كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

اقتراب موعد إقلاع “ستراتولونش” الطائرة الأكبر في العالم

0 84

إن طائرة “ستراتولونش” الضخمة ذات الجسم المزدوج قد وصلت مؤخراً إلى معلم جديد يجعلها تقترب خطوة إضافيّة من مغادرة الأرض، مع العلم أن المسافة بين جناحيها تبلغ 385 قدماً (117 متراً) مما يجعلها الأعرض في العالم.

وفى اختبارات المدرج التى أُجريت يوم الأحد الماضي الواقع في(25 فبراير) فى ميناء “موجافي الجوي” فى “موجافى بكاليفورنيا”، حققت “ستراتولونش” سرعة سير تبلغ 46 ميلاً فى الساعة (74 كم / ساعة)، وفقا لتغريدة نُشرت في (26 فبراير) من قبل “بول ايلين” وهو مؤسس شركة “ستراتولونش سيستمز” وشريك مؤسس لشركة “ميكروسوفت”.

“ستراتولونش”، التي تزن حوالي 500,000 رطلاً (227,000 كجم)، يمكن أن تحمل حمولة تصل إلى 550,000 رطلاً (250,000 كجم). وستقوم الطائرة الضخمة بنقل منصات الصواريخ والأقمار الصناعية إلى المدار الأرضي المنخفض، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

space
طائرة “ستراتولونش” قبل بدء الاختبار

اقرأ أيضاً على أعجمي: “الدماغ العائم” على سطح المحطة الفضائية وخدماته الجليلة.

إن إطلاق الصواريخ من المواقع الثابتة يمكن أن يتأخر أو يتوقف بسبب الطقس العاصف وقد يواجه أخطاراً بسبب حركات المرور الجوية.
ولكن نشر الصواريخ والأقمار الصناعية من طائرة متحركة مثل “ستراتولونش” – التي من شأنها أن تقلع من المدرج وتطلق حمولاتها من ارتفاع حوالي 36,000 قدم (11,000 متر) – يمكن أن تقلل من خطر إلغاء الإطلاق أو التأخير نتيجة سوء الاحوال الجوية، مما يجعل الوصول إلى الفضاء ” أكثر ملاءمة وموثوقية وروتينية “، بحسب ما قال ممثلوا “ستراتولونش” على موقع الشركة على الإنترنت.

الفيديو التالي يظهر اختبار سرعة سير ستراتولونش على المدرج:

“ستراتولونش” تشبه اثنتين من الطائرات متصلتان بواسطة الجناح المركزي. وتستخدم ستة محركات (بوينغ) “747” ، ولها هيكلان: الأيمن يشغله طاقم الطائرة، أما الأيسر فتُخزن فيه نظم بيانات الرحلة.
أما الجناح المركزي يساعد على استقرار الطائرة ويشكل نقطة التعليق لحمولات الصواريخ، وفقاً لموقع “ستراتولونش” على الإنترنت.

غادرت “ستراتولونش” الحظيرة الخاصة بها لأول مرة في أيار2017، وفي شهر أيلول تم اختبار محركات الطائرة للمرة الأولى. وكانت الطائرة قد هبطت على المدرج لأول مرة في كانون الأول 2017، لتصل إلى سرعة سير تبلغ 40 ميلاً في الساعة (64 كم / ساعة). وقال ممثلوا الشركة إن أحدث الاختبارات تم اعتمادها على أساس أداء المدرج السابق، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الطائرة بحلول نهاية العقد.

مترجم بتصرف عن: livescience للكاتب: Mindy Weisberger

ترجم عن: اللغة الانكليزية
المساهمون في اعداد المقالة :
ناشر المقال: باسل فزع
تدقيق: ميراي مقدسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.