كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحة؟

0 457

كتابة سيرة ذاتية جيدة يمكن أن يكون واحداً من أصعب التحديات في البحث عن وظيفة. يستغرق معظم أرباب العمل ثوان معدودة لفحص كل سيرة ذاتية قبل رفضها أو الموافقة عليها.
ولكن لا تخف أبداً! لقد قمنا بجمع أهم 10 تلميحات حول كيفية إظهار نفسك والحصول على تلك المقابلة المهمة:

1. اجعله حقيقياً

عادة يجب ألا تتجاوز السيرة الذاتية الصفحتين من ورق A4 بشكل متوسط، فأرباب العمل يستغرقون 8 ثوان فقط للنظر لأي سيرة ذاتية، والطريقة الأنجح لتفادي رفض سيرتك الذاتية هي إرسال قصة حياتك كاملة، وجعلها مختصرة، أما تلك التفاصيل الصغيرة فاحتفظ بها للمقابلة.

2. لا تعتمد نفس السيرة الذاتية لكل عمل تتقدم له

جميعنا قمنا بتقديم نفس السيرة الذاتية لأكثر من صاحب عمل من قبل، ولكن يجب أن نتوقف عن ذلك! يجب أن تقوم بتغيير سيرتك الذاتية لتتوافق مع نوع العمل والدور الذي تسعى له. قم بدراسة الشركة التي تريد العمل بها واستعمل الإعلان الذي قامت بنشره لتستنتج تماماً ما هي المهارات والخبرات المطلوبة التي يجب أن تبرزها لهم. سوف يقدرون مجهودك الواضح.

اقرأ أيضاً على أعجمي : كيف تترك انطباعاً أولياً راسخاً

3. أرفق السيرة الذاتية بخطاب شخصي.

لا تفترض أن صاحب العمل سوف يرى كيف تتعلق تجربتك بعملهم. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام بيان شخصي قصير لشرح لماذا أنت أفضل شخص للمنصب…. وهذا يجب أن ينعكس في رسالتك أيضاً.

4. لا تترك ثغرات.

ترك ثغرات جلية في سيرتك الذاتية يثير شك أصحاب العمل على الفور، فإذا كنت عاطلاً عن العمل يمكن أن تثير القلق ولكن يمكنك تفادي ذلك بإضافة صيغة إيجابية… (هل تقوم بالعمل التطوعي؟ هل تقوم بتطوير مهاراتك الشخصية؟ مثل: التواصل، العمل الجماعي، أو إدارة المشاريع) وإذا كان الأمر كذلك قم بالإفصاح عنه.

5. حدث سيرتك الذاتية دائماً

يجب أن تبقى سيرتك الذاتية محدثة إن كنت تبحث عن وظيفة أم لا. في كل مرة عندما يحدث شيء مهم فى عملك قم بتدوينه بحيث لا يُنسى في وقت لاحق.

حدث سيرتك الذاتية دائماً
حدث سيرتك الذاتية دائماًw

6. الخطأ في الأسلوب.

أرباب العمل يبحثون عن أخطاء في السير الذاتية، ووجود هذه الأخطاء يجعل صورتك سيئة فعلاً. “David Hipkin” رئيس التوظيف  في ريد للمعلومات التجارية يحذر “مع معظم أرباب العمل الذين يعانون من كميات ضخمة من المتقدمين الآن تعطيهم العذر لطرد تطبيقك بسبب أخطاء يمكن تفاديها لن تساعدك في تأمين مقابلة”. إذا لم تكن متاكداً من سيرتك الذاتية استخدم المدقق الإملائي واطلب من شخص آخر أن يفحص ما كتبته. ولا تتجاهل الأخطاء الشائعة للسير الذاتية.

7. قل الحقيقة.

الجميع يكذب بسيرته الذاتية، أليس كذلك؟ لا!! توقف!!
الأكاذيب الصارخة في سيرتك الذاتية توقعك في الكثير من المشاكل عندما يتعلق الأمر بفحص المراجع من قِـبل أصحاب العمل. آخر شيء تريده هو أن تبدأ العمل ثم تفقد منصبك الجديد بسبب الكذب. كما يمكن أن تضبط أثناء مرحلة المقابلة عندما لا يمكنك الإجابة عن الأسئلة التي ادعيت أنك تعرفها. إنه موقف محرج جداً!

8. علم الرياضيات.

هذا قد يبدو مملاً ولكن من خلال ذكر إنجازاتك بالأرقام يجعل التسويق لنفسك أسهل بكثير. عند كتابة تاريخ عملك لا تقل أنك قمت بزيادة المبيعات، قل لهم إنك أحرزت زيادة فى المبيعات بنسبة 70% خلال ستة أشهر. الأعداد الكبيرة جيدة كثيراً (لكن لا تنسى النقطة 7 من القائمة لدينا!).

9. أظهر سيرتك الذاتية بصورة جيدة.

إننا نعيش في عالم حيث الصورة تشكل كل شيء، ينطبق هذا أيضاً على سيرتك الذاتية. لذلك خذ وقتك في تجميلها، اجعل الجمل مختصرة واستخدم النقط المصفوفة في بدايتها. استخدم حيلة الرسوم البيانية عند ترك الكثير من المساحات البيضاء حول النص وبين الفئات لجعل التصميم مريح للعين.

10.استخدم كلمات أساسية محببة.

إذا قمت بتحميل سيرتك الذاتية إلى موقع العمل، سيجدك الباحثون من خلال هذه الكلمات الأساسية.
عناوين العمل وكلماته المفتاحية ستساعد محرك البحث باختيار سيرتك الذاتية من بين الكثير من المتقدمين. إذا لم تكن متاكداً قم بالبحث عن أكثر الكلمات الشائعة في مجال عملك.

مترجم بتصرف عن: totaljobs

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا