كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

ما هي الخُضْرِيّة وما الذي يأكله الخضْرِيّون ؟

0 128

الخُضْرِيّة (veganism) هي نمط غذائي نباتي يستبعد اللحوم  والبيض ومنتجات الألبان وجميع المكونات الأخرى المشتقة من الحيوانات. العديد من الخضريين أيضاً لا يأكلون الأطعمة  التي تتم معالجتها باستخدام  منتجات حيوانية، مثل السكر  الأبيض المكرر وبعض الخمور.

مصطلح الخُضْرِيّ (vegan) يشير إمّا للشخص الذي يتبع هذه الطريقة من الأكل أو إلى النظام الغذائي نفسه. كلمة نباتي (vegan) يمكن أن تكون صفة تستخدم لوصف عنصر غذائي، كما هو الحال في “هذا الكاري نباتي”، أو يمكن استخدامها كاسم، كما هو الحال في “يحب النباتيون  البسكويت أيضاً”.

magazine-avantages
مائدة من الطعام النباتي

على الرغم من وجود نقاش حول ما إذا كانت بعض الأطعمة مثل العسل تتناسب مع نظام غذائي نباتي،  فمن الأفضل أن تكون حذراً وتتجنب هذه الأطعمة إذا كنت تطبخ لغيرك من النباتيين. معظم الخضريين يوسعون تعريف مصطلح النباتي ليشمل أكثر من مجرد الغذاء، متجنبين أيضاً استخدام جميع المنتجات الشخصية والمنزلية  التي تم اختبارها على الحيوانات، وشراء واستخدام جميع المنتجات الحيوانية غير المتعلقة بالغذاء، مثل: الجلود والفراء والصوف . هناك جدل حول ما إذا  كان من الممكن تضمين المنتجات الحيوانية المستعملة كسترة جلدية من متجر الادخار في نمط حياة  نباتي خال من القسوة أم لا.

wordpress
الخضريين كوجهة نظر

اقرأ أيضا على أعجمي: هل الإندومي مضرّ للصحة فعلاً؟

الأسباب التي تدفع الناس  للأكل بهذه الطريقة

لأسبابٍ أخلاقية:

يتجنب النباتيون الأخلاقيون  منتجات اللحوم ومنتجات الزراعة الحيوانية لأنهم يؤمنون بحرية الحيوان وحقه في الحياة.

للصحة:

يتجنب الخضريون تناول اللحوم والبيض  والألبان لتحسين الصحة، وإطالة الحياة، وفقدان الوزن، أو خفض خطر المرض.

●من أجل البيئة:

يختار بعض النباتيين تجنب استهلاك المنتجات الحيوانية في محاولةٍ للحدّ من الأثر البيئي لهذا الاستهلاك.

ما الذي يأكله الخُضْرِيّون ؟

ربما كان هذا هو السؤال الأكثر شيوعاً حول الخُضْرِيّة. يشمل النظام الخُضْرِيّ جميع أنواع الحبوب والبقوليات والخضار والفواكه، فهناك عدد لا حصر له من الأطعمة التي يجمعها هذا النظام.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر العديد  من الإصدارات النباتية للأطعمة المألوفة، لذلك يمكنك أن تأكل الهوت دوغ النباتي، والآيس كريم، والجبن  واللبن غير الحيواني، والمايونيز النباتي، جنباً إلى جنب مع البرغر النباتي وغيرها من المنتجات البديلة للحوم.

ترتبط العديد من الأطعمة مع النباتية، مثل: حليب الصويا وبدائل  الحليب غير الحيوانية والتوفو،  ولكن يستمتع العديد من غير النباتيين أيضاً بالتوفو. وليس عليك بالضرورة أن تحب التوفو لتصبح نباتياً.

standard
برغر نباتي

كما يأكل الخُضْرِيّون العديد  من الأطعمة اليومية الشائعة والمألوفة التي يأكلها بقية الأشخاص، مثل: السلطة الخضراء، المعكرونة، شطائر زبدة الفول السوداني،  ورقائق البطاطا مع الصلصة.

فعلى سبيل المثال أطعمة مثل البوريتو النباتية بدون الجبنة أو القشدة الحامضة ستكون نباتية صرفة. والكاري التايلندي النباتي المعمول من حليب جوز الهند هو كاري نباتي صرف. والمعكرونة مع صلصة الطماطم أو مع صلصة أخرى غير حيوانية تعتبر نباتية صرفة، معظم الخبز نباتيٌ صِرْفٌ كذلك.

alive
كن خُضْرِيّاً

كيف يمكنني أن أصبح خُضْرِيّاً؟

باعتبار أنك أخذت القرار بأن تصبح خضرياً فماذا ستفعل الآن؟ في ما يلي بعض النصائح التي قد تجدها مفيدةً لإجراء هذا التبديل.

ينتقل بعض الناس بسهولة من  تناول اللحوم إلى النباتية على الفور، في حين أن آخرين يناضلون مع التزامهم الجديد، أو يختارون الانتقال الى النباتية العادية أولاً ثم يتخلون عن البيض والألبان ببطء. ليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة للقيام بذلك، ولكنك قد ترغب في معرفة الطريقة الفعالة عند أشخاصٍ آخرين. وكيفما قمتَ بالأمر، حافظ على أهدافك وتذكر سبب اختيارك في اعتمادِ نظامٍ غذائيٍّ نباتي.

المصدر الأول: thespruce للكاتبة: Jolinda Hackett

المصدر الثاني: healthline

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا