كل ما هو أعجمي .. لك بالعربي

حقائق مثيرة عن إيلون مسك Elon Musk

0 104

ولد إيلون مسك في جنوب افريقيا عام 1971. أصبح مشهورا لبدء تسلا موتورز و سبيس اكس لكنه أسس ثروته باعتباره المؤسس المشارك لـ باي بال.
وقدم إيلون مسك قدرا كبيرا من الإلهام لشخصية هوليوود توني ستارك (الرجل الحديدي). في الواقع، أجزاء من (الرجل الحديدي 2) تم تصويرها داخل وخارج سبيس اكس. حتى أن إيلون مسك يظهر في الفيلم مثل “ستيف جوبز ” وغيره من رجال الأعمال الشهيرة، الراتب الرسمي لـ إيلون مسك في تسلا موتورز هو فقط 1 $.

حياة إيلون مسك :

  • في سن ال 12، علم إيلون مسك نفسه برمجة الكمبيوتر وخلق لعبة فيديو دعاها بلاستر، والتي باعها ب 500 دولار. لم يصبح إيلون مسك مواطنا أمريكيا حتى عام 2002، في سن 31 عاما.
  • عندما كان إيلون مسك بعمر 17 عاما، انتقل من جنوب إفريقيا إلى كندا. وفي نهاية المطاف التحق بالكلية في الولايات المتحدة في جامعة بنسلفانيا. بعد تخرجه، انتقل إيلون مسك إلى كاليفورنيا من أجل البدء في كلية الدراسات العليا في الفيزياء في جامعة ستانفورد. غادر ستانفورد بعد يومين فقط، قرر بدلا من ذلك الاستفادة من ضجة الإنترنت، الذي كان في أوج عمله.
ايلون مسك
Elon Musk

عمل إيلون مسك : 

  • بعد انسحابه من كلية الدراسات العليا ، أنشأ إيلون مسك بسرعة أول شركة له Zip2، التي زودت الصحف على الانترنت بالخرائط والأدلة التجارية. باع الشركة في عام 1999 بمبلغ 307 مليون دولار.
  • في عام 1999، شارك إيلون مسك في تأسيس شركة X.com، وهي شركة دفع عبر الإنترنت أصبحت في نهاية المطاف (باي بال) قبل الحصول عليها من قبل موقع إي باي مقابل 1.5 مليار دولار في الأسهم (منها 165 مليون دولار أعطيت لـ إيلون مسك).
  • شارك مسك في تأسيس شركة تسلا موتورز، وهي شركة تقوم بتصميم وتصنيع السيارات الرياضية الكهربائية. وكانت تسلا قادرة على النجاح في سوق السيارات الكهربائية حيث فشلت الشركات المصنعة الكبيرة الأخرى.
  • وهو يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي وكبير مهندسي المنتجات في تسلا.
  • منحت تسلا موديل S تصنيف السلامة 5.4 من أصل 5 من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة، وهو أعلى تصنيف أعطي لسيارة أبداً.
  • مسك هو واحد من القوى الدافعة الرئيسية وراء سولارسيتي، وهي شركة أسسها أقربائه. وهو أيضا أكبر حامل أسهم في الشركة.
  • أسس إيلون مسك أيضا شركة سبيس اكس (والتي تدعى أيضا سبيس إكسبلوريشن تيكنولوجيز) ، وهي شركة تقوم بإنشاء وتصنيع مركبات الإطلاق الفضائية، مع التركيز بشكل خاص على تكنولوجيا الصواريخ. هدفه هو خفض تكلفة الرحلة الفضائية على أمل توسيع حياة الإنسان خارج الأرض.
سبيس اكس
سبيس اكس
  • وجد مسك في البداية أنه من المستحيل الحصول على تمويل ل سبيس اكس، والتي رآها المستثمرون حلما فارغا. حول مسك جميع أمواله الخاصة الى الشركة لجعل سبيس اكس حقيقة (ذاهبا ضد كل النصائح التجارية المكتوبة في أي وقت مضى). لدى شركة سبيس اكس عقدا بقيمة 1.6 مليار دولار مع وكالة ناسا لإعادة تزويد (وفي النهاية نقل البشر الى) محطة الفضاء الدولية، مستبدلة المكوك الفضائي على نحو فعال.
    لقد خفض مسك تكلفة الوصول إلى المحطة الفضائية الدولية بنسبة 90 في المائة، مما خفضه من بليون دولار لكل بعثة إلى 60 مليون دولار فقط . يطمح مسك لصاروخه فالكون في يوم من الأيام أن يجعل السياحة الفضائية واستعمار المريخ هدفا واقعيا للبشرية. حصل صاروخ فالكون على اسمه من فلم حرب النجوم الصقر الألفي.
  • تعد شركة “سبيس اكس” أول شركة تجارية تقوم بنجاح باستعادة مركبة فضائية من مدار الارض، وتعد مركبة “دراغون” الفضائية أول مركبة تجارية تعلق على محطة الفضاء الدولية.

على الرغم من نجاحه الهائل مؤخرا، كل من شركتيه الرائدتين (سبيس اكس وتيسلا موتورز) كادتا تصلا على نحو مثير للقلق إلى الفشل.
أول سيارة كهربائية لتيسلا، رودستر، واجهت سلسلة مستمرة من مشاكل الإنتاج، ولـ سبيس اكس ثلاثة إخفاقات إطلاق قبل مجهودها الرابع والأخير والذي كان ناجحا.

سولارسيتي
سولارسيتي

إقرأ أيضاً: تاريخ العالم في 3 دقائق

جمعية مسك :

أسس إيلون مسك جمعية مسك، وهي مجموعة ملتزمة باستكشاف الفضاء واكتشاف مصادر الطاقة النظيفة. وتدير المؤسسة تلسكوب مرصد مسك المريخي الصحراوي في ولاية يوتا.
تدير جمعية مسك أيضا بيئة المريخ المحاكاة التي تسمح للزوار لتجربة ما قد يكون شكل الحياة على المريخ (كاملة مع المراحيض الحارقة للنفايات).

يشار إلى مسك باسم “ثرليونير”، وهي فئة جديدة من أصحاب المشاريع ذات التقنية العالية الذين يتطلعون إلى استخدام ثروتهم لجعل أحلام الخيال العلمي حقيقة واقعة.
مسك هو مؤيد قوي لمكافحة الاحترار العالمي والعمل نحو استخدام الطاقة المستدامة، وذكر هذا الأمر كحافزه الأساسي لتأسيس تسلا موتورز و سولارسيتي.

وقد وقع مسك على تعهد العطاء حيث يعد المتعهدون فيه بالتبرع بأغلبية ثرواتهم للجهود الخيرية. كما تم التوقيع على تعهد العطاء من قبل بيل غيتس، السير ريتشارد برانسون، وارن بافيت، ومارك زوكربيرج، من بين آخرين . يمتلك إيلون مسك ويت نيلي، سيارة غواصة لوتس إسبريت مصممة خصيصا لفيلم جيمس بوند، الجاسوس الذي أحبني . سمي مسك واحدا من أكثر 75 شخصا مؤثرا في القرن ال 21 من قبل مجلة إسكواير.
في عام 2013، سمي إيلون مسك “رجل أعمال السنة” ل فورتشن عن سبيس اكس، سولارسيتي، وتيسلا موتورز .

كيف بدأ
كيف بدأ

ظهوره الاعلامي وآخر مساعيه:

  • في 25 يناير 2015، ظهر  إيلون مسك ضيف على حلقة عائلة سمبسون بعنوان “المسك الذي سقط على الأرض”، وهو يلعب دور نفسه. كان إيلون مسك مزوحا في الحلقة، والتي سخرت من العديد من أفكاره.
  • قدم اتحاد أرونوتيك إنترناسيونال – وهو الهيئة الحاكمة العالمية لسجلات الفضاء الجوي- لـ إيلون مسك ميدالية الفضاء الذهبية FAI عام 2010 لتصميم أول صاروخ مطور للقطاع الخاص استطاع الوصول إلى المدار. انها أعلى جائزة في المنظمة (وقد تم تقديمها سابقا ل نيل أرمسترونغ).
  • في عام 2013، قدم إيلون مسك آخر مساعيه – هي هيبيرلوب، وهو شكل جديد من وسائل النقل التي يمكن أن ترسل نظريا الناس من سان فرانسيسكو إلى لوس انجليس في نصف ساعة عن طريق أنابيب الضغط. وقال إيلون مسك أنه إن لم يبنيها أي شخص آخر، فسوف يفعل ذلك بنفسه.

المصدر

المساهمون في اعداد المقالة :

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.