كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

ممر مشاة بخداع بصري يهدف إلى إبطاء سرعة السائقين في أيسلندا

0 439

إذا كنت تدخل في شارع مألوف ورأيت فجأة مجموعة من الدرجات البيتونية العائمة في الشارع أمامك، هل ستستخدم الفرامل؟ من المحتمل أن يكون المنظر الغريب كافياً لإبطائك قليلاً، خاصة وأن دماغك في “حالة القيادة” يتصوره كعقبة ويتفاعل معه بشكل غريزي.

يعتمد المسؤولون في بلدة الصيد الصغيرة في آيسافجورور على ذلك بأول ممر مشاة ثلاثي الأبعاد في بلدتهم والذي يهدف إلى تقليل سرعات السائقين في الشارع الضيق.عندما تقترب من ممر الخداع البصري، يدركه دماغك كجسم ثلاثي الأبعاد قبل أن تقطعه فعلاً، مما يحول دون الاستخدام المفاجئ للفرامل. لكن الوهم فعال فقط من اتجاه واحد (وعند النظر إليه من الاعلى)

عدم فعالية الخداع البصري اذا نظرت من الخلف
عدم فعالية الخداع البصري اذا نظرت من الخلف

مستوحى من مشاريع مماثلة وضعت في روسيا والصين والهند، هذا الممر من قبل شركة طلاء الطرق “Vegmálun GÍH” مرخصٌ تماماً، وقد اضطر رسامو الشوارع للتدرب كثيراً على الرسم ثلاثي الأبعاد قبل وضعه في هذا المكان. مطبات السرعة البصرية هذه لا تشجع السائقين للإبطاء فقط (من الناحية النظرية)، ولكنها تسترعي أيضاً الانتباه إلى نقاط عبور المشاة، مما يجعلها أكثر أماناً.

اقرأ أيضأ على أعجمي : الثقوب الزرقاء : جولة في المياه المخفية حول العالم

الأوهام مثل هذه تعمل في الواقع؟ هذا قابل للمناقشة. في مدن مثل بكين، حيث تميل حركة المرور إلى أن تكون فوضويةً واعتباطيةً للجميع، يقول المسؤولون أن هذه الممرات ذات فائدة، وأنها على الأقل، يمكن أن تبقي المشاة ملهيين بصرياً الى أن يتغير ضوء المرور حتى لا يقطعوا الطريق بدون مسؤولية. ويقول منتقدو هذه التقنية أن السائقين المحليين سيتجاهلون هذا التأثير بعد المرة الأولىل، وهو ما قد يكون صحيحا، ولكن على الأقل سيكون هناك رد فعل من قبل الزوار الجدد.

مترجم بتصرف عن: Web Urbanist للكاتب: SA Rogers

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.