كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

ماذا تعرف عن الشبكة المظلمة (Dark Web) ؟

0 158

قد تكون سمعت بمصطلح “الشبكة المظلمة” أو Dark Web، ولكن ربما يكون من الصعب أحياناً فهم ما هو عليه حقاً وما يمكن أن يعنيه لك. ومما قد يساعد على فهم هذا المصطلح أكثر هو النظر إلى شبكة الإنترنت على أنها تتكوّن من ثلاث مستوياتٍ مختلفة، والتي ترتكز على المداخل المتاحة والأهداف المشتركة. وتتألف هذه الشبكة من: شبكة الإنترنت السطحية، الشبكة العميقة والشبكة المظلمة، وسوف نشرح أكثر في أعجمي عن كل واحدة من هذه الشبكات:

• الشبكة السطحية:

تُمثّل هذه الشبكة حوالي 4٪ من الإنترنت فقط. وهذا هو المكان الذي يقضي فيه معظم الأشخاص وقتهم للقيام بأشياء مثل التسوق عبر الإنترنت، البحث عن المعلومات ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية. وبالرغم من أنّ لصوص الهوية لا يقضون معظم وقتهم في هذا المكان، إلّا أنّ هناك أشياء يمكنك القيام بها لحماية معلوماتك الشخصية من الوقوع في الأيدي الخطأ أثناء تصفّح الإنترنت.

المصدر: experian
تُمثّل الشبكة السطحية حوالي 4٪ من الإنترنت فقط

اقرأ أيضاً على أعجمي: كيف تصلح هاتفاً تضرر من الماء في 10 خطوات سهلة.

• الشبكة العميقة:

هي المستوى الثاني، والتي تمثل حوالي 90٪ مما هو موجود حقاً على الإنترنت. لا يتم فهرسة هذه المواقع بواسطة محركات البحث، مما يعني أنها لن تظهر في أي من نتائج البحث. و إن وجود المعلومات ضمن هذه الشبكة، لا يعني أنها شيء سيء أو غير قانوني. تتضمن:
– مواقع الشركة الداخلية.
– الشبكة الداخلية للمدارس.
– قواعد البيانات على الإنترنت.
– مواقع الويب الخاصة بالأعضاء فقط أو الصفحات التي يقوم الأشخاص من خلالها بالدفع للاشتراك بموقع ما.
تتواجد هذه المواقع في هذا المستوى, بسبب رغبة أصحابها في جعل إمكانية الوصول إليها من قبل العامة غير ممكنة. العديد من المواقع الموجودة على هذه الشبكة قانونية، لكنها فقط مخفية عمداً. وقد تسمع في بعض الأحيان أنّ الشبكة العميقة مكانٌ سيء، ويعود ذلك إلى أنّ العديد من الناس يخلطون بين الشبكة العميقة والشبكة المظلمة.

المصدر: experian
تُمثّل الشبكة العميقة حوالي 93٪ من الإنترنت

• الشبكة المظلمة:

تكمن الشبكة المظلمة في الجزء السفلي من شبكة الويب العميقة. هي ليست مكاناً فعلياً، بل هي عبارة عن شبكة مَخفيّة من المواقع. بالرغم من أنّ الوصول إليها يتطلب موارد خاصة، إلاّ أنها ليست سوى مسألة خطوات وبعض النظم التي توفر وسيلة دخول لأولئك الذين يتطلعون للانضمام إلى الشبكة والحفاظ على معلوماتهم مَخفيّة مثل عنوان بروتوكول الإنترنت. تقتفي عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) أثر النشاط الذي تقوم به على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند زيارة موقع ما على الشبكة العنكبوتية. ولكن زوار الشبكة المظلمة يستخدمون برامج لإخفاء هوياتهم الحقيقية، لذلك يأخذ جهاز الكمبيوتر مسار عشوائي إلى الملف المقصود، بالإضافة إلى عدد من الاتصالات المشفّرة ليخفي في نهاية المطاف كل من موقع الشخص وهويته.

