.
تُكتب بعض كتب الأطفال اليافعين بواسطة طريقة بريل غير المختصرة وعلى الرغم من أنها مستخدمة على نطاق أضيق لقراءة المواد الخاصة بالبالغين، فقد وجد العديد من المكفوفين “حديثاً ” البالغين أن طريقة بريل غير المختصرة مفيدة في تصنيف أغراضهم الشخصية أو المطبخية عند بداية تعلّمهم لأبجدية بريل.

كيفية الكتابة بواسطة بريل
كيفية الكتابة بواسطة بريل

يُعرف النظام المعياري المستخدم لاستنساخ معظم الكتب والمنشوارت باسم طريقة بريل المُتعاقد عليها. في هذه المنظومة، تستخدم الخلايا بشكل إفرادي أو بالاشتراك مع الآخرين لتشكيل مجموعة من التقسيمات أو الكلمات الكاملة.
على سبيل المثال، في طريقة بريل غير المختصرة فإن عبارة you like him تتطلب اثنتا عشر مسافة من الخلايا .
أما إذا تمت كتابتها في طريقة بريل المتعاقد عليها فستأخذ العبارة نفسها ستّ مسافات لكتابتها و يُعزى ذلك لكون الأحرف i و y مستخدمة في كلمتي you و like على التوالي. وبطريقة مماثلة ، فكلمة him تتشكل من خلال جمع أحرف h و m.

هناك 180 من تقسيمات الأحرف المختلفة المستخدمة في طريقة بريل المتعاقد عليها (متضمنة 75 كلمة قصيرة ككلمة him الموضحة في الأعلى) والتي هي عبارة عن اختصارات بسيطة.وتستخدم هذه الاختصارات القصيرة لتقليل حجم الورق اللازم لاستنساخ الكتب بطريقة بريل ولجعل عملية القراءة أسهل . يتعلم معظم الأطفال طريقة بريل المتعاقد عليها في الروضة، وتعتبر النظام المعياري في الولايات المتحدة الأمريكية وتستخدم بالإشارة في الأماكن العامة وفي مواد القراءة العامة.
وكما يمكن إنتاج المادة المطبوعة باستخدام ورقة وقلم رصاص، آلة كاتبة، أو طابعة، كذلك بريل يمكن أن تكتب بعدة طرق.

إن بديل بريل للورقة وقلم الرصاص هو اللوح والقلم، ويتألف من لوح أو قالب بمنخفِضات متباعدة بالتساوي لنقاط الخلايا ، وقلم لإنشاء النقاط المفردة. وباستبدال الورق باللوح، فإن النقاط الملموسة تُصنع بواسطة دفع النهايات المدببة للقلم على الورقة فوق المنخفِضات.
إن نتوء الورقة على اتجاهها المعاكس يشكّل النقاط. ولأنهما غير مكلفان وقابلان للحمل، فإن اللوح والقلم مفيدان بشكل خاص لتدوين الملاحظات السريعة ولتصنيف بعض الأشياء كمجلدات الملفات. ويتم الكتابة بطريقة بريل عبر آلة تعرف باسم “آلة بريل الكاتبة” .

وعلى عكس الآلة الكاتبة التي تحتوي على أكثر من خمسين مفتاحاً، فإنّ لآلة بريل الكاتبة ستة مفاتيح فقط، شريط مسافة، خط فاصل، وفراغ للخلف.
تُرقّم المفاتيح الأساسية الستة لتتوافق مع النقاط الستة للخلية الواحدة. ولأن معظم رموز بريل تحتوي على أكثر من نقطة واحدة، يمكن الضغط على مجموعة من مفاتيح الكتابة في الوقت ذاته.

طريقة بريل والحاسوب.

منح التقدم التكنولوجي في صناعة الحاسوب طرق إضافية لتعليم القراءة والكتابة لمستخدمي بريل، حيث سمحت برامج الحاسوب وأجهزة بريل الالكترونية المحمولة لمستخدميها أن تحفظ وتعدل كتاباتهم و تعرضها من جديد إما شفهياً أو لمسياً وإنتاج نسخة صلبة من كمبيوتر بريل المزود بأحرف مطبوعة نافرة.
ولأن استخدام الحاسوب شائع جداً في المدارس، يتعلم الأطفال تقسيمات بريل، وأيضاً كيفية تهجئة الكلمات حيث يمكنهم التهجئة والكتابة باستخدام لوحة مفاتيح.

منذ تطورها في فرنسا على يد لويس بريل في الجزء الأخير من القرن التاسع العشر لم تكن بريل فقط أداة فعالة للتواصل بل أصبحت أيضاً وسيلة لتعزيز تعلّم القراءة والكتابة للناس المكفوفين أو الذين يعانون من فقدان كبير في البصر.
وُجِدت بريل لتبقى !

مترجم بتصرف عن:American Foundation for th Blind

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: نارام القحط
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.