كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

Christopher Nolan كريستوفر نولن

0 102

ولد كريستوفر نولن في (30 تموز 1970 ، لندن ، انكلترا). الكاتب والمخرج البريطاني المشهود له بالتجسيد البصري الجمالي الخارج عن المألوف، وبالسرد القصصي الخيالي.

– ترعرع نولن على يد أم أميركية وأب بريطاني، تنقّلت عائلته بين شيكاغو ولندن.
ارتاد في طفولته مدرسة “هيليبيري” وهي مدرسة داخلية خارج لندن.
اهتم نولن بصناعة الأفلام منذ صغره وكان يستخدم كاميرا والده (نوع super8) لتصوير الأفلام القصيرة .

– تأثر بثلاثية المخرج جورج لوكاس المشهورة “حرب النجوم”، وأفلام ريدلي سكوت الغامرة بأسلوب (dystopia) وهو أسلوب يعتمد على فكرة مجتمع تخيلي فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما.

كريستوفر نولن في شبابه
كريستوفر نولن في شبابه

– درس الأدب الإنكليزي في كلية لندن الجامعية، وبدأ بإخراج فيديوهات للتدريب في الشركات على هذه الصناعة. في الوقت نفسه كان يعمل على إطلاق فيلمه الأول “تتبع” عام 1998، ويحكي الفيلم  قصة كاتب يذهب في امتدادات حياتية خطيرة ليحقق طموحه. تطلب منه الفيلم 14شهراً لإنهائه. وبناءاً للنجاح الكبير الذي حققه في حلقة مهرجان السينما، انتقل هو وزوجته “المنتجة” للعيش في هوليوود.

اقرأ أيضاً على أعجمي: 7 شخصيات سينيمائية مشهورة مستوحاة من أشخاص حقيقيين

– حقق نولن نجاحاً باهراً مع إصدار فيلمه (تذكار) عام 2000، المستوحى من قصة قصيرة كتبها شقيقه جوناثان . استخدم فيه ترتيب عكسي لسرد سلسلة الأحداث،  لعكس الحالة العقلية المنقسمة والمشتتة لبطل روايته وهو رجل يعاني من فقدان ذاكرة قصيرة الأمد يحاول تعقب الشخص الذي قتل زوجته.
شكّل الفيلم حالة نجاح مهمة للإخوة نولن حيث حصلا عبره على ترشيح (جائزة الأكاديمية) عن فئة أفضل سيناريو.
تبِع نولن ذلك بإصداره فيلم (أرق) عام 2002، وهو فيلم إثارة وتشويق تتركز أحداثه في براري ألاسكا، قام ببطولته الممثل (آل باتشينو) بدور الشرطي المحقق في القضية.

– عام 2003 قامت شركة ” Warner Brothers” بإدراج اسم نولن لإخراج جزء من سلسلة الأفلام الشهيرة (Batman)، وهو الأول منذ عام 1997 حيث تم إصدار جزئية باتمان بعنوان(Batman & Robin ) والتي حصدت استحساناً ضئيلاً آنذاك.

– قام نولن بإخراج (Batman begins) عام 2005 ، بطولة كريستن بيل(Christian Bail ) ركز فيه على أصول ومنشأ البطل الخارق”Batman” والإعدادات المميزة ونبرة الصوت، فكان أشد سوداوية وأكثر واقعية من أفلام باتمان السابقة. استُقبِلَ الفيلم بحفاوة ، وأصبح الرائد في أفلام الأبطال الخارقين.

– الهيبة ( The Prestige ) كان المشروع التالي لنولن عام 2006، ويحكي قصة نزاع بين اثنين واهِمَين من السحرة في أوائل القرن العشرين في لندن.

– بعدها عمل على إنجاز الفيلم الثاني من باتمان والذي كان قد تولى كتابته مع أخيه جوناثان. “The Dark Knight”  (فارس الظلام) عام 2008 كان التركيز في أساسه وبشدة أكثر على الانحلال الأخلاقي والهيكلي الذي يعتري مدينة “جوثام” الخيالية ، وأعاد إحياء شخصيات الأشرار الكلاسيكية كشخصية جوكر الذي لعب دوره (هيث ليدجر) . فارس الظلام أصبح واحداً من أعلى الأفلام تقيييماً على الإطلاق .

The Dark Knight
The Dark Knight

–  ومع خروج فيلم inception (استهلال) إلى النور 2010، علم فيما بعد أن نولان عمل على كتابة هذا السيناريو منذ عقد مضى.
قام ببطولته ” ليونارد دي كابريو” الذي لعب دور جاسوس شركة يسرق أسراراً عبر تقنية تسمح له بدخول أحلام الناس، تحاول هذه الشخصية تجاوز حدود وأبعاد التكنولوجيا لتستطيع زرع فكرة في عقل الحالم. حقق “استِهلَال” نجاحاً كبيراً على  المستَوَيين التجاري والنقدي، فحصل نولن من خلاله على ثاني ترشيح له عن فئة أفضل سيناريو.

inception
inception

– ساعد نولن أيضاً في تطوير وإخراج  قصة سوبرمان الرجل الفولاذي”Man Of Steel” عام 2013.

–  قام نولن بعدها بإخراج فيلم بعنوان :قائم بين النجوم “Interstellar” عام 2014، الذي كتبه برفقة شقيقه جوناثان. تقوم هذه الدراما العلمية بتصوير جهود مجموعة من العلماء لنقل البشرية من الأرض التي أفسدتها الحرب إلى كوكب آخر عن طريق ثقب في الفضاء الخارجي.

Interstellar
Interstellar

–  فيلمه التالي بعنوان دونكيرك “Dunkirk”2017، قام بكتابته هو نفسه، ويركّز فيه على إخلاء قوات الحلفاء من فرنسا في الحرب العالمية الثانية. حصلت دراما الحركة السابقة على إشادة عالمية وتم ترشيح الفيلم لعدد من جوائز الأوسكار، بما فيها جائزة أفضل فيلم، ولكن كان نصيبه الفوز بجائزة أفضل إخراج.

مترجم بتصرف عن: britannica

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر ع