المصدر: experian
تُمثّل الشبكة المظلمة حوالي 3٪ من الإنترنت فقط

لماذا تعتبر الشبكة المظلمة أكثر شعبية بالنسبة للمجرمين؟

بسبب طبيعتها الخفيّة واستخدام التطبيقات الخاصة لإخفاء هوية المستخدم، تُعتبر هذه الشبكة ملاذاً لجميع أنواع النشاط غير المشروع (تتضمن هذه الأنشطة الإتجار بالمعلومات الشخصية المسروقة التي يتم التقاطها من خلال وسائل خرق البيانات). وهذا يعني أنه إذا كنتَ في أيّ وقت مضى ضحية لعملية خرق البيانات، فمن المحتمل أن تكون معلوماتك الشخصية موجودة فيها. ووفقاً للمركز الخاص بسرقة الهوية (ITRC)، بلغت عمليات خرق البيانات في الولايات المتحدة خلال عام 2016 أعلى مستوى لها على الإطلاق بمعدل 1,093، أي زيادة بنسبة 40٪ عن العام الذي سبقه. عند التعرض للسرقة مرة واحدة، من المحتمل أن تنتقل هذه المعلومات من يد إلى أخرى مراراً وتكراراً مع مرور الوقت، وخاصة إذا كانت تتضمن مزيج من معلومات قيّمة مثل: المعلومات الطبية، رقم الضمان الاجتماعي، أو عنوان محدد مع معلومات الحساب. الأشخاص الذين يبحثون عن هذه المعلومات على الشبكة المظلمة التي تمنحهم إمكانية الوصول إلى السجلات التي غالباً ما تكون مُتاحة بسعرٍ رخيص مثل الباقات التي تكلّف أقل من 10 دولارات لكل سجل. وغالباً ما تسمى هذه الباقات “Fullz” لأنها تتضمن الحزمة الكاملة التي يحتاجها المحتالين مثل: الاسم، رقم التأمين الاجتماعي، تاريخ الميلاد، وأرقام الحسابات وغيرها من البيانات التي تجعلها مرغوبة لأنها غنية بما فيه الكفاية للقيام بأضرارٍ فورية.

المصدر: Thesslstore
الطبيعة الإجرامية للشبكة المظلمة

قد يقوم لصوص الشبكة الإلكترونية الأذكياء بالانتظار لبعض الوقت قبل استخدام البيانات التي يشترونها، وذلك لأنه مباشرةً بعد أي عملية خرق للبيانات، كثير من الناس يكونون أكثر خضوعاً للحراسة و الاطلاع على أي علامة تحذير قد تظهر على الحسابات، الفواتير وتقرير حساب الائتمان الخاصة بهم. وللأسف، هناك مجتمعات بأكملها وحتى مواقع في الشبكة المظلمة، تقوم بتزويد مراجعات ومعلومات عن لصوص الهوية وما إذا كان شخص ما جيد للقيام بأعمال تجارية معه؛ مما يعني أنّ بياناتهم قيّمة. ويمكن لهؤلاء المجرمين أن يعيشوا حياةً كريمة من خلال بيع وشراء واستخدام المعلومات الشخصية.

كيف يمكنك حماية نفسك من شبكة الإنترنت المظلمة؟

لا تُسبب الشبكة المظلمة قلق للكثير من الأشخاص إلّا عندما يتعرضون لعملية خرق للبيانات ويتم إعلامهم بأنّ معلوماتهم الشخصية قد سُرقت. لا توجد وسيلة مضمونة للحفاظ على المعلومات الشخصية، لأنّ قراصنة الإنترنت يحاولون دائماً الحصول على هذه المعلومات وبيعها لأولئك الذين يتطلعون لدفع ثمنها، ولكن هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن تساعد في حمايتك من التعرض للسرقة:
– يمكنك مراقبة حساباتك وبياناتك للتدقيق في أي معلومات قد تبدوغريبة.
– راجع تقرير الائتمان بانتظام لمعرفة ما إذا كان هناك بعض الاستفسارات أو الحسابات الجديدة التي تظهر أنك لا تعرفها.
– استخدام كلمات مرور قوية، وتغييرها بشكل متكرر.
– البحث عن مُنتج عبر الإنترنت لمساعدتك في حماية هويتك ومراقبة رصيدك.
– التعرّف على كيفية الرد فوراً على النشاط المشبوه.
من خلال البقاء متنبهاً لهذه الأشياء، يمكنك المساعدة في تقليل الأضرار في حال وقعتْ معلوماتك الشخصية في الأيدي الخطأ.

مترجم بتصرف عن: Experian – للكاتبة: Ellen Sirull

Get real time updates directly on you device, subscribe now.