كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

باوهاوس – مدرسة وفكر في العمارة

0 210

أسس المعماري الألماني فالتر غروبيوس Walter Gropius مدرسة للفنون في فايمار Weimar مدينة الأديب الألماني الشهير غوته Goethe سنة 1919. غروبيوس من مواليد سنة 1833 اعتمد خطاً فنياً جديداً وغير مألوف في المجال الفني. ودعى المدرسة ” باوهاوس ” أي بيت التشييد أو بيت البناء. تعرف على تاريخ وفكر هذه المدرسة في العمارة والفنون في هذا المقال.

تاريخ باوهاوس

في سنة 1925 اجبرت المدرسة على أن تغلق أبوابها في فايمار وانتقلت إلى ديساو Dessau. حيث قام غروبيوس بتصميم مبنى جديد لللمدرسة أظهر فيه الخطوط العريضة والروح الفنية لفكر الباوهاوس.

اعتبر العديد من الفنانين أن الباوهاس ليست مجرد مدرسة بل هي إيديولوجيا وتحول وقناعة جديدة في الفكر الفني والمعماري. ولعل من أشهر أقوال غروبيوس في هذا المجال هو: “تبدأ العمارة عندما تنتهي الهندسة.”

في البدايات لم يكن هناك دروس في العمارة في مدرسة الباوهاس حتى عام 1927. وكانت أعمال تلك الفترة تخص مكتب غروبيوس وشريكه أدولف ماير Adolf Meyer. في السنوات التالية انتقل التركيز المعماري من الجمالية إلى الوظيفية وكان هناك العديد من الإنجازات التي ما زالت تستخدم إلى يومنا هذا كالمباني السكنية ذات البلاكين القابلة للاستخدام Laubenganghäuser.

Bauhaus

ملامح معمارية

اعتمد فنانو ومعماريو الباوهاس على الأشكال الهندسية الرئيسية (المربع، المستطيل، المثلث، الدائرة) وعلى الألوان الرئيسة (الأحمر، الأصفر، الأرزق) بالإضافة إلى الألوان الحيادية (الأبيض والأسود) وتدريجاتهما (الرمادي). ظهرت التصاميم بسيطة بجمالياتها حيث يعتبر غروبيوس أن الجمال يكون في الأساسيات وأن “هناك دائماً اتصال بين اللون والشكل”. أما التكوين المعماري فكان يعتمد الخطوط الواضحة والواجهات المصمتة والملونة بالألوان الرئيسية أو المغطاة بإطارات معدنية زجاجية. وعناصر الفرش الثابتة منها والمتحركة كانت أيضاً من الوحي الوظيفي والجمالي للمبنى وكانت كلها من تصميم الباوهاوس.

إقرأ أيضاً: 100 كوكب جديد!

Bauhaus

من مبادئ باوهاوس

  • الشكل يتبع الوظيفة: كل شيء صنع في الباوهاوس يتبع هذا المبدأ حيث أن الشكل يجب أن يعكس الوظيفية. فالوظيفة تأتي أولاً. لا تضحي برسالتك من أجل التصميم. ركز على أن يكون تصميمك قابل للقراءة ثم ركز على الناحية الفنية.
  • هناك دائماً اتصال بين اللون والشكل: واحد من أهم مفكري الباوهاوس هو فاسيلي كاندينسكي Wassily Kandinsky، الذي فكر بجماليات كونية عابرة للحدود اللغوية والثقافية، وسمّا ذلك لغة اللون والشكل، واعتقد أن لكل شكل لون معين يعكش مشاعر الناظر إليه. فالأصفر دائماً يشير إلى المثلث والأحمر للمربع والأزرق للدائرة. فالأشكال والألوان لها تأثير أعمق مما نتوقع ويجب على المصمم أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار.
  • قابلية الوصول: إجعل تصميمك واضحاً. فإذا كان طموحك أن يريح تصميمك أكبر عدد ممكن من المستخدمين وأن يصل إلى أكبر عدد من المشاهدين، تجنب الإفراط بالتصميم، بل خفف نمطك إلى الحد الأدنى حيث يبقى فقط العناصر الأساسية.
  • التعاون: اعمل مع الأخرين وشارك أفكارك ولا تعش في خوف من أن تخسر سمعتك. أحياناً أن تكون أفضل وأن تتعلم أكثر أفضل بكثير من أن تنجز أكثر.
  • التقليد: إن العديد من التصاميم العظيمة هي في الخارج في العالم من حولك، قم بتقليدها واستخلص منها، فالباوهاوس موجود في كل منها.

 

ترجم بتصرف من موقع حركة الباوهاوس الرسمي

ترجم عن: اللغة الألمانية
المساهمون في اعداد المقالة :
ترجمة: جلال غطاس

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.