كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

هل سمعت عن لغة Kotlin الجديدة للبرمجة؟

0 49

أعلنت غوغل عن دعم برمجة Kotlin في نظام أندرويد في Google I/O 2017، ولكن الكثير منا ليس متأكداً مما يجري أو لماذا يجب علينا أن نهتم؟

Google I/O 2017

دعونا نلقي نظرة على خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها عن Kotlin إن لم تكن مطوراً بنظام أندرويد.

ما هي Kotlin؟

Kotlin هي لغة برمجة وتطوير من JetBrains، إنهم الناس وراء IntelliJ Java IDE.
إن Kotlin هي لغة برمجة قابلة للعمل مع جافا بشكل كبير ويعني هذا أن المطورين يمكنهم استخدام مكتبات جافا التي يستخدمونها الآن، ويمكن أيضاً تحويل الشفرة التي يكتبونها مع Kotlin إلى جافا وبالعكس. وهذا أمر مهم لأن جافا هي إحدى أكثر لغات البرمجة استخداماً في العالم، وقد تم استخدامها في أندرويد منذ البداية، وسيكون هدراً سخيفاً لعملهم إن لم تكن Kotlin كما هي الآن.

Kotlin

اقرأ أيضاً على أعجمي: ماذا تعرف عن الشبكة المظلمة (Dark Web) ؟

ما الذي يثير اهتمام المطورين ويجعلهم يدعمون لغة برمجة Kotlin؟

إن Kotlin مدعوم بالكامل في بيئة تحرير IntelliJ من JetBrains ، وإن أداة البرمجة من أي نوع كانت هي جيدة بجودة دعمها فقط. يوفر JetBrains محولات قوية من جافا إلى Kotlin ويمكن أيضاً أن تولد جافا أو جافاسكريبت من شفرة Kotlin.
الشفرة المكتوبة عن طريق Kotlin تكون أبسط من الشفرة المكافئة لها عن طريق جافا، حتى عندما تشير إلى نفس المكتبات أو الفئات، إنها أكثر قابلية للقراءة بالنسبة للبشر، مما يجعل عملية تصحيح الأخطاء أمراً رائعاً وسهلاً، ويجعل كتابة برامج الأندرويد لا يسبب هذا الإزعاج الكبير كالسابق.

هل سيتم التخلص من جافا؟

لا بالطبع، بل سيصبح أفضل وأقوى مع آخر إصدارات أندرويد. كما ذكرنا سابقاً، إن جافا و Kotlin يرتبطان ببعضهما ارتباطاً وثيقاً بقاعدتيهما، وإن إضافة الدعم إلى Kotlin يجعل جافا أفضل. سيتم نسيان جافا في يوم ما، ولكن لن يكون هذا اليوم قريباً، إضافة لأنه لن يكون بسبب Kotlin.

تفضيل لغة Kotlin على لغة Java

هل سيختلف أداء أو شكل البرامج المكتوبة بلغة Kotlin؟

يمكن أن تبدو أفضل وذلك لأن المطور لديه المزيد من الوقت للعمل على واجهة المستخدم، ولكن من الناحية الوظيفية فإن كلا اللغتين متوافقتين، والمستخدم لن يلاحظ أي فرق.

أين يمكنك التعلم عن Kotlin والبدء باستخدامه؟

قم بزيارة موقع Kotlin لتتعلم كل ما تحتاجه للبدء.
يمكنك استخدام Android Studio ، أو Eclipse ، أو IntelliJ IDEA ، أو مترجم مستقل لبناء تطبيقات Kotlin للأندرويد ، أو متصفح الويب الخاص بك. وهناك أيضاً برامج تعليمية رائعة لتوجيهك إلى الاتجاه الصحيح! إنها ليست صعبة، بل ممتعة، عليك أن تتعلمها بقدر ما تستطيع.

مترجم بتصرف عن: androidcentral – للكاتب: Jerry Hildenbrand

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: عصام بشور
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا