كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

“الدماغ العائم” على سطح المحطة الفضائية وخدماته الجليلة.

0 57

سيمون (الدماغ العائم) هو ضيف الشرف والمرافق الذي سيتم استقباله على متن المحطة الدولية iss  حيث تم صنعه بواسطة شركة ايرباص بالتعاون مع شركة IBM ، وهو عبارة عن جهاز مصنوع من المعادن والبلاستيك بشكل ثلاثي الأبعاد، سيمون يتضمن الذكاء الاصطناعي ( AI ) في هيئة مستقلة كروية من شأنها أن تطفو في بيئة الجاذبية الصغرى لمحطة الفضاء، ومعه شاشة يمكن من خلالها عرض قراءات البيانات لرواد الفضاء، أو تقديم صورة وجه ودود، فضلاً عن صوت يعبر عن شركة “IBM” للذكاء الاصطناعي.
اختير له اسم سيمون “CIMON” ، اختصاراً ل المرافق المتحرك والمتفاعل للطاقم “Crew Interactive Mobile Companion”.

newsweek
محطة الفضاء الدولية

وقال ممثلو ايرباص في بيان” أن الروبوت مكلف بدعم رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية بصفته مساعد، وسوف يكون سيمون أول مبعوث إلى محطة الفضاء الدولية يعتمد على الذكاء الاصطناعي”.

اقرأ أيضاً على أعجمي: اقتراب موعد إقلاع “ستراتولونش” الطائرة الأكبر في العالم

كآلة ذكية، سيمون يمكن أن يساعد طاقم محطة الفضاء الدولية لحل المشاكل خلال عملهم الروتيني من خلال معالجة وعرض البيانات التشخيصية. ولكن الشبكة العصبية – وهي نظام حاسوبي يعمل مثل الدماغ البشري – ستمكنه من المضي قدماً، كما أنه سيعمل مع رواد الفضاء “كزميل”، وفقاً للبيان.

يزن سيمون حوالي 11 رطلاً. (5 كيلوغرامات) وهو بالفعل “يتدرب” مع رائد الفضاء – الكسندر غيرست، الذي مثل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) على محطة الفضاء الدولية من أيار إلى تشرين الثاني 2014. وسوف يعود جيرست  إلى محطة الفضاء الدولية، محضراً سيمون معه، من حزيران إلى تشرين الأول 2018، في مهمة من وكالة الفضاء الأوروبية.

منذ عام 2016، كان فريق مؤلف من 50  فنياً يعمل على إعداد الذكاء الاصطناعي لرحلة إلى الفضاء، وتغذيته بالبيانات عن محطة الفضاء الدولية، وضمان أن الروبوت يمكن توجيه نفسه والتحرك بحرية. وفي الوقت نفسه كان سيمون يتعلم ويخزن معلومات عن تصميم محطة الفضائية الدولية، كما أنه أيضا بدأ يعتاد على زميله رائد الفضاء جيرست، من خلال الصور وعينات الصوت.

وقال ممثلو ايرباص فى البيان أنه بمجرد وجود سيمون في الفضاء، سيعمل رواد الفضاء والذكاء الاصطناعي جنباً إلى جنب على سلسلة من المهام تشمل العمل ببلورات معينة، وحل مكعب روبيك، وإجراء تجربة طبية سيعمل فيها سيمون ككاميرا تفاعلية.

مترجم بتصرف عن: livescience للكاتب: Mindy Weisberger

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: باسل فزع
تدقيق: نينار ابراهيم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.