كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

ما هي ظاهرة سوبرنوفا أو ظاهرة انفجار النجم المتجدد الأعظم؟

0 269

أين تحدث ظاهرة السوبر النوفا؟

غالباً ما تلاحظ ظاهرة انفجار النجوم الأعظمية في مجرات أخرى، حيث من الصعب رؤيتها في مجرتنا (درب التبانة)، وذلك لكون ذرات الغبار تحجب رؤيتنا.
في عام 1604  اكتشف “جوهانس كيبلر” آخر نجم أعظمي تمت رؤيته في درب التبانة. حيث أن تليسكوب غرفة ناسا هو من اكتشف آثار ما تبقى من أحدث سوبرنوفا. لقد انفجر في درب التبانة منذ أكثر من مئة سنة مضت.

اقرأ أيضاً على أعجمي: هل المخلوقات الفضائية خرافة أم حقيقة؟

ما هي مسببات السوبر نوفا؟

يحدث السوبر نوفا عندما يطرأ تغير ما في النواة أو في مركز النجم، هذا التغير قد يحدث بهيئة شكلين مختلفين ولكن بنفس النتيجة.
أول شكل للظاهرة هو نظم النجوم الثنائية، والنجوم الثنائية هي عبارة عن نجمتين تدوران حول نفس النقطة، واحدة منهما هي نجم القزم الأبيض مؤلف من كربون وأوكسجين تستمد مادتها من نجمتها الشريكة. وتدريجياً، يتراكم في نجم القزم الأبيض الكثير من مادته، فتكدس الكثير من المادة يدفع النجم إلى الانفجار مسبباً بذلك تشكل سوبرنوفا.
الشكل الآخر من سوبرنوفا يحدث في نهاية دورة حياة النجم المنفرد، وحالما يفقد النجم وقوده النووي فإن جزء من كتلته يتسرب إلى داخل نواته. تدريجياً يصبح داخل النواة ثقيلاً جداً بحيث لا يمكنه مقاومة قوته الجاذبية. تتهدم النواة وهذا الذي يسبب الانفجار الأعظم للسوبر نوفا.

سوبرنوفا
الصورة على اليمين تظهر النجم بعد انفجاره وعلى اليسار قبل الانفجار التقطت عام 1987

لماذا يبحث العلماء ظاهرة السوبر نوفا؟

يحترق السوبرنوفا لمدة قصيرة من الزمن لكنها كافية لتخبر العلماء الكثيرعن أسرار الكون. وهناك نوع من السوبر نوفا أظهر للعلماء أننا نعيش في كون متمدد، متوسع ينمو لدرجة غير محدودة. وقد أكد أيضاً العلماء على أن السوبر نوفا تلعب دور مفتاحي في تبعثر العناصر داخل الكون، فعندما ينفجر النجم فإنه يصيب العناصر والحطام في الفضاء. العديد من العناصر التي نجدها على سطح الأرض قد كونت في نوى النجوم. هذه العناصر تذهب لتشكل نجوم جديدة وكواكب وكل عنصر آخر في هذا الكون.

كيف يبحث علماء ناسا عن السوبر نوفا؟

يستخدم علماء ناسا أنواع مختلفة من التليسكوب ليبحثوا ويدرسوا ظاهرة السوبرنوفا. بعضها صمم ليلاحظ الضوء المرئي الذي يظهر جراء الانفجار، أما باقي الأنواع صممت لتسجيل البيانات الصادرة عن أشعة x  وأشعة غاما التي نتجت عنها أيضاً.

في عام 2012  أطلقت ناسا أول تليسكوب يركز الضوء في منطقة الطاقة العظيمة للطيف الكهرومغناطيسي. إن ل Nustar  مهمات كثيرة للقيام بها، فهو يبحث عن النجوم المتهدمة والثقوب السوداء. ويبحث أيضاً عن بقايا السوبرنوفا.
يأمل العلماء في معرفة أوسع حول كيفية انفجار النجوم والعناصر التي تشكلت من قبل السوبرنوفا.

ماذا تستطيع أنت القيام به للمساعدة؟

ليس عليك أن تكون عالماً أو حتى أن تملك تليسكوباً لتلتقط سوبرنوفا. ففي عام 2008 اكتشف مراهقاً سوبرنوفا، وفي عام 2011 اكتشفت طفلة لديها 11 سنة من كندا سوبر نوفا عندما كانت في المساء تنظر إلى صور ملتقطة في السماء على جهاز الكمبيوتر.الصور يعود التقاطها إلى عالم فلك هاو قد حدثت لتشكل سوبرنوفا.

مترجم بتصرف عن: NASA

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا